01‏/12‏/2008

ZINOU SANTA CLAUS




إتحرّك المعمل ، و رغم ألي جماعة الكومرسيال ما هومشي طيارات ، لكن البيوع مشى مليح ، الناس إتحب الشيخ ، و الدّمية متاعو إتباعت بأخ تـــف ،،، المهم السلعة تخرج ...راهي إستراتيجا كبيرة ...نصبات قدّام الجوامع و في الحوم ، البلوقارات الكل جندّتهم للعملية ، حتى الي ما إطيقش وجه الشيخ ...هبط من برجو العالي ، و دخل في البيوع ،/ الفلوس إتضّحك الملايكة و ما إدراك ، فما بالكم بالتوانسة ... منهم بلوقار ( مدّون ) ، وقت ألي وريـــــّتو دمية الشيخ راشد الغنوشي ، و فسّرتلو الدّراسة ألي حاجتي بيها ...خاف :


· أنا ، يا قاسم نقرب الخوانجيّة ؟ ما إنحبلهومشي ريحة !!!
· الحب ، خليه على شيرة !!! هوني سياسية ، عندك باش و إلا ما عندكشي
· إشنيّة السياسية ...ألي تعمل فيه إنت ..يا قاسم ...ماك فالح كان في العراك ...و السّبان
· السياسية يا ولد تعني البحث على الحقيقة ، و في نفس الوقت إنك ، إتبين الأخطاء متع الخصم...و ألي إحب ما إسبوهش يبعد على الشأن العام ..!!! واضح
· أيه كيفاش حكايــــــــــتك توه ...إتحبني إنبيع ...دمية الشيخ راشد الغنوشي ..يعني إفكارو للشعب التونسي ...باش إيزيد إطبع كما هو مطبّع ؟
· أنا هوني عندي معمل ،،، فلوس ، حب ، دينار أزرق ، و ألي حال إذاعة الزّيتونة أش يعمل ؟
· لا هذيك إذاعة ...أش جاب و جاب ...؟
· إتحبش إتولي لاباس عليـــــــــــك ...الكومرسيال الكل متاعي ، نجمو يشريو كراهب جدد ! لاباس عليهم في جرّتي ...أنا جرّتي راهي مربحة ...و إنت أعمل ألي يظهرلك !!!
· بجدياتك الجماعة ...صّورو مليح ...ب بيعان الدّمية
· عسرة فرنك على كل دمية ...فلوس ما هي فلوس ...و ماعاد يمسي شيئ في هاكي البلاد ، كان حاجة مغلّفة بالدين ...
· كان صار ما صار ...راهي في راسك يا قاسم ...أنا إنقول نخدم عند قاسم !
· داخل في الرّبح ...خارج من الخصارة ...و إتحب إتولي لاباس عليك ...أما قول ...نخدم مع قاسم ...كان شدّوك ...بالدّمية ...قول قاسم صنعها ...و المعمل متاعو !
· باهي ....وقـــــــــتاش نبدى نخدم !!!
· حاضر ناضر ...هاذوكم الشكاير متع الدّمى السياسية ...و أنده !!! إصّرف ، أنا إتحاسبني فلوس

المدّون هذا ، ما حبيتش نذكر إسمو ، لكن إدوخ و ما عاش نلقاولو دواء

· عندي ســــــــؤال سي قاسم !!! ماك تعرف أنا صاحب محنة !!! و عندي دبابز شراب !
· إشنوه المشكل ؟
· ما هو مع الدّمية ...و الشيخ ...مع الشراب ..ما إيجيش منو !!! على نفس النصّبة
· دبوزة شراب ، دمية ، دبوزة شراب ، دمية ...و إنت خدّأم ...شنوه المشكل؟
· حرام ...
· حرام و كـــــــــــــــــلا ...و نهار الأخرة يغفر عليك المولا
· أيه جديدة
· لا متع التلميذ ....هاكه الي مدّخلها في بعضها ...عند ولاّدة ..
· إصبرها !!!
· إتوكل على العـــــــــــــــــالي !!!!!!

طاح المدّون هذا للفلوس ...طاح للبيـــــــــــوع ، الفكر في بر و هو في بر ...الجعّان ما إنجمش إفكر ! أبدا ! و إذا كان بدى يكتب ...راهـــــــــــــو يحكي في الفارغ !!!! الجّعان ما إتكونش عندو قضّية ...أبدا ...همّو الوحيد العيش !!!! هذه هي الشّخصية التّجوعيّة ...إبيع كل شيئ من أجل الفرنك.

شارق مالطا الصّغير ، ضّيق و لكن في نفس الوقت معبى بالأفكار ، قاسم شاد الوسط على الجيهة الأيمين ، إشكون مقابلني ...سي علي ، متع خيل وليل ، حانوت يعمل الكيف و زيد سي خونا ، ينقش ، معناتها حانوت إشيخ عليه الواحد ، ثّمة التاريخ ، ثمة الجمال ، ثمّة العزّ ...و ديمه سي على راشق يسمينة و يتبسّم ...قاعد قدّام الحانوت ...و ما في بالوش بالمعمل متع الدّمى السياسية ، ألي مقابلـــــــــو ،

في التركينة و إنتم داخلين للشارع تلقو حانوت : بيق تراب بواي ، الفترينة تعمل مليار و نص ! بلاصة كومرسيال ...متع ثم ثمّه ، يعرف أش يختــــــــار ، قديم و عندو نقشات في البيوع ، الحمامة الي متعديّه حتى غالطة إطيحهــــــــــــا ، موش بخزة بأرتيكل ...صّحة و فرحة !!! الرّأجل لا في خبرو لا في علمـــــــــــو ...بالدّمى السياسية ...الي يصنع فيها قاسم ...سيكريتو !!!

مقابلو ، القوفرنار ، شاد الشوكة لجماعة الحرقة ، يفضحو قبل حتى ما إحط ساقو في نهج مالطة الصّغيرة ...نهج الحرية و التدّوين المتميّز ...دعيت برشة مرّات لحانوتو ...و خذيت عليه برشة صنعة ...و خاصة في النقشات الرّمزية ..ديمة شايخ ...إبيع في البارفان ...ألي تخرج من عند بيق تراب بواي ...تعدى إدوخ عند القوفرنار ...نحكي على الّذبان ...متع التجّوع ..إطيحها بيق تراب بوي ...و إكمل عليها القوفرنيـــــــر...هاذوكم متصّدرين الواجهة .

الناقد ، موش بعيد على متع خيل و ليل ...يصنع في البلغ ّ ، مازال ما حضرّشي الكومند ألي عديتهالو ...البلغة ألي باش يلبسها الرّئيس بمناسبة الأنتخابات الجديدة ، ماهو ولى بــــــــي ّ البلغة مرزوقيّة ...مع الجبة الخامسة متع خيل وليل ...الناقد ..حانوتو ديمة معبى ، الجماعة إتركك في التاي ! يا علي لسود ، يا البرغوثي ، يا بوقنّة ..أيه دوز في العاصمة ،،، ألي مرّوح من العاصمة خارج من عند الناقد و ألي جاي للعاصمة كيف كيف قاصد عند الناقد...الفاس متع الحانوت ألكلّو بلغ ..و جلد غزال ..و عندو حتى الجريد ...كيف كيف ما في بالوش بالحكاية ...

الحلآج ، جاي بجنبي على الأيمين ...الحيط الي بيــــــــناتنا مشقوق من المكينة متع الأنجاكسيون ! دف دف دف ..أش بيع الحّلاج ، في الشاشية ، و يصنع فيها كيف كيف ، التوانسة صنعو الشاشية و قعدو فيها ....الحّلاج فنان متع صناعة الشاشية ألي باش تركب مع الجبّة الخامسة !! ! يخدم فيها بالرّياضيات و الفيزياء و الكالكيل نومريك ...باش إتجي على راس الرّئيس ...و خدملها حتى أونتـــــــــــــــان ، باش إتبث الأفكار متع التحول المشوم على الموجات ألي أقل من الصّغيرة. و لا كلمة ...يدخل للحانوت ...لاهي في رويحتو ..تسمع كان السلاّم ...أيها تصبحو على خير !!!!!!ما عندوش كثرة الدّوة خلاص ...حتى يتعدو عليه ما يتكلّمشى ...كيف كيف ما في بالوش بالأنقلاب ألي قاسم قاعد أخيط فيه في نهج مالطة الصّغيرة.

فاطمة و ولادة ، حانوتهم كيف كيف في الشوكة ، لكن موش من جيهة الشجرة ، لا. أحل على الشارع الأخر ...حانوت يعمل الكيف ...فاش إبيعو ..في لباس النساء و خاصّة العرائيس ...كل يوم لازم إنشوفو عروس و إلا زوز ...إتقيس في الرّوبة ...الحانوت هذاكه إتقول ستيديــــــــــــــو !!! التصّوار عاملة حالة كل يوم ...أحنا نعرفو ، وقت الي ثّمة عروس نخرجــــــــــو ، إنكحلو !!! و إنشوفو ...الرّوبة و من بعد يبدى التقطيع و الترّيش ...

حتى جـــــــــــــــــــو !!!! دخلو من الباب الغربي متع نهج مالطة ..!!!! كيفاش دمية الشيخ راشد الغنوشي تتباع بالصّفة هذه ...كيفاش تتباع منها قرابة المليون دميـــــــــة ، معناتها ثمة مليون خوانجي تابعين للشيخ ...هذه عملة تعملوها ...يا مدونين ؟؟؟

· أش دخلّنا ...أحنا ؟؟
· برى شوفو ..دار الوسط ..
· إشكونها دار الوسط
· حانوت قاسم ...راهو ما إسكّرش ...و الضوء فيه ديمة يشعل !!! فيه الدّخان .


المخابرات جات ...العسكرية ، و البوليسية و التّجمعية ، و الطرابلسية ، و بن علي تيّة !!! و الطامة و العامة حلّت بنهج مالطة الصّغيرة

قاسم قاسم