03‏/07‏/2008

ليس حتما علينا بن علي و التجّمع متاعو

الــــدّار داركم يا لـــــولاد
أيها المدونون أيــتها المدونات
ليس حتما علينا بن علي و التجّمع متاعو

إنعم إنا طالبها ! على بن علي و التجّمع و المافيا السياسية الكل ! الجمهورية هذه عاملها تحديا لبن علي و حزب التجوّع ! عملها للتوانسة ألي حرمت عليهم بلاد الأمن و الأمان ! للفلاحين ...للعمــــّال ...للناس الكل ...للطلبة للتلامذة ...للموضفين الصغار الي كلاهم الخبط ...لأمهاتنا ...لأبــــاتنا و أولادنا .... حليت الجمهورية باش ما إموتش عندنا الأمل ، لأنهم قتلوه ! باش ما إموتش عندنا الخيال ! و باش كل تونسي إحل جمهورية وحدو ...و يتحدى بيها القمع و إرهاب الدّولة ! وقت ألي التونسي يتخلق من جديد ...ساعتها رانا باش نربحو الكونبــــــــــــــــــا....إذا لا بد من الأعتقاد في الرّبح ! و على أرض المعركة ...بدون عزيمة إتكسر الحجر ما إصير شيئ ! بدون إصرار يستحيل الواحد ينجح في حاجة ..فما بالكم بتغير نظام كامل و تأسيس جمهورية جديدة ! تدفن الحقد و الكره و البغضاء ...خمسين سنة و ألي الأن ما نجمناش نعملو دولة مسؤولة أمام المواطن ...؟ علاش ...لأننا ما حبيــــناش ! لأننا إنطــمنو في أرواحنا ! هاهو باش يهديه ربي ...ها توه إنكلّمو المرا عندو ...توه إشيخ و إنكلّموه ....هذه ألكلها دوة فارغة ! العزيمة و الرّؤية الواضحة إتقول ....ليس حتما علينا لا بن علي و لا التجّمع ...و لذلك إنتهى موضوع المطالبة ....و بدى موضوع جديد ....البـــــــــــوفوار ...و فكو من الأيادي الفاسدة ...و مومارستو ...بأقتناع و صدق.

أنا موش معارض أبدا ...كلمة معارضة هذه كلمة جات بيها الديمقراطية ! ما عندها حتى وزن خارج نـــــــضام ديمقراطي ...أنا هوني باش إنفــــك حقـــــي و حق الأخرين و حق الشعب التونسي ..بالتمام ...باش إنكونو واضحين من الأول.

الحلقة الأولى ...و التمشي الصحيح هو تعرية الديكتاتورية ...باش إنشوفو الهيكل متاعها و أنا ساق لازم نظربو عليه ....هنا نتعارض أنا و برشة ناس في مفهوم الديكتاتورية ! راهي ما هيش مرض باش يحقنـــــــــــو المرزوقي ...ما هيش جامع إشرشيلو الغنوشي في قبلة ...ما هيش شركة أحب يدخل الشابي في راس مالها ...ماهيش مكينة باش تصّلح ! الدكتاتورية في مفهومي ...بناء هندسي ...عندو عرص و سقف و حيوط ...و قش و برشة دبك ....الظربة القاتلة ...لازمهـــــــــــا شباب صغير ...يعرف وين يضرب ..الظرب على الرّكايب ...على العرص ...متعها ....الدكتاتورية هذه واقفة على التجّمع الدستوري ...ألي ماهوش قادر كان باش يخلق و إلآ إيجب دكتاتور بعد الدكتاتور.
.****

فاصل إعلامي

أما الستاق الجديدة ما زال ما إسمعتوش بيها ؟ ستاق الأنترنات ....أي كل ما هو شبكة عند العزوزة يسمى بستاق. مع فتورة الضوء و فاتورة الماء جات فتورة الهاتف و النترنات ...الماء متفقين فيه و الضوء متفقين فيه لكن أش نعملو بالتلفون المحمول ؟ يا جماعة إتقول التوانسة إلكلّها تخدم في معامل الطيران و معامل السلاح و معامل النووي !!!إيكون ضروري جدا باش الأدارات متاعهم تتصل بيهم في كل وقت و في كل مكان !!ما كنتش نعرف ألي أحنا إطورنا للدرجة هذه ...بصراحة التوانسة الكل يستاهلو حتى إستاق متع إنترنات وايرلاس ...بلا كوابل؟ البلاد في خرير و نعمة كان في الكلام و بالكلام !!!! أي بلادنا دربوكة و المزود خدام بالأنترنات و الشات. الأس أم أس ما نحكوش عليها !!!ولات نوفي في التلفزة و مباشرة ! وقت الحكومة متع شبعة نوفمبر ما لاقات بش تعمل بالهواتف النقالة رجعت منهم وسيلة متع قمار عين جهار و كأن التلفزة الخاربة رزق السيد الوالد متع المدير ؟ لا ربما وارثها على جدو !!!!لا يحشم لا يجعر إبيع في البوند باسونت و التياميق متع الأنتان بالفلوس الكل متع البطالة باش إخليهم يحلمو بخمسين مليون ...شعب يحلم في المباشر بالفلوس و بالهامر و بالوتلى و السهريات متع الليالي الحمراء. مالا زيدو أحلمو كما إتحبو و تو تربحو كما ربح محمود شريف في الكازينو متع لوس أنجلس. ما كمشي حابين تفهمو إلي : الخيل و النساء و القمار ما إكونو كان صنعة الي ما عندو صنعة ...إشري بورتابل جديد و شاتي و أبعث أس أم أس باش تربح ماية مليون ....أحلم يا ولدي ...الحرية و الكرامة ما إتجي بالبورتابل و ما إتجي بالشّات !!!!!!!

الحكومة متاعنا حكومة بورتابل حتى هي ...مخفوقة و خفيفة و إتفرخ كل عشرة سنين. كان كم إفهمتو الي بوه بوليس ما يخرج من بلاسطو كان ما إدخل ولدو في بوقعتو و الدواني و الله ما يتقاعدها كان ما إدخل حد في بلاسطو و يتهنى على شهرية أخرى جاية من الرشوة ....المهم الحكومة هي نفسها منذ خمسين سنة ...إستر الخالق السلطان ما عندوش ولد كبير باقي راهي زادت خرية و راهو شاد خناق العباد ليل و نهار.

المهم الراجل قالك ما نيش مسلّم كان ما يتهنى على البلاد و يطيحها بين إيدين على الأقل واحد من الأقارب ...كان موش سليم شبيوب ...راهي مقولة إنسيب و لا بن عم قريب إتولي أصدق مقولة في العالم و هاذا الي باش إيصير حب من حب و كره من كره و خلي الشعب إيشيخ في البورتابلوات ...شعب ما فالح كان في الدوي و الدوي الفارغ...الناس تصنع في الهاي تاك و أحنا خلقنا ربي باش نطلبو المزيد و المزيد و ما إتعلّمنا كان التّفشفيش و التفزعيق على الناس الي تصنع في التكنولوجيا ...و الحكومة إتعيط على الفتورة النميريك.....علاش الشيئ هاذا ...خايفة على قراجمنا باش إتّبح و إلا شنوه؟ لا الفتورة الي تحكي عليها الحكومة ...موش الفتورة متع الأنترنات إنما فتورة أخرى إنو التونسي يشلق بحكاية التليكوم و يفهم الي الشيئ يجري تحت ساقيه و ماعاد ينفع فيها لا أس أم أس و لا شات على الأنترنات....النترنات هذه ولات مصيبة للحكومة كما ولات مخدر لشعب ما هوش حاب يفهم الي التكنولوجيا عنوان حرية قبل ما إتكون عنوان قمار و زندقة متعدية عليه.

ياخي ولاتشي البلاد الكلها محاصرة من الشمال للجنوب من أجل إستاق النترنات؟ هاهوم جماعة الكاف دخلو في الفن ّّ!!!!و شدوهم يسمعو في الموسيقى المعارضة ...هاهم جماعة قبلي شدوهم يقرو في الصحفة المعارضة ...جماعة جرجيس خلصو ثاني و مثلث على بن لادن و على بوش!!!!!و الله حكاية مع إستاق الأنترنات و ما أقوى ها الفيتورة النيميريك.....رسول الله الغرب يصنع و أحنا نحصلو في جرّتهم !!!!! ما أحقر حكومة خايفة من ظلّها ...حكومة ما هي بايتة ترقد ...خايفة ليل و نهار يخرجش نهار من النهارات واحد من الأنترنات و إطيح قرطاج و أسس جمهورية ...ثلاثة حتى معوجة.....خافين موش على الشعب التونسي أما خايفين على بلايسهم و على شهرياتهم و الرّشاوي متاعهم و الكراهب متاعهم ...عندهم مصلحة في ديمومة الديكتاتورية و ديمومة الخوف و بث الرّعب بين الناس.

يا سيدي يا سيد الرّجال حكومتنا و الله لا إيهمها تعمر و إلا تخلى المهم الحكم و شدان الشيشمة متع البلاد ...بالشطر ...البلاد وخذينها خضارة ...و الي ياخو الحوازة خضارة عمرو ما إيحافض على الأغصان متع الزّيتونة ...يخرط في الزتون بالعصى ...إنعم ضرب شي إدمّع العين ...حتى من الأغصان الصغيرة الي معملّين عليها العام الجاي كسّروها و ما خلو فيها حتى عين...نوارة لا ّّ!!!يا صحوبة ...بلادنا مشات زيزى ...مشات خضارة العام هذا و العام الجاي باش إيدخلوها في الصمصرية بعد ما باعو الزيتونات الكبار....الزتونة متع القرعة الي غرسها جدي ( التيليكوم) كانت إتهبط كل عام في خمسين ويبة زيتون و أتوكل الناس الكل ...العام الجاي سلامتك في إستاق الضوء و العام الي بعدو سلامتك في إستاق الماء و العام الأخر سلامتك في إستاق الكلام.

كيفاش باش إنخلو الشباب متاعنا يفهم و يعرف الي الوقت راهو ما يخدمش لصالحو و أنما كل شيئ ضدو حتى من الرّيح؟ إنحولهم الأنترنات و الشات ؟ نبعثولهم رسول أخر يقراْ عليهم الفاتحة باش إيفيقو؟ لا يا راجل ...الشباب هاذا ما إيفيق كان كي يوحل في الشيئ إلى رقبتو ...وقت الي تظربو البطالة و إطيشو الحيط توه يفهم الي الوقت الي ضيعو في الضحك و دزان الحنك كان بمثابة الخنجر القاتل الي حطو في يد الجراح متاعو....وقت الي الشباب متاعنا ما إلقاش إشكون أيكادريه من المعارضة بالطبع مشى في مشروع حلم الأس أم أس و مشروع الشات و مشروع أخطى راسي و أضرب.

المسؤولية و كل المسؤولية تتحملها المعارضة لأن الحاكم حط الفلوس الكبار باش إشجع على الديلانكونس و الهيبي و التسيب و المزويد و الدربوكة و من بعد زاد علي القمار مباشرة و خلى الشباب يجري وراء الوهم و وراء شيئ من المستحيل باش يفرح بيه. النضام هاذا خلق عدو وهمي للشعب التونسي و خلق في نفس الوقت هدف وهمي للشباب ...خلاّهم يجرو إلى الأمام باش يخلطو على كنز أس أم أس و في نفس الوقت هاربين من مواجهة الواقع متاعهم المرير ...بتشعيل النار في كل صوت معارض...إشبيك ثماشي معارض إنجح في حياتو ؟ بالمفهوم التونسي ...أبدا لا؟

بالمفهوم التونسي النجاح يساوي إنك عندك العط و عندك الجاه و عندك السلطان و إتنجم تقضي الحاجة ...إبتداء بأقل معارض إلى أكبر معارض الناس هذه كلاتها الغربة و كلاها الجوع و كلاتها العصى و كلاتها كلاب الشوك و كلاها الفقر و كلاها الموت. الناس أش إتقول علي زهير اليحياوي ؟ مات كلاها في رقبتو ...أش إتقول على المنصف بن سالم ...يستاهل ما هو خوانجي ...أش قالت على الزواري و على الجبالي و على بن بريك و علي و على ...قالت الناس الي هوما ما يفهموش و ما يعرفوش و يستاهلو .

...إنعم ولات شماتة لأنو المخ متاعهم لعب فيه الخوف و في نفس الوقت إتبدلت المافيهم متاعهم متع الرّجولية و العطاء و الحرية و الكرامة و النضال بمفاهيم أخرى لا علاقة لها بالأنسانية. الشيئ هذا السبب فيه هو نضام الشابع من نوفمبر ...بالعربي بث و تشجيع ثقافة التسّيب و ثقافة الزندقة و ثقافة المافيا و ثقافة الغدرة و السرقة و الخيانة ....قالي واحد من الجماعة مرة من المرات ...سيب عليك تو يجبدو بيك و كان تحصل يا قاسم و الله ما تلقي حدّّ!!!!!!إنعم الناس تتكلّم بالشكل هذا ...جانتي مرة رسالة من صحوبة قالي سيب عليك من الكتيبة راك ماك باش توصل لي حتى شيئ ...راك تمشي ملح و تمشي زيزي كما إمشات الرّجال الكل ...ريض يا قاسم و اخطاك و فك عليك من الحرية و الكرامة و من زينب و من قيس و جماعة لا حول لهم و لا هم يحزنون...الرّد كان بالكتيبة أكثر و اكثر و الأقتراب أكثر و أكثر من مشاغل العباد و بالّغة متاعهم الي يفهموها ...لازمنا نصنعو في كل حي قاسم و في كل قرية زهير و في كل محكمة عبو و في كل جريدة سليم و في كل صفحة شهرزاد و في كل لابوراطوار بن سالم ....هكا و هكا فقط يفهم نظام بن على .....التصعيد ثم التصعيد ...حتى نتخلصو من أخطبوط التجمع و المافيا متاعو ....كان المعارضة هذه ...إتزيد في التصعيد كل درجة و إلا زوز و كل يوم تعمل مشكلة في بلاسطة تو ى يفهم النضام هذا الي هو ولى متكلف علينا غالي برشة.

الشعب ما يخرج للشوارع كان ما يعرف مية في الماية الي المعارضة قادرة باش إتشد البلاد و تحكم و ما إطيح من النهار الأول...الذاكرة متع الشعب التونسي ذاكرة قوية و تعلّم في برشة مرّات ...و تخذل في عدة منها ...ما عادش باش تتعدى عليه ثورة خبز جديدة و لا إسلامين جدد و لا شبعة نوفمبر جديد ...هاذا الشيئ الي ما حبيتش تفهمو المعارضة ....مازال الشعب التونسي ما هو عارف على حتى شيئ لأنو مغيب تماما إلى يومنا هذا ...

مفهوم الثورة الي في الذّاكرة متاعو هو مفهومها متع ثورة الخبز ...ما إتبدلش المفهوم هذاك لأنو الشعب ما مرش بعدها بتحركات كبيرة و ما إنتصرش إتنصار أخر إشد بلاسطة ثورة الخبز...هذا تحليلي لمفهوم الثورة عند الشعب التونسي و كما العادة ما يلزمناش إنجددو حاجة قديمة مستعملين لغة : إشتدي إزمة تنفرجي بمعنى : إنزيدو في الضغط على النضام حتى تنجبروه باش إيزيد في الخبزة و قتها تو يخرج الشعب التونسي ...كلام فارغ هذا ...لأنو النضام نفسو إتعلم كيفش لازمو إيزيد في الخبزة ...زيادة الزريقة بالشوية بالشوية ...و الشعب فهم الخشلة و ركش كما عادتو في إتضار مخلوق أخر قادر إبدلو المفاهيم الي راسو الي توقفت على التطور منذ ثورة الخبز...في خلاصة الثورة نحن إذا نعيش بمفاهيم ثورية متع عام الخبزة في وقت مافية الخبزة...إذا لا بد عملية الميز أجور متع علاقتنا مع شعبنا ...نحن متأخرين بالنسبة للشعب التونسي.

باهي ...ثمة حكاية الديمقراطية و الّعبة متاعها...أنا نعرف ماية في الماية الي الشعب التونسي ما يثقش في ديمقراطية النضام و كي يقرى عليه ستين حزب ...و كل واحد يدخل مع النضام في شكشوكة الديمقراطية باش يقنع الشعب التونسي بالدخول في إنتخبات ...إنقولو الي الشعب التونسي راهو باش ينتخب النضام ليس جبنا و لكن شماتة في الي جبد بيه و حب إيعديها عليه....من أصعب خلق الله على وجه الأرض هو التونسي ...يستحيل إنك تفهم ماية في الماية و يستحيل يعطيك الجنب كان ما كانش مطمان على بيتو و دارو و صغارو ....تحكم فيه حاجتين : عصفور في اليد و لا ديمقراطية إطير ...و ثانيا : في راسك و لا في راسي أمي...خلاصة مشاركة أو مصالحة النضام لخوض إنتخبات ديمقراطية ...كان إتنحوها من روسكم أحسن لأن الشعب هذا ما يمنّش بالديمقراطية: حتى و لو يترشح بوش ضد الزين ...الشعب التونسي يمشي مع الزّين ....الشيئ هاذا راهو في الكروموزوم متع الشعب التونسي : ديكتاتورية متاعنا و لا ديمقراطية غيرنا ...و هذي هي الورقة الي يلعب عليها النضام التونسي و التجمع بصفة خاصة ...التجمع قادر يعمل إنتخبات ديمقراطية إلى أخر لحظة قبل ليلة الأنتخابات و من غدوة قادر إطلع إشاعة في الخصوم بألى هوما مدعمين من أمريكا و من أوروبا....أخير باب التعامل مع التجمع أو المصالحة معاه يعني قتل طموحات الشعب التونسي.

إشكون الي قادر إبدل الشعب التونسي ...الأنسان هاذا يلزمو إكون جن أرقط ..معناتها إنجم يقنع الشعب التونسي بحاجة عمرو ما راها و لا سمع بيها ...إنقلاب جديد لا! ديمقراطية لا! تجمع لا! دستور لا! ....لازمها جنون بالحق إتنجم تقسم ظهر التجمع قبل البدئ في إقناع الشعب التونسي ...كان يوصل واحد من المعارضين باش يخترق التجمع و يقسمو عل زوز و إلا على ثلاثة ...تونس تتخلص نهائيا من أي نضام دكتاتوري إلى الأبد ....التجمع الدستوري هو الحقل الوحيد في العالم الخصب لأنتاج الدكتاتوريات...الحزب هاذا عايش بفلوس الدولة و بفلوس الشعب التونسي و ما إنجمش ياقف بدون الفلوس متع المافيا السياسية و الأقتصادية ....المافيا هذه قادرة تقتل مليون تونسي باش إتعيش هي ؟

أشكون قادر أكسر التجمع ؟ كما إتكسر الحزب الشيوعي السوفياتي ؟ هذا هو موضوع البحث ....وقت الي واحد منكم إطلع الحل ساعتها نعطيها الدكتوراه متع الدولة و متع جمهورية قاسم.

قاسم قاسم

الخلافة ولات واضحة

حب من حب و كره من كره
الرّبيع و السياحة و زيت الزيتون


(الكلمات هاذوم ، كتبتهم لواحد قالي : سيب عليك يا قاسم )

دعني ألقنّك كيف تضع على قاف القهر ..شدّة....
كيف تصنع لهم رّبيعا ....في السوق خظرة
كيف تجعل من زيت الزيتون شمعة
كيف تجلس و الغجر ...
كيف تنصب في الصّحراء لهم خيمة
كيف تصبح ... في الحين ....خالد الجنة
دعني ...أجعل منك ، من لا شيئ ...شيئا.
دعني أرتب ...لك أمور العودة ....
دعني أورثك الحكمة فصلا فصــــــــلا
أداعبك ...
دعني أطعمك ...الرّكوع ...كيف تسجد للفلس عبدا
كيف ...تكذب ...كيف تتفنن في القمع ...كيف ترمي بهم ...بالصبيان رميا
دعني أرضعك ...حليبا... نصفه دسم..... و نصفه كيف تعيش كلبا.


قاسم ...



باش إنكون واضح من الأول و إنحب نبعد على الخشلات الكل و الشّكبة مازال ما إتعلّمتهاش و ما نيش ناوي باش إنشكب على حتى حد. الخلافة ولات واضحة و ما ثم حتى خليفة في تونس دون قاسم ...في بالكم الكل راهي بلاسطي و موش لازم باش تشرو المشاكل معاي و لا مع الجمهورية التونزينية ...ربي هدانا للخلافة و موش لازمكم باش تدخلو في مشاكل مع الجمهوريات الأخرى. و أعني بالتحديد جمهورية الصّم و البكم. الحكاية بدات من سوريا ...و الخلافة كان بجرة قلم و الولد من غدوة ولى خليفة على القطر السوري و بدى إهز و ينفظ...و ثم واحد يعرف إهز و ينفض أكثر قاسم!!! و جات الحكاية لمصر و الولد من عاصمة لعاصمة يشري في الجماعة و بدات العائلة الحاكمة في مصر إتحنيلو في إيده ...الرّاجل قاري قانون ...و ثم واحد يعرف القوانين أكثر من قاسم ....و بدى الشيئ جاي ...و الخلافة وصلت ليبـــــــيا و الولد باش يعمل مليون شركة و قاري الهندسة و ثم واحد قاري اكثر من قاسم علم الفلسفة متع الوراثة ...أنا باش إكون في علمكم الكل قاري علم الوراثة متع الخلافة و الجينيتـــــــــــــــك متع جد بوها الكلب.

إن شاء الله إنعمل عليكم الكل في الحكاية هذه و ألي عند ربي موش بعيد...الكلام هاذا راهو موجه لجماعة تونزين القدم و الجدد...إمعمل عليكم و العمل على ربي ...كل حد إنحطو في بلاسطو...ثم بلاسطة وحدة راهو إمكلمني عليها العرف الكبير الله يرحمو صديقنا الأستاذ زهير ...في الوصية متاعو قالي يا قاسم ...كانها طاحتلك الخلافة : سميني رئيس دولة حتى ميت ...الخلافة في عهد قاسم راهي صبان ماء على اليدين. جمهورية قاسم كانها ثبتت راهو الرّئيس متاعها و مدى الحياة باش إكون زهير اليحياوي ...و في بلاسطة المنقالة متع شبعة نوفمبر باش إنحط تمثال لسي زهير ...و من هاك النهار باش إتنجمو إتقولو الي الخلافة إنتهت لأنو الرئيس باش يبقى في بلاسطو مدى الموت و الحياة و إلى يوم يبعثون ...ما ثم كان الطريقة هذه باش إنسكرو ها الباب المشوم علينا و على روسنا.

اليوم أمر الخلافة مازال قائم...و إنحب نبعث برسالة في الصدد هاذا للخليفة الي حاسب روحو ما في علموش و إمطفي الضوء. هاهو باش إنقص عليك قصة عربي و إمرشح روحي ...أنا و الأكيب متاعي الكل باش إنشدو البلاد و نحكمو حكم ديمقراطي و إنعلموكم كيفاش تعملو تاريخ و تصنعو عجلة بسكليت عربي. من توه رد بالك و لا تقرب وزارة من الوزارات و إلا بانكة من البنوك و إلا جريدة من الجرايد ...نهار الي باش أتخمم فيه أنك تخرج على الساحة، أحسب الفيلم متع قاسم حاضر و باش إنحيك الخلافة من جذورها ...بكل الطرق و بكل الوسائل و على رأسهم ثورة تأتي على اليابس و الأخضر و الأحمر و البهايم الكل و الكلاب الكل.

في بالي بيك مكون كلاب جدد و إشريتلهم سنون من سويسرا ...إسمع و حط في بالك ..ما ناش في مصر و ما ناش في ليبيا و ما ناش في سوريا ...رانا في تونس و نطبخوهاك كما إتبخناها لبوك ...شوفت بوك من القصر ما عاش يخجر ...خايف من الحرس متاعو ...ما عندو الثيقة في حد ...النوم ما يعرفوش...و إسمع و الي أكثر ...الي فاهمو أنا الي إنت ماكش ولدو من الأم و البابا ...إمنا مستبنيك ...و إمرضعاتك مرا ما لقيناهاش حتى في الكتب ...إبعد أحسنلك و ما تقربش ها المعمعة ..راهي باش إتجي على راسك.

و كانك إمخمم في إنقلاب ...من توه إنقولك ما تعملش كما عمل بوك و إتزيد إتصعبها على الناس الكل ...و إتزيد تتمشكى الكارطة و كيف كيف القصة باش إتجي على راسك ...و اللّعب مع التوانسة راهو موش ساهل ...نحي من راسك كلمة إنقاذ البلاد ...خلي جد بوها هكاكة ...ليل إطيح بوك و إلا إنطيحو أنا و جماعتي في تونزين ...مرة أخرى إنقولك ...نحي من راسك جملة و تفصيلا كلمة خلافة ...راهي في راسي و زايد تحكي و بالحرام كي إتجيب معاك الأسطول السابع و الجيش الفرنساوي و المافيا الطليلنية و الروسية و كان إلزم باش إنجيب معاي الجنون كما إنهبطهم من القمر ...

الحل العسكري ما هوش باهيلك و راهو عيني عليك قبل العسكر متاعك ...و من ناحية العسكر التونسي ...هاهو باش إكون في علمك ..لازمك تجبد روحك من قصة الخلافة في تونس و تبعد بعيد و ما تقرب حتى واحد ...و من ناحية البوليس ...شوفو يا جماعة ...قصيدة ...قصة ...فيلم أقوى من العدد متاعكم الكل ...و إشوفو مليح و خممو مليح راهي حكاية الخلافة في تونس محلولة و الخليفة الجاي كان حب ربي راهو قاسم ...الجمهورية حاضرة و الحكومة على الشعرة ...أفهمو يا بوليس الي كان تقربو من حكاية الخلافة و إلا باش إتجو مع واحد من العائلة المالكة راهو تتحملو المسؤولية متاعكم ...أخدم على روحك و أبعد على الحرك هاذا ...الشطر متع البوليس التونسي راهو مع جمهورية قاسم ...بالعربي مع الوطن مع العدل مع النضافة مع العلم و التقدم و الرّقي...شوف يا حرس يا وطني ...إبعد على المزايادات و لا تقرب الخلافة و لا تتدخل و لا إتجي مع لا معاي و لا معاهم ...العائلة هاذي ناوية على الهرج ...و أنا هارب منو و من إنحبش البلاد تتكلفز كما إمكلفزه عندها أكثر من عشرين سنة.

ثم خليفة أخر حاط في بالو الي هو باش يعملها ...و الخليفة هاذا هابط من الحزب ...شوفو يا جماعة الحزب ...ينزلش منكم واحد بأسم عسى من السماء ...راهو باش إطيح بين إدي ...إنمكن فيه عمر الخيام يعطيه بنص ..إخليه ضحكة بين الدّول ...شوف يا حزب ...راهي امورك تعبت و ما عاد قادر باش تعمل حتى شيئ و ما عاد عندك حتى شيئ لا فكر و لا أقلام و لا حتى قيمة و لا حتى جزئية صغيرة ...لوغة أنقاذ البلاد إستعملتها ...لوغة التأهيل الشمال إستعملتها ...و كلمة الأمتياز إستعملتها ...بالعربي ما عاد عنك حتى شيئ كان الكذب و النفاق و لذلك ...إبعد أحسن لا أدور عليك جملة و تفصيلا ....جمهورية قاسم ماشية في مشروع كبير إفوق التصور متعكم للبلاد ...بالعربي ...البلاد ما عاش تقربوها لا بالخير و لا بالشر ...و راكم خربتوها و ما خليتو فيها شيئ ...هزو إيديكم و ربي إسمعنا على بعضنا الخير.

المافيا الي حاسبة روحها ولات قانونية ...بابا عندو بوه ...القضايا الكل حاضرة و ما تستنى كان النهار الي قاسم باش إشد فيه ...الفلوس الكل تتصب في القباضة ...و ما ثماش محكمة إلا ما تصفى حكاية الفلوس الي هربتوها و الرّشاوي الي خذيتوها ...ما لقاسم لقاسم و ما للله للله ! ما نيش قيصر الجديد و لكن فرنك ما يلزموش إضيع ....إبتداء من ستة و خمسين...ثم برشة أرضي حفتو عليها لازمها ترجع للشعب التونسي و ثم برشة مشاكل في جرتكم ...و إذا كان واحد فيكم إحب إولي خليفة بحكم إنو عندو فلوس برشة ...إنقولو ..كيف كيف : بابا عندو بوه ...يبداش عنك مال قارون ...الثورة التونسية المنتظرة باش إتجيب الكل ...ما لا رودو بالكم و لا تقربو القصة هاذي و أبداو رجعو الفلوس و سلّكو أرواحكم قبل ما إرّوح ...بالعربي ...طالعين نازلين ....الخلافة عند قاسم ...بالقوة بالسياسة ...بالعلم بالفلسفة ...بالدين ...بالي إتحبوه ...الشيئ هاذا فاكو فاكو ..حب من حب و كره من كره.

· مركير : و الله تضحكلي أنــــــــــــــــــا ...و الله معاي
· إمكرز : لا لا لا ...معاي أنا ...و الله إتبسمتلي ...وجهي ...سيبني ...باش نخلط عليها
· مركير : أقعد ...شد بلاسطك ...معاي أنا ...يا إمكرز ...نحي المرايات متعك
· إمكرز : شنوه معاش إنشوف ...ردّتني ...و الله ظحكتلي انا يا مركير...خليني نمشي
· مركير : شوف يا بيل يا فاي ....يا إنت يا أنـــــــــــــــــــــــــــا

مركير جبد 100 فرنك ...في قلب الأفيني و طيشها في الهواء ....و عل جيت المعلّم ...قاسم يخطفها في الهواء ...ما بيناتهم ...إحط الماية فرنك في جيبو ...و إقول

· علاش تتعاندو ؟ أش ثم ....قطعة في الحكاية
· مركير : أطلع بالماية فرنك ....من القلق ما لقيت ما نعمل ...وليت إنشوف في البنات الكل ، تتبسملي ....و تغمز ...زعمة غالط
· أمكرز : ماية في الماية ....إتبسمت لي أنا ...و إنت ماشي في بالك ....شيئ أخر
· قاسم : تستخايلو ....هذاك الفراغ ...البلاد ...فارغة ...الناس ...البنات ما عندها ما تعمل ..أتوزع في البسمات الفارغة و الضحكات الصفراء ...فكر ما ثماش ...فارغ ...فارغ ...ما فيهش رّوح ....شوف ...شوف القطعة هـــــذيك ...شوفلها في عيونها ...ديريكت تتبسملك
· مركير : شوفت و الله بالحق ...أش بيها الناس تضحك الكل
· أمكرز : تضحك على أرواحها .....خلونا نضحكو .....خلي ها الشعب يضحك

و إيسيبو الثلاثة ...في ضحكات بهلوانية أمام المارة و أمام العالم ...شعب يضحك من نفسو...شعب يضحك من العجز متاعو ..شعب ....ما عاد عندو حتى متنفس ...إلا أنو يختفي وراء الضحكات ...وراء البسمات .....وراء ورقات التوت ....ككككككك ككككك ككككك كككككك كككككككك كككككككك
كانو ثلاثة يضحكو ...شارع كامل ولى يضحك ...جات العباد ..تضحك ..ماتت بالضحك ...داخت بالضحك ....إتمرمدت في الأرض ...بالضحك.....شعب ضاحك

· قاسم : مركير.........فيق ....يزي بلا ضحك ...الحاكم يضحك عليكم ...و خلآكم تضحكو من أرواحكم
· مركير : أمكرّز ...يزي ...بلا ضحك ....

فجأة يسكت الجميع .....يلتفت الشارع .....إلى مبنى وزارة الداخلية ....في سكون ...حزين....
و من أحد شبابيك وزارة الدّاخلية ...و بيده مضخم صوت ....يخرج الخليفة ....و يقول ...أنا حامي الحمى و الدين ...أتولى أمر هذه البلاد ...و أقر ما أقره والدي السلطان ....إبتسم إنها تونس

قاسم

الحملة الأنتخابية الأولى من نوعها


شعارات الحملــــــــة
**
· لآ أحد غير قابل للتّعــــويض
· لا أحد يلزم الجمهوريـــــــــة
**
مرسوم : بأسم الوطن و الوطنية و الوفاء ، يعين المواطن قاسم قاسم مدير الحملة الأنتخابية ..على كل الوزراء و على كل المديرين العامين تسهيل مهمة السيد قاسم .

بناءا على هذا المرسوم ، إتصّلت بالممثلين الأتي ذكرهم حسب الترتيب في جمهورية قاسم .............:

· كورتــــــــي : مدير مساعد....لاهي بالحملة الأنتخابية على المدوّنات
· مركـــــــــير : لا هي بالتكسيات
· إمكــــــــرّز : لاهي باللّواجات
· نرفانـــــــــا : لاهي بالدّقزات و المشعوذين و حلاّن الكتب
**

ثماش واحد مازال ما أبعثش ببرقية أناشد فيها الصانع الكبير باش إرشح روحو لعام 2090. راهو هذا، أخر إعلان! و الي إتفوتو الفرصة هذه، راهو يتحمل مسؤوليتو من بعد ...يا ناس راهي ما هيش ناقصها كان صبع القابلة ، كيف كيف كي عام شبعة وثمانين كي عام الحريقة في معمل الفرينة. يا أولادي شوفو ما يصلح بيكم و راهو ما يصلح بيكم كان الصّلايحي هذا ..راهي هذه أخر كعبة من إنتاج تونسي بحت...بلا بيه راهي البلاد تحبس و ما عاد حتى بسكليت تتصنع و لا عاد حتى إبرة بابور تتركب ...راهو صانع و أول صانع و بعدو ما ثماش...إشري تربح ...هات أش عندك ...زيد الدّقيق ...زيد الماء ...العام عام زمة و المطر راهي شادة في بزقة منـــــــــو....شوفو كيفاش كل واحد منكم إناشد الصّانع المانع باش إيزيد بحذانا إشوية...هذا راهو وفاء منكم و إعتراف منكم بالجميل : شوفو الحبوسات كي ولات : جنان على وجه الأرض: شوفو محمد عبو كيفاش في الحبس و إعدي في الدكتوراه ، شوفو كيفاش المساجين إمشاشورين و كيفاش حطين الحطة كل يوم و البارفان يعمل الكيف...شوفو الشريكات كيفاش ولات كي الشّوبينيون إلكلّها رابحة ، يا سيدي ولينا إنصدرو في الذكاء للعالم الكــــــل، و ستر ربي ما جيناش إدبرو على الناس الأخرى باقي راهي بحرت عليهم كما إبحرنا براس صانع الشكشوكة.

و إستر العالي الفكر متع الحكومة جاء ما إفوتش الصّباط باقي راهي إطاليا و فرنسا خربت ليلهم ياسر ...و إستر العالي حاسبينا متخلفين و عندهم الحق في هذه..موش إتفدليك ...فيدال كستـــــرو تونسي يا خي و إلا شنوه ؟ يمشيش صانع المشماش يعمل ما عمل كسترو في كوبا ...و البقرات الكل كاتب عليهم إسمــــو ....أنا إسمعت إنـــــــــــا الي المجازر الكل كاتبين عليهم : مجزرة شبعة نوفمبر ( إيــــه يا بوقلب....) الشبعة شبعة و المجزرة إتبيع في لحم البغولة.

بربي يا الرّئيس المدير العام متع التحرير متع الوسط التونسية ما تنساش باش تبعث برقية على البريد السّريع أتناشد فيها صانع المخ المكلفز متاعك باش يترشح لعام تسعين بعد الألفين ...و كان تعمل مزية يا باربو الصّحافة الثقافية إتقول لرئيس شعبة جريدة العمل باش يعمل إخطيط لصانع التشويش السياسي و صانع الخربقة التونسية ...ماهو إمخربقها ليه ياسر خلى إكمل الطرّح بالحــــــاق و يخرج لابس كبوط إترافل...ما تنساش كذلك أتسلّملي عليه ياسر و إتقولو إزيد يبعث برسالة أخرى متع صواب إناشد فيها باش إيزيدوه في الأنتريت !!!!!موش مشكل ثمانين و إلا مائة ألف كشهرية ...ما تفرقش معاها البلاد ....أنسيت باش إنوصيك على القديد متع جريدة العمل تنشرو على الصّفحة الأولى متاعك باش ما يخمرش !!!!افم و حل الطاسة متع مخـــــــــــــــــك ...كي تكبر توه إتولي فالح !!!أما أمورك ما تعجبش في لدامك شديت في هاك المشد ...خصارتك لا جيت لا غادي لا هوني ....تحياتي !!!!! مع الحملة الأنتخابية هذه

ما تنساش إتقول لخالد شيخات متاعك إبسبس شوية حتى ببرقية و إلا زوز ...تى بالفاكس مقبولة ...هاذاك عندو بوسطة تستنى فيه في قصر قرطاج بعد لا باصا بوش ....و شعرة لا الرّاجل لا طاؤر راسو.... الدمقراطين دخلو البرلمان و شدوه من خناقو ...ألكلها إدبيار شيخات متاعك !!!!!على بوش و ديك إتشيني !!!!! لازم شيخات هاذا إنحطوه مستشار متع التخربيق في قصر قرطاج ...يا طويل العمر ....تعرف كيفاش يا شيخ : ديري لعقلك زيوانة : في بالك بيه هاك الرّاجل ما هو إطلع إوحد بيدو : حاب إدوخ الصبية ياخي دوخاتو ...إنت ما إتجي كان باش إتابع أخبار الفنانين الكبار من نوع فاطمة بوساحة ...ما ني قتلك راهو لساني داير برقبتي و ما نرشفها لحتى واحد من بن قردان لبنزرت !!!!...تعيش جمهورية قاسم


****

· أش قلت إنت يا سيدي : باش تبعث ببرقية لصانع التوخيـــــر إتقولو فيها بربي إيزيد معانا حتى عشرة سنين أخرى.
· يزي بلا تمنيـــــك يا قاسم ...إتحبني إنباصي ...شنوه الحكاية ؟
· ما لا عاطينك رخصة متع قلايبي لجمال عينك ؟ ما هو باش إتحافظ عليها لازمك إترشح صانع التوخير و صاحب النعمة الي عايش فيها
· عايش في حانوت، ناكل و نشرب و نرقد فيه و إنت إتقولي خير و نعمة؟
· ما لا كانت في قلبو كي محمد عبو ؟ اش تعمل يا سي الرّويجل؟

· إشكونو محمد عبو متاعك يا سي قاسم ؟ و أخطاني خلّني ناكل في الخبزة ما غير مشاكل ...حتى العلقم حسادتونا فيه ...شبيك إمعبيلي بطني بالفارغ ...إشبيكم إتقول عاملين علينا مزية تحكمو فينـــــا ....فكني يا قاسم ...فكني منك و من الحاكم و من الكوازي الكـــــل ....راني ما عاش نفهم حتى شيئ ، وليت نرقد خايف، إنفيق خايف ، نمشي خايف ...يا قاسم ...المرا ...المرا ما عاش في باش نقربها ...فشّلتوني حتى جنسيــــــا ...إسمع إبعدني و فكّني راني باش نتكلاطى عليك نهار من النهارات ...و ها البلدية كما إنجيبها و الأرض سوى سوى

· هاني حظرتها البرقية ...لازمك كان باش إتصحح عليها و إتحط الطابع
· و بالطابع زاده ....إتحب ....!!!!!!!!!!!
· ما لا لازمك إتخلص على البرقية تنبري ...ب خمسة وعشرين دينار للحملة الأنتخابية
· إسمع يا سي قاسم ...إتروح إتقود إنت و البلدية و التنبري و كان إلزم أنت و الجماعة الي إمعاك الكــــــــــــــــل و حتى من طارق إبن زياد و حتى من عمر الخيام و حتى من هاك إمكرّز ..و قولو ماعاش ياقف بالتاكسي متاعو قدام القلايبي ....و كان على الصانع .........أه إه إه إه أش إقولت...أش قلت يا قاسم ....صانع اللاشتغير و إلا التوخيـــــر ؟ إنت قلت التوخيـــــر؟

· فهمتهـــــــــــــا ....إشبيك ترعش ديما ...أنا موش قاسم ...صاحب قاسم
· إستنى ...باعثك قاسم ؟
· أه ....أدخــــــــــل ...القضية حاضرة ...خلي إنسكر الباب تــــــوه.

****

· التاكسي الي شريتها جديدة هذه سي المدير ...بقداش ؟
· موش كان التلكسي !!!!حتى الرّخصة ... شريتها ...توه عندي ولاو زوز تكسيات ! وحدة حاط عليها إمكرّز و هذه باش إنحط عليها كان حب ربي مركير ...ماك تعرف يا قاسم ولاد نضاف ...و إيحافظو على الكراهب ...لاباس ..لاباس ...لاباس
· إيه ...لازمك برقية لصانع التكسيات ؟ إه ما شنوه بلا بيه التكسيات ما إدورش ...و ما هيش صفر و ما هيش بالياسمين زادة!!!
· إشنوه باش نبعث ببرقية لفولزفاقن ...في ألمانيا ..؟
· صانع التكسيات لازمو برقية ...أبعثها حتى لفورد ...المهم في الفلوس !!!
· إنت تتكلّم ديمة بالآلغــــــاز ...التكسيات قاعدة كي عدات الفيزيتة و يا قاسم و الله رشوة إدفعت أكثر من ثلاثمية و خمسين دينار ...و شعبة التاكسيات إدفعتلها ...و نقابة التكسيات كيف كيف زيد دفعت رشوة على خاطر إمكرّز و على خاطر مركير ..الشوفارية الزوز في المعارضة و ماك تعرف ما إخدمهوم حد ...كان باش و باش ، دبرت الرّخصة من أمن الدولـــــة ...يا قاسم ماك عارف كان إتخدم واحد أخر راهو إصب بيك الصّبة من غدوة و يمشي و إقول عليك سلـــــــــــــــــفي جهادي و تمشي إلى يوم يبعثون..!!!
· شوف، هذه أمورك ، إنت عارف كيفاش إتسيرها ...توه ثمة حملة إنتخابية ؟
· في ألمانيا ؟
· أنعم في ألمانيا و لكن التمويل من جيبك... من التاكسيات الي عندك ...شكون صنع التاكسي إنت و إلا الألمان ....؟
· يا قاسم ...أرحمني ...ألطف بي من نهار الي عرفتك و أنا في المشاكل و حتى مركير و إمكرّز باش إنطردهوم ...يا راسي ...حرب عصابات في البلاد ..و لينا كما إيطاليا ...الناس الكل إتمشي في الرّشوة و زيد فيها سياسة ...فكني يا قاسم من صانع التكسيات و من صانع ...راس...........!!!!
· أنا البرقية إكتبتها ....و لازمها تنبري بخمسة مائة دينار.. باش نبعثها و أنت أعمل رايـــــــــــك .
· أش قلت يا قاسم ؟ صانع التكسيات ؟ يطلعشي ....الصانع متاعنا ؟
· هاك هــــــــــــــــــــو
· أدخل .......عندي ما نحكيلك ....قصة الفيلم الجديد يا قاسم.

***

و مشات معاك يا كورتي و الليلة فراقها صباح ....و طالعة بنت الكلب الليلة للعالي ، أيه برى نعملو طلة على الجــــــــــــــبانة
· السّلام عليكم يا سيدي ....أش حولك و أش حوال الي إتعس عليهم ؟
· لاباس يا سي قاسم ..ألكلهم راقدين و لا واحد فاق ؟ و لا واحد قال ...أح
· أيه خديمتك باهيه ...عساس على الجّبانة ؟
· لازمك تبعث ببرقية لصانع الجّبانة الكبير ؟
· أشنوه يا قاسم ! برقية للخالق إتحبني نبعث و إلا شنوه ...حتى الموت موش مانع منكم ...إنعس على القبور ...أن صانع جبابن و أنا برقية ...سبحانة الله
· هذا قبــــــــــــــر شكون ؟ أهو إبا التعذيب حتى على القبر متاعو !!!!
· إستغفر الله يا قاسم ...هذا سيد الرّجال ...زهير اليحياوي متع تونزين !!!! ما تعرفوش ...ما هو قتلوه بعد ما شد عام و نص في الحبس !!!!
· و هذا أشكون ؟ هاهو إنشوف فيه الكـــلو شوك ...مات جعان هاذا!!!!!
· إستغفر الله ..هاذك ما هو متع السّواك الحار متع جريدة الفجر ...كيف كيف مات في الحبس ...شوفتهم هاذوكم الكل جماعة السياسة و الحرية و الكرامة ...ماتو من أجل كلمة حـــــق..
· و حاطينك تعس عليهم ألواه ؟ علاش خايفين ؟
· خايفين لا أهاليهم يعملو إجتماع في الجبانة ....إخافو من الموتى أكثر من الحيين يا سي قاسم
· أش عملنا ....في القبور الفارغة هاذيك ؟
· هاذك على اليمين : قبر عمـــــر الخيام ، و الأخر قبرك أنت و الأخر قبري أنا....و لذلك لا برقية و لا جواب لصانع الجّبانة و برى يا سي قاسم أبعد لا نقبرك قبل وقتك ....لا لا لا لا لا لا لا لا لا ....إبعدني

***

· أشبيك ...أتعس على الجبل أنت ؟
· ما هو الجيش يترينا .....كل يوم و لازم أنعس تمشيش رصاصة طايشة تضرب واحد من جماعة المعارضة
· كيفــــــــــــــــــاش ؟ ثمة الرّصاص ، في الجبل هاذا!!!!!!
· على إسمو يا سي قاسم : جبل الرّصاص
· لازمك تبعث ببرقية لصانع الرّصاص الكبير ....باش تقعد عساس و ما إطيروكش......
· صانع الرّصاص ؟ شكون ...أنا عرفي من وزارة الدّفاع ....
· أنا دفاع ؟ الدفاع متع الجماعة المافية
· تعرفهم الجماعة الي يترينــــــــــــــــــــــــو ؟
· نعرفهوم ...كل يوم يتعدو من هوني ...جماعة متع حاكم ...لكن سيفيل؟ و أمتنكرين ...باش ما إيجيبوش الشّبهة ....
· زعمة شكونهم ؟
· موش عارف ....بالك من هم فيهم ...يا سي قاسم منهم فيهم ...خلي و إسكوت...و البرقية يا سي قاسم ...ماك تعرف أنا على التقاعد و ما عاد ينفع فيها شيئ ......باردة ...خبزة باردة....سيبني لا نعطيك رصاصة في الجبين!! أمسلّح خــــــــــوك ...أبعد!!!!!!أبعدني ....لا حملة إنتخابية و لا حملة تنظيف !!!!!!!!إشطرها طحانة و أتهز في القفة يا قسومة يا غالي..

***
بلاد ربافيكة ...البلاد إلكلّها لابسة الرّوبفيكة و أتحط في الحطايط بفظلات الغرب !!و الشيئ هاذا أثــــــر بشكل كبير حتى على التفكير متاع البلاد ...الأنسان ولى نفسو روبافيكة !!!الفكر نفسو الي تحملو الشبيبة أصبح روبافيكة ...يلتقطون فضلات الغرب حتى الفكرية منها !!!!أتشوفهوم على النات و على الأنترنات و تقرالهم ...تلقى روبافيكة إنتشرت و ناس تفرز و أتقلّب في فكر الرّوبافيكة الي ما يصلح كان لصناعة الشلالق متع الميكانيك ...فكرة كي الشّليقة ..فكرة فظلة ...ناس أتحب تقنعنـــــا بالتّفتح و بالحداثة متع الرّوبافيكة و بلغة روبافيكة !!!!!ناس أتظن أنها تتقدم و لكن في الواقع ينشرو في فكـــــــــــر فارغ ...لا حمامة و لا غراب !!!واحد أبعثلي قالي ...أشبيهم التوانسة ما عاش يتكلّمو بالفرنسوية !!!!قتلو حتى يقرو بالعربي باش يقرالكم أنتم ...بالدّارجة و شوف و إشوف

حملة أنتخابية باش أتحبوني باش إنمولّها ؟ بالرّوبافيكة و علاش لا ؟ كل قدير و قدرو!!!!!و هات أش عندك يا فنــــــــــــــــــــــان !!!!

· شوف يا ولد ...!!!!!!قداش دخلّت من شكارة العام هاذا ؟
· ما هو لاباس ...يا سي قاسم ...أش جابك و جابني ؟
· شيئ ...لازم برقية لصانع الرّوبفيكة ؟
· هذه جاية من أمريكــــا يا سي قاسم ...و لا برقية و لا زوز!!!! و سيب عليك من اللّوغة هذه !!!! شنوه أتحبني نشريها مرّتين ...يا قاسم فديت من اللّوغة هذه ...فديت من التهديد ...ماعاش خادم ...بالحرام نحرقو الحانوت ..أشبيك حاط إيدك في جيبي !!!!سيبني ...ما عاش إدورو بيّة ...أنحب إنهج من ها البلاد
· هذه أخر حملة إنتخابية يا سي الرّوبافيكة ....ماك إنت روبافيكة و رضيت باش إتكون روبافيكة ...لازمك أتمول الحملــــــة الأنتخابية !!!!
· كيفاش يا قاسم إتحبني ...إنمول حملة بـــــــــــــــوش ...ناقص بوش فلوس ، علاش ما ياخوش من ديك أتشينــــــــــي ...عندو البترول الكل...حتى من أمريكا أنمول فيها أنـــــــــــــــــــــــــــا ...من رزق أولادي
· الصّبر يا سيــــــــــــــــد!!!!!أنا البرقية إكتبتها و أنت إعمل الي يظهرلك !!لازمها تنبري ...بمائة دينار موش برشة .
· يا خي ...شوف يا قاسم ...ما عنديش أنـــــــــا و موش دافع !!!
· شوف ...أعمل راي ....أما حانوتك راهو يتحرق الليلة قبل غدوه...من بعد ما إتجينيش ...و إتقولي حرقولي حانوتي ...حط في بالك الي صانع الرّوبافيكة ...إشوف في كل شيئّّّ!!!!!
· أنا صانع ...الرّوبافيكة يا قاسم تحكي عليه أنت !!!!إشنوه يطلعشي !!!!!
· الي هو هو ...ثمة و إلا ما ثماش ! ما عنديش وقت ...لازمني نمشي !!!
· أعمل دورة و إيجـــــــــــى يا قاسم ...تلقى التنبري حاضر.

***
بلاد موحشة، مقفرة !شوارع إمسخة، قطاطس سود !!!كلاب إتعسس في قلب العاصمة...الجربوع أتقول بهيم!!!يا ربي ها الحصلة في الرّحلة متع الحملة! يا كورتي :

· أش ثـــــم جديد؟ شنوه الجوّ !
· ما فهمت شيئ يا عرفي ...إنت مع إشكون! معاهم و إلا معانا!
· شنوه الي إتحب تفهمو !!!!
· يا خي قداش ثمه من مرّشح في الأنتخابات هذه
· علمي علمك ...عندي كونترا ....لازم إنكملـــــو ...لا أكثر و لا أقل يا سيدي
· يا عرفي ...هيا نمشو نشربو قهيوية ...عندك فاكس لا زم نحكو فيه
· ما هو لاباس !!!
· من اللّجنـــــــــة المركزية يا سي قاسم ...باش إتباصي يا عرفي ، فاكس شديد اللّهجة و قالولوك في إيدك ساعة من الزمان لازم أتكون في القصبة
· أش عملو الجماعة ...أطلبهم الكل ...إجتماع ...حالا ...متع التكسيات و متع اللّوجات و متع المشعوذين ...أنحب منهم إيجـــيو حالا ...أنده ...
· حاظر عرفي
!!!!!