26‏/07‏/2008

الخربقــــــــه --- أو إنتخــــابات 2009 (2)

و أش خصّني كان جيت نفهم في المعادلات كما الجماعة الي يحكو على : طراوة العود في فقه الموازنات : إشنوه هذا فقه الموازنات ...هذه يا جماعة ما تطلع كان الرّيلاكساسيونMéthode de la relaxation.
إقول القائل وين قريت القراية هذه يا بوقلب ! ساهل :في الحــــــــــــــانوت ! تحت الحانوت ! المدن التونسية الكل تأسست في الدّواير متع الحوانت.... من حانوت أتولي قرية فشعبة فمدينة.
! في وقتي ...كنت نلعب مليح الخربقة مع الشيابين متع الحومة ...الحانوت هذاك، كان إمثل الجامعة ! و الكلية و المكتبة و الجريدة و السياسية و الأقتصاد و السوق و كل شيئ.

حلّش بن علي ، عبر إنقلاب شبعة نوفمبر و سمّاه شبعة الشّبعات ..بداش يخدم على روحو ..إصوّر في خبيزة ! جاء الشيخ الغـــــنوشي بحذاه و قال إنحل حانوت ! صاحب صنعتك عدوك ...المرشي صغير ...و السلعة إلكلّها هاككه و برى ...جاش الشاّبي و قال إنحل بـــــــــرّاكة ..عطوه براكة قريبة للصّبخة عشرين سنة ما جاه و لا واحد و لا باع حاجة !!!! قالش المرزوكي إنحب إنحل كــــــــــارفور إمقابل حانوت بن علي ...شعل الخليفة ...حرق حانوت الشيخ الغنوّشي ...قال شنوه؟ ...توه إخاف الطبيب و إوخر الشّابي.
قعدناش أحنا في تونس بحانوت واحد و بسلعة إمذرحة وحدة ! مظروبة الكل ! ما لا إتنجم في تونس تختار التفاح ....لا لا أبدا ...الشطر مظروب و كان عجبك ! الخليفة إبيع في السّلعة و إشطارها خامر ...ما إتوازيش ...على بعظو لازمك إتعبي ..و جلغتك ما إتحلهاش ...الطماطم كعب ما ثمه كان في المرشي نوار.

البصل حشاكم الخامر بألفين ...بالسيف تقرى الجرائد بودورو متع بن علي ...بالسّيف تشري من الطرابلسية ..و زادت المرا شدّت الكاسة..ورضينـــــا ....و الهم ما عندك فيه ما تختار ...ولينــــــــــا عايشين فوق السّطــــــوح !!!! و من بعيد لبعيد !!!!! التلفزة ولات بلا ملح ! الرّديون ماصت ! حتى من جرايد الحمـــــــاصة ما عاد فيهم حتى طعمة ! شعب التونسي ولى إعيش فوق الســـــــّطوح ...و يطبخ بلا ملح !!!!الشيخ راشد الغنوشي، بعد الحريقة فلس و ما فلسش ...الحانوت إمسكّر توه عندو قداش ! والسلعة موجودة و في كل بــــــــرّ ...إتقول ملح ! ما هي رخيصة و قديمة و ما يلزمهاش برشة إمخيض ! قول الحليب ما هناش ...!!!عندو مدّة ...و الزّبدة كيفاش باش تطلــــــــــع ! يستحيل !!! شعب قعد بلا زبدة ما ثماش إشكون يمخــــض ....فالحين كان في النساء !

مشكلة كبيرة ألي يفهمهـــــــــــــــا راسو يوجعو ...المصيبة الخربقة ما ثماش وين باش تتلعب كان قدّام ها الحانوت المشوم ...و اش يعمل الشعب الي إرضع الخربقة في الحليب ...إنحلو حانوت أخر ؟ لا يحرقوه ! و إلا إشعلو فيه النــــــــــّار و عينك ما رات العمى !!! برويطة ما إتحلّش المشكلة ؟ برشة براويط ..إسطول ؟ موش فكرة ! حاجة متحرّكة ما إتلعبش الخربقة !! ...لازمنا حـــــــــانوت و بالمادّة متاعــــو و كان إلزم بالظليلة !!!!...نقعدو نستنو وقتاش الكارفور متع الطبيب يتبنـــــى !!! و إلا نمشو للصّبخة عند الشّابي و صدّام... ياكلنا الملح !!! ما عرفنا أش نعملو يا جماعة ! الشيخ طايــــّارة في التكنبين و ما يتلعبش معاه الخربقة...كانت عندو شوية سلعة .....فرّقها على برشة جماعة تنصب في الشوارع على كرادين البوليس ديمه في جرّتهــــم و كان الواحد شري منهم حاجة يمشي زيزي ....ما زال الواحد إعمل عليهم في حاجة و رد بالك يا ولد لا إتشد في هاكه المشد و لا تشري و لا إتبيع معاهم ...ما عاش تعرف إشكون مع إشكون ! و كردونة مع كردونة ما إتولي حانوت ...يطوال السّفر و تنزل المطر و الكرادين الكل تتنفخ ! و السلعة إتذوب.الدكتور متع بن خداش، هذا الملاعبي الأول متع الخربقة ! إسمو لول في الليسة متع بن علي ! إمعلم كبير، في الصّربون و هافارد و ما خلى حتى جامعة ما حطيش فيها ساقيه ! و باش نعطيه الي ما إعطيتو لحتى ممثل كتبتو، و حتى للحكيم ما عطيتوش ! باش نعطيه فرصة إنو إكلّم و مباشرة الشعب التونسي في تحدي صارخ له و لكل المفكّرين !!!!

إنعم باش إنخليه إيوضح الموقف متاعو و على الهواء مباشرة على قناة جمهورية قاسم الفضائية: ماك ملاعبي ...هات أش عندك ..و باش إنفسر باللغة هذه كلامك بالضبط للشعب ا الكلّ دون زيادة و لا نقصان لأنك يا صاحبي إتخاطب في ناس قاريه في الجامعات ...و تعرف مفهوم وحدة المعرفة ...ساهل باش إتخاطب الناس الي تقرى و تكتب و لكن ما هوش ساهل باش إتخاطب شعب كامل ...الي تجبر بحكم الغصّة على أنو يشرب من بير واحد و يشري من حانوت واحد طول عمرو !!!! في الشأن هـــــــذا شاورت المستشار القانوني متاعي و قتلو فسّرلي أش إقول دّكتور بن خداش ...بالك أنا ما نفهمش؟ ...و حكينا ...و قالي عاود أقرى ...و قريت ..و سامحني ما إفهمتش ....و الي باش نكتبو هاك هو ...موش هـــو هاكه ..كما إتقول الوالدة ....سيدي حظّر روحـــــــــــك الليلة الجاية رادك باش تتعدى ديريكت على التّلفزة !!! و باش إقدمك للجمهور متاعك قاسم صاحب القناة ...على أنك بطل من ابطال لعبة الخربقة السياسية ...و باش تربح البطولة بتفشيـــــــــخ قاسم ...أنا نمتنى إنك تنجح في إقناع الشعب بكامله ...و ثمة دكتور في الستاتستيك باش يعطينـــــــــا قداش شاهدك من مواطن ...و قداش باش إصّوتو عليك !!! و قداش من إس أم إس باش إتجي ...باش نعرفو الشعبية متع الشيوخ وين وصلت ...و نعرفو الأمتداد متع خطابكم ألي أين كيف كيف باش نعرفو أي حـــــــــوانت باش يقبل السلعة متاعكم الي هابطة من السماء .حظر روحك ...و أعمل كاس تاي ...و هاني نستى فيك ...في التلفزة .

خربق و قاوم

كيفاش تتلعب الخربقة ؟ حكمة كبيرة فيها ! يا سيدي و خاصة أهل الجنوب يلعبو الخربقة يوميا ! و خاصة ما بين صلاة الظّهر و صلاة العصر ! الشيابين يتجمعو حول الحانوت ! وعلى التــــــــــراب في الشمس يرسمو الخربقة في شكل مرّبع كبير يحتوي على 49 بيت. 7على 7 ! ديمة في نفس الغناية شبعة على شبعة ... بالعربي الخربقة تساوي لعبة شبعة نوفمبر مضاعف ثنين ...الحكاية موش صعيبة ! هذا يعني إذا يلتقى الخصمين و أمام الجميع على أن يهزم أحدعم الأخر بالأستلاء على جـــــل كلابه ! ما الكلاب إذا ؟ الكلاب على رقعة الخربقة ، قد تكون حجيرات لأحد اللّعبين و فولات للأخر ...في عملية تحريك الكلاب و عند الكرّ و الفر قد يقبض على أحد منهم ! فأن كانت حجيرة بين فولتين ..نقول قد ماتت الحجيرة و العكس بالعكس! هذه إذا لعبة الخربقة التونسية. ثــــــــمّاش ما أسهل من الخربقة في تونس ؟ يستحيل تلقو لعبة أحسن منها !

سي مصطفى : ( دكتور في التاريخ التونسي القديم و الجديد ) ترى كيفاش سمع و إلا ناداه الشيخ الدّكتور متع بن خداش: الملاعبي الكبير ! و قالو على حكاية قاسم و الخربقة السياسية ...يعيّن! إذا في نفس النهار صـــــطوفه مستشار أول لدى الدكتور! و يكلّف بمهمة ! جمع الكلاب ! تربيتهم ! ترويضهم و علفتهم في نفس الوقت...لازمو أربع و عشرين واحد ...الفريق الي باش يلعب بيه ...في عوض الفولات و إلا الحميـــــصات متع الرّقعة .
• إشنيه الحكاية متع قاسم و الخربقة الي حصّلنا فيها ...إسمعت في التلفزة الي الحكاية بالجديـــــــــــــات ...فسّرلي كيفاش باش نعمل يا سي صطوفة ...إشنية ها الحصلة ؟
• و الله أنا ما كانت جادة علي الحكاية متع قاسم ! و التلفزة ! و الخربقة ! الرّاجل طالبها عليـــــــــــــك ...و بالحـــــــــاق ! لازمك إتكون في المستوى و إتقابل الناس
• هاهو قالو في التلفزة الي باش يعملي إنترفيـــــــــــــــو ديريكت و على الهواء مباشرة لازمني نعرف أش باش إنجاوب ..و كيفاش ...الحكاية فيها سياسية ! و تمشيش تفلت الحكاية بين إيدينــــــــــــــا ! شوفلي حل يا سي مصطفى مع قاسم؟
• ما ثم حتى حل كان لازمنـــــــــــا نبدو إنلوجو على الكلاب الي باش نلعبو بيهم قدام الجمهور و إنت إتحظر الأستراتيجيـــــــــــا ! باش تربح ! و رد بالك قاسم راهو بــــــــــــــاندي ...يربطهالك و لازمك إتعس على راسك و كلابك
• و الله حصلة هذه ...في ها العمر ! الواحد باش إلّعبوه الخربقة السياسية ! يا خي الي إقريتو الكـــــــــــــــلّو غالط حتى شيئ ما يصلح فيه
• شوف يا دكتور القراية حاجة ...و السياسية متع تونس حاجة أخرى ..يا إتكون ذيب مع الـــــــــــذّيبة يا يا تاكل راسك ....إتنجم روحك و إلا ما إتنجمش ؟
• يا سي مصطفى ...أنا إنسان يحكم في تنظيـــــــــــــــم ...و الكلاب كيفاش باش تعمل فيهم
إشكون الي يرضى باش إتقولو إيـــــــــــــجى إخدم كلب ؟؟؟؟؟
• إشطرها كلاب ....تنظيم قالك ...اللّلية نطلع للشيخ ...و إنطلب منه الأذن باش تلعب طرح الخربقة في بالك حتى بن علي بدى إحظر في كـــــــــــلابو ! و بدى في التمرينات ....جابولو حتى ممرن من أمريكا
• كي الحكاية فيها بن علــــي ....أطلع اليوم الي لندرة ...و هذي رسالة للشيخ راشد الغنوشي ! إتقولو يبعث الفلوس ...مصروف طرح الخربقة ...و إقولو ...يجمع مجلس الشـــــــــــورى ...و يعطوني حتى عشرة كلاب ..إتهبهب مليح ...الي ســـــــنّيه طايحة ما إتجيبـــــــــــــــوش ....كلاب صغار شباب ...موش جراو
•عندي كــــــــــــــــانيش ...زعمة إقد روحو مع قاسم!!
• راهو من قابـــــــــس ....ياكلو حتى قبل ما يهبط للستــــــــــاد ...يا صطوفة يرحم الوالدة شوف هوكا الكـــــــــــــلاب الي تنبح ليل و نهار ...الي لا ترقد لا إتخلي من ينــــــــــــــام ...الي إتشوف جلغتو موحشة في لنـــــــــــدرة جيبو حتى من وذنيه
• كيفاش يا دكتــــــــــــــور ....إتحبهم كلاب إنقليز و ألي شنــــــــــوه
• كلب تونسي ....قح ....من نبحتو نعرفو ....إتسّمعهم لي الكل في التلفون قبل ما إتجيبهم ....و رد بالك إتجيبلي كلب فاسد ...إدورو عليّ قبل المـــــــــــــاتش...أخطار الكلب الباهي.
• لا ترّبــــــــــــــــح قاسم ...و ها العملة ...الي عملها ....و الخربقة الي جاء بيها يعطونيـــــــــــش طريحة في لندرة يا نجــــــــــــــّار ؟ كي إنقول حاجتي بالكلاب للخربقة؟
• بــــــــــــــــرّ قتلك بـــــــــــــــــــــر ....جيب الكلاب ! ما إتجيني كان بيهم ...24 عشرين كلب و زوز روبلاسون على الأقـــــــــــل.
الشيخ في لنــــــــــــــــــدرة سمع بالي صطوفة هابط إلــّــــــــوج على الكلاب الي باش يلعب بيهم الدّكتور ...ضد قاسم ..و كان إربح ضد بن علي ...و الحكاية صحيحة مــــــــــــــــاية في الماية ....الشيخ بين الظحك و بين الماتش ما عرف أش يعمل ....وحار كيفاش باش إجاوب صطوفة المبعوث الخاص متع الدّكتور ....الرّاجل لا عندو لا كلاب لا جـــراو ...و حتى قطوس ما إدوربالشيــخ... وإشكون قادر إدور بالشيخ ! ساكن منـــــــــو للملكة ! و منو للحراسة الملكية الخاصّة .

وصل مصطفى الغاني لمدينة الضّباب لندرة ...في محطة القطار ...يلقى زوز كــــــــلاب يستنو فيه ! ما زال كي حط ســـــــــــــاقيه على الأرض ...و ينبح واحد منهم ....شعرة لا جابو على السّكة قدام الترينـــــــــــــــو .....شنوه خلعة ....عظم صحيح ما عاش فيه ! كان ما جابش ربي الدّكتور عطيه ...إمحرمة حمره مسح بيها على وجـــــــــهو ..راهو داخ ....دوخة متع ثمه ثم.... تعدى للقهوة ...شرب كاس ماء ...ظرب على جيبو باش إتــــــلفن للشيخ ...و إقولو تعالو هزوني راني ظايع فيها قع !
خاف ...و قال فك ...فكّني من قاسم و من الخربقة و من الشيخ ! و من الدّكتـــــــــــــــور ...شد راسو بين إيديه ...و إنزل عليه بكــــــــــــــــــاء !!! يبكي بالعبرة. الحكاية هذه ذكّرتني بأول هبطة متاعي للعاصمة ! وقتها لازمك تاخو الكار و من الكار تاخو التّرينو و من التّرينو تاخو تاكسي ...هبط في المنازه و ضعت و ما لقيت حد و ما عرفتش شيئ ! الحكاية فجر ! فقت كان بين ساقين كلب سوري شعرة لا قتلني !!! عن بو هاكي العملة ! العاصمة إنضيع فيها و نيويورك لا ! و زينب إمي عطيتني دلاّعة أرزن مني !!! و شكارة لوز أخضر ! عملة هذيك عمري ما ننساها ...و الكلاب و لا حبيتها نهار في حياتي حتى كانيش إنخاف منو!

إذا ..وصلنا سي مصطفى الغاني في محطة القطار في لندرة ...يبكي بالعبرة كي الصّبية ...رجعلو شاهد عــــقلو ..و فهم الي قاسم حطو بين المطرقة و السندان، بين الشيخ و بن علي و في الغربة و في قلب لندرة وين تنشط أولاد أش إقول فمي من العالم الكــــلّ ! القدّام باش ياكل العصى ...إلتالي كيف كيف ! فاق ...مسح على خــدّو ..وقال نمشي للشيخ و نحكيلو الحكاية ...راهو في بالو !!! إطّمن في روحو ...!!!! و لكن ساقيه ثقـــــلو !!! خاف !!!! زاد قعد على الكرسي الأول الي قابلو ...هنا إتوحــــش البلاد ..! و شعر بروحو غريب على العالم أجمع ! ياكل في أصباعــــو ماكلة ؟ أش باش يعمل وقت الي خيطــوهالو. ماك إتحب المسؤوليـــات ! و إتحب المفاوضات ! هاهي الخربقة ...و هات كلابك. ثمه تحبس سي مصطفى ...حتى ليل قاسم إتجيه الفكرة باش يالقالك حل و تعرف كيف تحكي في التخربيق الكبير ...على الحبلين مازلت ما تعرفش تمشي، و لكن باش نعطيك فرصة و إنمشيك حتى على المــــــــــاء ! إتشق البحر الأحمر ! و كان ألزم نعطيك عصاة موســـــــــى ! ما إنسيبك كان فارس و صنديد ...البكاء لا يا بطل!
الشيخ الدكتور متع الصّربون ! إنشغل ! لا تلفون و لا مايل من عند المبعوث الخاص متاعـــــــو الفريق مازال ما إحــــظرش و موعد التدريبات فات ....والجماعة نـــــــــــــازلين عليه ...بالطبع جماعة المصالحة بكل أطيافها ......و إطوالت الأجتماعات متاعهم باش يلقو حل ...و يخرجو برّخصة من الشيخ باش إشاركو في بطولة الخربقة السياسة !!!!! الهدف متاعهم موش الرّبح متع البطولة ...أما الحــــظرو فقط.... باش ثمّاش ما واحد منهم إدبر كليمة مع بن علي و يجبدلو على الموضوع .... ! و يعفــــــــو الخليفة على الخلائق الغانية الكلّ .

الشيخ الدّكتور متع بن قلاداش ! ما عندو حتى برنامج متع ربح و ما إفكّرش حتى إنـــــــــــو إحل حانوت ! الخربقة بالنسبة له ...مفتاح متع حوار جاد ....و حكاية البطولة و قاسم هاذوم كان درجة من درجات المصالحة !!!! و لكن الكلاب باش يلعب لازمينــــــــــــــــــــو ...و بلا بهيم ما ثمه حتى شيئ و ما إصير حتى شيئ . ماشي في بالو قاسم درجة من الدّرجات ! لازم يتعدى بيها ! و كان إلزم حتى إيجيب كلاب من ألمانيا و إلا من سويسرا ...و عارف ألي قاسم إخاف من الكلاب و حتى من كانيش يرعش...التّشكيلة في مخو كل دقيقة تـــــتبدل ! و فكّر إيجــيب كلاب من إستراليا ...هوكم ألي ياكلو العبد واقف ! أحر منهم ما ثماش! ياكلو حتى الكلاب الأخرى الكل و من أي فصيل.
أوخر و إقدّم و إعين ثلاثة مستشارين جدد ...هاهو الأسامي متاعهم باش إكونو واضحين و الخوف كان من ربــــــــــــــي !

الدكتور الطّرالولي - واحد ! الدكتور شيخات – ثنين و ثلاثة الصحافي الكسيبي متع من غادي لغادي. : هاذوم جماعة المربعات البيــــــض متع فلسفة الشيخ الدكتور! ...باش نعرّضو لكل شخصية ...من بعد
!- ثمة حاجة إتعدات على الدكتور الشيخ! إنو طفى الدّكتور الحامدي ..صاحب فكرة المصالحة و الراجل عندو سنين غاطس في المرّبع الأبيض لعنقـــــو ...علاش طفـــــــــاه جملة و تفصيلا و حتى باش يحظر بشكل صحافي أو محلل سياسي في الأجتماعات متاعهم / الشيئ هذا ما ثماش منو !!!!! ما هي مصالحة ما ثمه حتى فرق في المبدأ و لكن التنكبين كان صاحب الموقف الأخير .

النهضة متع اليوم ...إتشقت على زوز ...كان موش على ثلاثة ...و الملاعبية ما ثماش ...عندو جمعة سي مصطفي إلـــــــــــــوّج على ملاعبيه كبار و قادر يدخل بيهم في البطولة متع الخربقة ( لاحظ كيفاش إتبدلت اللّوغة و الفرق بين نظرة المخرج و نظرة الممثـــــــــــــل ) ...توه ما عاش نحكو على كلاب الخربقة ....نحكو على جـــــــــوويرات متع ثمه ثم.

الدكتور..هبط على الواد يلعب في اليـــــــــــوقا باش إيزيد الكونسونتراسيون متاعـــــــــــــو !!!! في شورط رياضي ...يجري و يتمرّن على الرّكض و على الفرّ و الكــــــــــرّ. لازمو يكتسب الثيقة في روحو و في أقرب وقت ممكن !!!! الليلة عندو إجتماع كبير مع المستشارين ...إجتماع متع إستراتجيا ....إستراتيجية الخربقة السياسية !!!!!!! تحت ظلام اللّيل ...الأساتدة دخلو لدار الدّكتور باش إحظرو الخطة .

*****
قاسم قاسم

ليست هناك تعليقات: