16‏/11‏/2008

حليمة و بلا ستوش



شخصّية حليمة ، في جمهوريّة قاسم ، هذه هي نفسها ، البنت ألي بعثتلي مايل عام 2004 ، المايل هذاك : إتقول فيه ، بأنها حلمت بالرّئيس ، و كان الفيلم متاعها ، ألي سمّيتو السروال الرّابع ، قدّمت فيه الشعب التونسي و كيفاش الشعب هذا ، لا عينتو في بن علي و لا عيتنو في التّجوع و لا عينتو الطرابلسية و لا عينتو في عباد لا علاقة لها بالواقع المشوم متاعو ....حليمة هذه ، كبرت و نجحت في الباك بمعدّل ممتاز جدا ّ و حبّت تدخل كليّة الطب ،،، و بما أنها مسكينة ما عندهاش إكتاف ...فكّولها بلاصتها ! بعوها لواحد واصل ياسر ...حليمة رّوحت لدارهم من القهرة و قالت ما عاش باش نقرى !بـــــــو حليمة هذه ، هو الفطايري متع البرباش ...وقت ألي رّوحت ...البنيّة حليمة ، مرضت ألي درجة أنها فقدت الحركة و لكن بوها و أمهــــــــــا ، قامو بالواجب متاعهم ، على أنهم إعالجوها و إخلّوها تنسى ...حليمة عندها طاقة و ذاكرة و ذكاء ربّاني ! موش فقط إتقرر إنها تقرى و حدها الطّب ، أنما الفلفسة أيضا ..و خاصّة القراءن و علوم الشريعة ...إذا ، إش عملت : إتحجّبت حليمة و في نفس الوقت بدات ..إتعاون في والدها للقيام بشؤون ..الحانوت ...

برستوس ، تعرفوه الكل ، و موش لازم باش إنقدّمو للشعب التونسي ، الرّبيع إبان من باب الدّار و لكن باش نعطيــــــــــــه ، أكثر ما يتصّور هو في حياتو ، حتى بوه ما يعطيـــــهش أش باش يعطيه قاسم ، بالضبط كما عطيت للحكيم ...في فلم هجرة الحكيم !! حب النساء أربعة ، عطيتو ،،،، حب الحكم ، عطيتو جيش ،، حب إحررّ القدس ، فاتها غادي و أمشــــــى إحرر في كربلاء ...برستوش ما هوش متع الشيئ هذاك !! متع تونس ...و شوية منــــــــّا و شّوية من غادي ...ما إنجّمش روحو ألبــــــــرى !!! شوية ولد نــــــــــــانا !!!! متع رقص على الجليد متع خرموخرافيـــــــــــا !! متع فطيرة بالعضمة ...ألي باش ياكلها و غصـــــبا ...و في الصّباح الباكر ....!!!!

المصيبة الكبيرة ، بالي السيد يقرى في كليّة الطب و ناجح في الباك متاعو بمعدّل 9.23 ! و زادوه علهــــــــــــــا بالرّاشا ...و ما هوش عارف ، بالي بلاصتــــــــو ، راهي متع حليمة ...إنعم ...المصيبة الأخرى ، كل صباح يتعدى على الفطـــــــــــايري و يلقى فطيرتو صخونة تستنى فيه ...صحيح ما هيش بالعضمة ...و لكن بعد ما ياكل ، حليمة بالذات ..هي بنفسها تمسح البقعة ألي كلى فيها و إتزيد إتنضف الصحن ..للدكتور متاعنا !!! هذا ألي باش يعمل العمليات الجراحية ...على التوانسة ...

برستوش و لا خلّص نهار فطيرتــــــــــــو !!! ياكل بلاش ، جعان ! الجوع طبيعة راهي موش صنعة ، كي الطرابلسيّة ...جواعة من ربي ...و زاد صاحبهم !!! و إلو ينفخ في أوداجـــــــــــــو ...و هاز أكتافو على جماعة الحومة الكل ...و لكن إشنوه السّبب ألي خلّها ديمة ...يتعدى على الفطايري ...القصّة و ما فيها ...إنو حليمة ..قاتلو ...عطيني نسخة من الدّروس ..مقابل إنك تاكل عندنــــــــــــا بلاش وقت ما إتحب ...الفطايرى يخدم في الصّباح فطاير و في العشوة كفتـــــــــــاجي ...

و لكن ثمة لغز أخر ، واحد كما برستوش ، لاباس عليه ، في جيبـــــــــو بالطبيعة موش في مخو ...مازال طامع في عائلة يعلم الله بضروفها ...طامع في 300 ماية فرنك الصّباح ...و في 500 العشّية ...لا لا لا ، ثمة لغز أخر ...إنو برستوش هذا ما هوش قاعد يفهم في الي يقــــــــــرى فيه ...و مخو ما نجمش يتوعب الدّروس متع الطب !!! إنمــــــــــــا ، حليمة تقرى و إتفهّم فيه في ألغاز الطب ...منهم مرّة فهمتو في حاجة بسيطة جدا :::: علاش المدّونة متع قاسم ...تعتبر مدّونة الشعب التونسي ...قاتلو راهي الحرب ...حرب دي ســـــــــــــانبول ...أفهم الظرب و العمق ...و هات إش إفهّم واحد ناجح بالرّشـــــــــــــا ...


بالطبيعة ، حليمة جميلة جدا و عندها شخصّية قوية بالنسبة لواحد يرقص على إنغام فاطمة بوساحة ....المصيبة الأخرى ...ولـــــــــى إذبل في عيونو ...و ناوي على الشّر موش على الخيـــــــر ...لأنو في مرّة من المّرات ...وقت ألي حليمة فهمت إشنوه ألي في راسو ...قاتلو علاش ما تستدعانيش معاك ..نمشي للكونبيس ...قاللها ..لا إنت متحجّبة و صحابي ...يتمنيكو عليّ ، كان إيشوفك معاي ...

حليمة طفات الضّوء ...حاجتها بالدروس ...متع الكليّة ...و حاجتها بأنها تنجح !!! و تحلم كأيها العالم ...هي عاملة تشجيل في مدرسة أمريكية متع الطب ...و قاعدة إتعدي في الأمتحانات بشكل ملفت للأنتباه ....الأعداد ألي جابتوهم في العام الفارط ...خونولها باش تاخـــــــــــو بورص فدرالي أمريكي ...و هي في دارهم ....بركتوش ما في بالوش..الراجل كل عام ناجح ...بذكاء حليمة ...و بخبرة حلّومة ...ذبانة لا أكثر و لا أقل !!! و لكن زيد على ذلك لئيـــــــــــــــــــم ...

بركتوش ...ما عندوش شخصّية مع بنات أخرين ...إمطفيـــــنو في الجامعة ...ماصته حكاياتو ...من نوع ..أنا و أنا ..و أنا ما نكلشي الفطاير !!! و ما نركبشي في النقل الريفي و ما نشربش قهوة مع أولاد الحومة ...و أنا و أنا و أنا ...و هو حل الصّرة تلقى خيط ، حتى في المسرح متـــــــــــــــــاعو ...إصبرو صاحبو المخرج.

الجريمة ::::::: برسكتوش ، إذا إنت أكرمت الكريم ملكته ...و إن إنت أكرمت اللّيم تمرّد ! اش يعمل سي خوّينـــــــــــــــــــا ...إقول لحليمة ...أنا مستدعيك لدارنا في الغابة ، بوه عندو دار أخرى متع الويكـــــــــاند ...الرّأجل إحب يتخلى بحليمــــــــــــة ، إنعم ثّمه حاجة إدور في راســـــــــــــــو ....حاب يغتصبها ...و ركبت حليمة في الكرهبة !! و هزت الكتب متاعهــــــــــــــا ، و فرحت ...قالت هاهو إستدعاني لدارهم ..باش إعرّفني على أمــــــــــــــو و بوه ...ما هيش عارفة ..إشنوه ألي في راس ....واحد ما يسواش قحف كلب....


باش يوصلو للقرية ...ثمة جبدة كبيرة !!!!! لا زمو يتعدى بجمهورية قاسم ..باش يوصل لدارهم ....الكلب متاعي ...قيس ...و البهيم متاعي ..غلام ...شادين الثنيّة !!!

البهيم ..وقف في وسط الكيـــــــــــاس ...و الكرهبة وقفت !!!
الكلب ...وقف مع باب الشوفيـــــــــــــر ...

· أوراق الكرهبـــــــــــــــة !!! يا سي الشباب
· إشنوه ...كلب يتكّــــــــــــلّم ...منين جاء ....يا حليمة كلب يتكّـــــــلم
· علمي ..علمك ...
· بالك إدخلنـــــــــــــــــا في بلاد المجنّن و الحماقة
· أوراق الكرهبة ....البطاقة الرّامدية أولا
· شر شر شر
· قتلك ...البطاقة الرّمادية
· إشنيّة البطاقة الرّمادية ...يا حليمة
· طالب منّك الكــــــــــــــارت قريز ...
· ما هو قول الكارت قريـــــــــز من الأول ..علاش إتصّعب فيها
· وين ماشي ؟
· لدارنــــــــــــــــــا ....!
· إشكون الي معـــــــــــــــاك ....
· خطيبتي ...................حليمة
· هاهي لابسة .......اللباس الطائفي ...موش عارفو ممنوع في تونس ...في بالك بالمنشور 108 ...
· سيّب عليــــــــــــــــــك ...هذه حليمة ...خطيبتي و نقرى أنا و إيها !!!!
· لا ...حليمة تنزل ...قتلك ...ما ثماش خطوبة
· أيوه ...شر ...شر ...شر ..شر
· إنزل يا حليمة من الكرهبة ....
· حاضر

وقت ألي نزلت ، حليمة و شافت البقعة ...و القمح ...و الزيتون ...و شافت الصّابة ، فهمت بالي هي في جمهورية قـــــــــــــــــــاسم ...و زاد الكلب دار من عندها و فرح بيهــــــــــــــــــــا ....و البهيم إزغرت ...إتقول مرا ...!!!! كلب يتكّلم و بهيم يفهم ...و إزغرد ...ما إتكون كان جمهورية قاسم ...و فرحت بوجودها في جمهورية الحب و الحرية و الكرامة ...جمهورية الشعب التونسي ...الجمهورية المطلوبة !!!دون أن تشعر ...نحّت الصّباط متاعهـــــــــــــــا ..و بدات تجري في صابة القمح ! كأنها صغيرة ...و إتعيط ....يا قاسم وينك ....يا قاسم وينك ...يا قاسم وينك ..بعدت حليمة ...على الكرهبة و خلـــــــــــــط عليها الكلب باش يحرسها و إرافقهــــــــا !!!

البهيم ...إدرو بالكرهبة ...و إقول للدكتور

· إنزل ...
· لا موش نـــــــــــازل !!!!

إوخر البهيم و إقدم ...و يعطيه على الباب إيجبو ألبرى ..من الباب الأخر

· محكمة !!!
· ما هو لا باس ...أش صار
· باش نحكم عليـــــــــــــــــــك ...
· علاش
· إش كنت نـــــــــــــاوي باش تعمل ؟؟؟؟ بوك و امك ما هومشي في الدّار
· شيئ ...ما كنت ناوي شيئ !!
· إمثبت ...إما ..إتقول الحقيقة ........و إلا راك ما عاش إترّوح جملة !!

البقية ...او الخاتمة ...أو الحكم ...إنخلوه ...للمشاهد ....و ألي باش يحكم راهو بهيم و الحال ربيــــــــــــــع

قاسم قاسم

سيدي الرئيس حضرات القضاة الأفاضل،



إن اختيار الترافع في هذه القضية ليس بالأمر الهيّن على المحامي.
اختيار الترافع عن المتهمين جعلنا في حيرة لا تقلّ عن حيرة شيخ المعرّة لمّا قال:"في اللاذقية فتنة ما بين أحمد والمسيح...هذا بناقوس يدق وذلك بمئذنة يصيح ليت شعري مالصحيح ".

سيدي الرئيس،

في وقائع هاته القضية حادثة مؤسفة ومحيّرة حصلت بين ضابط عسكري وخارج عن القانون.. الضابط تلقى أوامر بالتوجه مع جنوده لجبل عين طبرنق لمحاربة المتمرّدين.. أخذ سلاحه وانطلق للقيام بواجبه وللدفاع عن سلطة الدولة والقانون وعن شرفه العسكري.. إلتقى الضابط في الجبل بالخارج عن القانون.

وجّه سلاحه نحوه ثم تراجع عن إطلاق النار عليه لمّا بدى له أنّه أعزل وحاول إلقاء القبض عليه حيّا.. لم يشأ أن يسيل دما.. لم يشأ أن يقتل ابن وطنه.

الخارج عن القانون، كان فارّا من القمع صعد للجبل اعتقادا منه أنّه يدافع عن نفسه... عن كرامته...عمّا يؤمن به. فهم أنّ الضابط سيحمله حتما لأعوان إدارة أمن الدولة أين سيكون مصيره التعذيب الوحشي الذي لا يطيقه إنسان... ففجّر قنبلة تناثرت على إثرها أشلاؤه وأشلاء ابن وطنه.

كيف لا نحتار في قضية كهذه؟ أيّ معركة هذه التي تقع بين شابين كهذين؟ من مثل النقيب فوزي الزياتي يعرّض حياته للخطر وابنته لليتم حتى لا يقتل ابن وطنه في حين أنّ غيره في هذه الظروف قد أطلق النار من بعيد حتى لا يعرّض نفسه لإحتمال القتل والجرح وربما من باب التنكيل؟ ومن مثل حسنين العيفة يدافع عن كرامته وما يؤمن به بالسلاح ويفضّل الموت على الإهانة؟

هاته المعركة وجب أن تكون الأخيرة في تونس. وأقول منذ البداية أنّ حكم محكمتكم الفاضلة يمكنه أن يساهم في ذلك.. أن يساهم في وضع حدّ لهذا الحقد.. حقد التونسي على أخيه التونسي.

سيدي الرئيس،
أتمسّك بمطالب ومرافعات زملائي في خصوص العرض على الفحص الطبّي للتثبت من حصول التعذيب وأضيف المطلب الشكلي الآتي: منذ مدّة في فرنسا صرّح نائب مدير الأمن الخارجي لصحيفة أنّه قد سمع بعض المعتقلين في غوانتنامو عند تنقله للمعتقل المذكور وبفتح تحقيق ضدّ المعنيّين في فرنسا تقدّم محاموهم بمطلب تحرير على المسؤول الأمني المذكور ومطالبته بنتيجة الأبحاث التي قام بها واستجابت المحكمة للطلب خلافا لما صرّحت به محكمة الجناب من عدم جدية اعتماد ما يذكر في الصحف.

السيد وزير الدّاخلية صرّح في دار التجمّع أن مصالح وزارته كانت على علم بدخول المجموعة المسلّحة من الجزائر وأنها كانت تراقبها لمعرفة شركائها. هذا الأمر لم يرد في ملف القضية المعروض على جنابكم. وهو أمر خطير، إن كان حقيقيّا. معرفته تساعد المحكمة على إقامة العدل وعلى حسن الفصل في القضية فالمسألة خطرة وغريبة إلى حدّ ما. كيف تترك مجموعة مسلّحة دون إلقاء القبض عليها حينا.. دخلوا من الحدود ووصل بهم الأمر إلى الإجتماع في عين طبرنق.. كان يمكن أن يقوموا بتفجير أو اعتداء ما يذهب بالأرواح قبل إلقاء القبض عليهم. إنّ في الأمر سرّا لا يمكن الحكم في هذه القضية دون كشفه لذا فالرجاء من المحكمة استدعاء السيّد وزير الدّاخلية لسماعه في الموضوع من طرف قاض مقرّر.
في الأصل: أتمسّك بمرافعات زملائي طالبا الحكم بعدم سماع الدعوى واحتياطيا ألاحظ أمرا في خصوص جريمة الإعتداء: خلافا لما ورد في حكم البداية من كون المنوبين قد ارتكبا جريمة حمل السّكان على مهاجمة بعضهم بعضا طبقا للفصل72 من المجلة الجزائية فإنّ الفصل المذكور لم يجرّم هاته الفعلة وإنّما جرّم بصريح العبارة الإعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة أو حمل السّكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسّلاح أو إثارة الهرج والقتل والسلب بالتّراب التونسي. فحمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا ليس سوى ركنا قصديا خاصا لجريمة الإعتداء. وعبارة الإعتداء، هي الترجمة لعبارة "Attentat" الواردة بالفصل86 من مجلة الجزائية الفرنسية القديمة الذي اقتبس منه الفصل 72 من المجلة التونسية والتي قصد بها المشرع القيام بعمل جماعي عنيف. وليدخل هذا الإعتداء تحت طائلة الفصل72 لا بدّ أن يكون القصد منه تبديل هيئة الدولة أو حمل السكان على مهاجمة بعضهم بعضا بالسلاح أو إثارة الهرج والقتل والسلب.

سيدي الرئيس،
المنوّب وائل عمامي لم يتواجد إطلاقا في عين طبرنق فهو كما ورد بالملف القي القبض عليه قبل انطلاق أعمال العنف أمّا المنوّب عماد بن عامر فإنّه على افتراض مساهمته الواعية في أعمال العنف في الجبل فإن من الثابت أن ما حصل-وبقطع النظر عن غايات التجمّع في الجبل- ما كان ليحصل لولا تفطن السلطات ولقيامها بمهاجمة المجموعة. قد تكون الجماعة خططت للقيام باعتداء إثر التوافق والتدرّب في الجبل ولكنّ العنف الذي مارسه بعض أفرادها ضدّ أعوان الأمن والجيش كان ردّ فعل حيني غير مخطط له مسبقا وبالتالي فإنّه لم يشكل سوى جرائم العصيان والقتل ومحاولة القتل بالنسبة لمن ساهم في ذلك لا الاعتداء على معنى الفصل 72 من المجلة الجزائية لذلك نرجو من المحكمة نقض الحكم الابتدائي والقضاء مجددا بعدم سماع الدعوى في هذه الجريمة.

سيدي الرئيس حضرات القضاة الأفاضل،
بصفة احتياطية جدّا وعلى فرض اقتناع المحكمة بثبوت إدانة المنوبين نلاحظ للجناب أن عقوبة الإعدام المحكوم بها ابتدائيا ضدّ المنوّب عماد بن عامر هي عقوبة قاسية ولا إنسانية تعبّر عن مرحلة تاريخية تجاوزها العقل البشري وتخلّت عنها معظم الأمم المتحضّرة. كما ألاحظ أنّ هذه العقوبة وإن بقيت في تشريعنا فإنّها لم تعد تنفّذ في تونس منذ سنوات والسيد رئيس الدولة الذي له صلاحية العفو أو رفضه والإذن بالتنفيذ أو العفو صرّح بأنه لن يوقع على حكم إعدام فاسمحوا لي بأن ألفت انتباه المحكمة إلى أن النطق بهذه العقوبة دون تنفيذها يجعل المحكوم عليه يتمنّى الموت يوميّا فالمحكومون بالإعدام في بلادنا ولمبرّر غير مقنع وغير قانوني يحرمون من زيارة ومراسلة ذويهم ومن تلقّي القفة. وبالنسبة لمن كان مثل منوّبي فإنّه لا محالة سيعزل عن بقيّة المساجين وهي وضعية أكثر لا إنسانية من تنفيذ حكم الإعدام لذلك فإني أناشدكم تخفيف العقزبة في حقّه.

سيدي الرئيس حضرات القضاة الأفاضل،
طبقا للقانون يحضر أحد قضاة المحكمة تنفيذ عملية الإعدام. وأؤكد لكم أنّ منوبي عماد بن عامر إذا ما وضع على منصة الإعدام -لا قدّر الله- قد يضحك مستهزئا بالعقوبة ولن يوليها اهتماما وقد يتراءى له ساعتها أنّه على حقّ في ممارسة العنف.
بالأمس زوجة محاميه - في إطار نشاط حقوقي- توجهت لعائلته لتستفسرها عما تتعرّض له من مضايقات فاقتحم البوليس المنزل وأخرجها بالقوة وأهانها. محاميه كان ينتظر زوجته في العاصمة تعرّض بدوره لاعتداء وراسل أعلى سلطة في الدولة واشتكى لوكيل الجمهورية. ولو سألنا كلّ المحامين هنا هل أنّ زميلهم محامي عماد يمكنه أن يحصل على حقه في اقتصاص الدولة له ممن أخطأ في حقّه، سيجمعون على قول لا. إذن هذا المتهم الواقف أمامكم متيقن من أن محاميه ورجال القانون في بلاده لا يمكنهم أن يأخذوا حقهم بالقانون فلماذا يعدم إذا ما خرج بدوره عن القانون ولجأ للعنف لأخذ حقه. عقوبة الإعدام يجب استبعادها وخاصة في مثل هذه القضية.

سيدي الرئيس،
على فرض أنّ المنوّب قد سمح لنفسه بالقيام بأعمال عنف ضدّّ الدولة فإنّه لا بدّ من فهم الظروف التي دفعته لإرتكاب الجريمة وهذا في حدود الفصل 53 من المجلة الجزائية المتعلق بظروف التخفيف.

المنوّب كان ينتمي لجماعة التبليغ والدعوة وهي جماعة لا تولى أي اهتمام للسياسة ومن باب أولى وأحرى للعنف السياسي وهو قد ذكر لكم ما تعرّض له من إهانة من طرف أعوان الأمن الذين عمد بعضهم لضربه ونتف لحيته وإشعالها بولاعة كما أن أحد المتهمين في هذه القضية قال لمّا سألته المحكمة عن سبب احتفاظه بمسدّس أن أعوان الأمن قد هدّدوه باغتصاب زوجته ونزع خمارها وأنّ له أن يستعمل سلاحه ضدّ كلّ من يعتدي على زوجته.وهذا في الحقيقة كلام يليق بغابة لا بمجتمع منظم بقوانين وفيه دولة.
كان عليه من حيث المبدأ أن يشتكي للسلط المعنية لحمايته ولكنه لم يفعل واقتنى مسدّسا. لكن السؤال الذي يطرح هنا هو ماذا كان سيحصل لو التجأ لمؤسسات الدّولة؟
أؤكّد لكم أنّه لو التجأ لوكيل الجمهورية لما حرّك الدعوى ضدّ من أهانه واعتدى عليه.. لو اشتكى للشرطة لكان مصيره الضرب والإهانة لو اشتكى للحرس الوطني لحصل له نفس الشئ. هاته المسألة شديدة الخطورة ولا بّد من التفكير فيها عند تقدير العقوبة.
(المحكمة مقاطعة: "المحامي رجل قانون لا يمكن أن يبرّر العنف".)

يا جناب الرئيس، أنا أرافع في ظروف التخفيف ولا أبرّر العنف وأرجو أن يقع حلّ هذه المعضلة في المستقبل حتّى لا يصل رجال القانون يوما لتبرير العنف. فمن المفروض أن لا يتمنى أحد حصول ضرر لأيّ تونسي جرّاء أعمال عنف بما في ذلك لأعوان الأمن الذين نتمنّى لهم ولكلّ التونسيين خيرا والذين يستحقون الاحترام منّا عند قيامهم بواجبهم. فهؤلاء أبطال يقدّمون تضحيات ويعملون في ظروف شاقة لحماية أمن المواطنين ويتعرضون لمخاطر، إلاّ أنّ جزءا منهم يتحوّل لسوء الحظ من حين لآخر لعصابات خارجة عن القانون لاعتبارات سياسية معلومة.
أمّا في خصوص تبرير العنف من حيث المبدأ فإنّي أقرأ عليكم ما كتب أحد أبرز رجال القانون الفرنسيين الفقيه أميل جرسون "إذا خرقت الدولة الدستور بشكل فاضح فإنّ مقاومتها بالعنف تصبح مبرّرة ".. أرجو أن لا يضطرّ تونسي واحد لإيجاد تبرير للعنف في المستقبل وذلك رهين إرادة سياسية لتطبيق القانون على الجميع وحماية حرمة المواطنين وأملاكهم وأعراضهم وهو أمر يتجاوز دور هذه المحكمة إلاّ أنّنا ننتظر من جنابكم حكما يساهم في بناء مستقبل أفضل بتلطيف حالة الحقد التي بدأت تسود في وطننا.. حكم محكمتكم الفاضلة، نرجو أن يكون متوازنا ومراعيا للظروف الإستثنائية للواقعة وأنقل لكم واقعة حصلت لي مع منوبي عماد لمّا زرته في سجنه. أعطيته قانون دعم المجهود الدولي لمقاومة الإرهاب وأريت له فصلا ينص على أنّه إذا ثبت أن من ارتكب جرائم إرهابية قد جرّ لإرتكاب هذه الجرائم فإنّه يعاقب بأخفّ عقوبة ممكنة قانونا. قرأ هذا الفصل وشرحته له وقلت له أنّه يجب أنّ يفكر الليلة فيما سيقوله للمحكمة حول سبب وجوده في الجبل وفوضت له اختيار دفاعه في هاته المسألة.

وعندما سألته المحكمة في الغد إن كان المتوفّى لسعد ساسي قد أرغمه... على البقاء في الجبل أجاب بكّل تلقائية أنّه سأل المذكور إن كان يمكنه مغادرة الجبل فأجابه أن يستحسن أن ينتظر ولم يقل في حق شخص ميّت أنّه قد أرغمة لم يكذب رغم أنّه في طريق المشنقة. انظروا ماذا فعلنا بأحد أبنائنا ممّن هم على خلق عظيم دفعناه للعنف دفعا والآن نعامله كأقبح المجرمين ونحكم عليه بالإعدام أناشدكم يا جناب الرئيس مجدّدا أن لا تعدموا منوّبي وأن يكون حكمكم رسالة سلام وأمل لكلّ من امتلأت قلوبهم حقدا أيّا كان موقعهم.


Mohamed Abbou