06‏/07‏/2008

الدكــــــــــــــــتورة سكسي 11




النساء الكل كما في الشمال كما الساحل كما الجنوت سكّرت أفــــــــــــــــامها الكل و لا مــــــــــرا تنطق حتى بالسّلام عليكم ! خايفة تتطــــــــــلّق بالشريعة و على الهواء مباشرة! و لكن ما زالو يستنو في حاجة أخرى ...ربّما الشيخ الهادي بريك ! و موقفو من الطّلاق ....و يـــعملها و إلا ما يعملهاش ....ألي إصير في داخل القسم ...إكون عندو ردّة فعل في الشارع ...و الشعب إطبق في أغلب الأحيـــــــــــان ، ألي إتفاهمت عليه الرّاجل ! في مدرسة الديمقراطية ! يبقى بألي الخطاب الديني ، كان دائما هو الفاصل في الحكايات السياسية ....

النساء ..ولات من نوع حاظر سيدي ..أش أحب سيدي ..أش قال سيدي ..و البـــــــــــــــــلاء إتقيد على الشيخ الهادي بريك ....راضية النصراوي ...خايفة ترعش و نازلة ذراع في الخوانجية ...قلتلكم الهادي بريك ما إدخلوهش في ها الحكاية متع الديمقراطية ...و إبدات إتحرّض في الشعب على الخوانجية و على الهادي بريك بالذّات !!!!! إجتماع بعد إجتماع !!!! صبولهم الفلوس الكل ...النقابة متع النساء الديمقراطيات عملت إجتماع ما صّورت كان الكل في الكل ما إيجوش ماية مـــــــــــرا ....النساء خايفات تتراعش ...على شعرة وحدة ...بالحرام ثلاثة مرّات.... و عينك ما شافت العمى تصبح في دار بوها من غدوة ! برشة جماعة إغتنمو الفرصة و عطاها الحــــــــــس ...لا قظية و لا هم يحزنون ...الشيخ الهادي بريك إخلّص ! ولاتشي مظاهرات ألبرى إتنادي بطرد الشيخ الهادي بريك من مدرسة الديمقراطية ...في نفس الوقت ، البلاد إشطرها عوانس ...عملو جمعية و جاو مع قانون الطلاق بالشريعة ...ثماش ما ماية و ألا زوز إدّبرو رجـــــال ...التّزايد السكاني أقل من 2 وهذه مشكلة كبيرة ، حتى أنو الشعب التونسي ما هوش قادر باش يتجدد في الماية سمة القادمة ...و هكه إنولــــــــــــــو خرجنا من التاريخ و ما قدّمنا حتى شيئ للأنسانية في جرّت التّجوع ...بن على و الطرابلسية ....مصيبة حالة بتونس و فوضى و لا كان واحد يتوقعهـــــــــــــــــا ....شطر النــساء إطلٌت ...بجرّة قلم ...وحدة طلقها رجلها لأنها ما طيبتش البريك !!!! و أخرى طلّقها لأنها طلعت للبلكون ...و ثمة حتى ألي طلّقت من أجل راس بصـــــــــــــــل ....ألي عندو بـــــــــــونتو بمرتو ...لقى الحلّ في الشريعة ! ساهلة ماهلة ...
!مازلنا قي الساحة متع المدرسة !!!! إتقول إسكــــــــــــــــارى ! إتقول ما ناش في تونس ! تقول هبطنا من عالم أخر ! الشيخ الهادي بريك ما هوش مصدق الي عملها عملة خرّاية بأستعمال الشريعة مع راضية النصّراوي ! يغسل في وجهو ...مكفوخ ما هوش عارف أش يعمل ....و كيفاش إتعدّت عليه ...و كيفاش إربطـــــــــــهالو قاسم ؟ غلطة شيخ بمصيبة شعب ...في الواقع قاسم حــــــــــــــاب إوري الشـــــــــــــــيخ ألي أين قادرة إتوصل فتوة من الفتوات متاعو ....و كان ما كان و البلاد خربت في جرّة موافقة الشيخ على الطّلاق بالشريعة السلامية ....في نفس الوقت الكاتب أو المخرج ...حاب إجّرب السيستام و بكل الطرق ...و يفهم أكثر فأكثر عقلية الشعب التونسي ...واضـــح ألي الشعب ما في بالوش بالحكاية و ما إنجمش يتوّّقع فــــــــــــــاش قاسم إفكّر و ألي أين العملية هذه باش إتوصّل الشعب التونسي الكامل ...قاسم إقول ...لا بد من المرور بكل الحواجز و لو كانت الشريعة ! الحاجة ما تتفهم إلا ما تجرّب ...و هذا في مطلب رسمي إقولو الشيخ راشد الغنوشي في واحد الكتب متاعو ....لن نتخلـــــــــــى على هذا الأمر حتى يجرّب حقيقة ...إذا المخرج ...سبق الأحداث و حاب يتحدى الغنوشي نفسو ...بتجربة حكم من أحكام الشريعة على الشعب التـــــــــــونسي و مباشرة...السّنما ليست بحث ميداني و لكن تنــــــــبأ بمجيئ المستقبل ...و هذا ما أنا بصدد كتابته....محاولا في بعض الأحيان ، إضافة الطابع الهزلي على الفلم ...إن ذاكرة الأنســـــــــــــــان تتسع مع الهزل ، فتمكث الصّورة و تثبت مدة من الزمن ، ليس بالبسيطة.
!• سي الشيخ ...برى ندخلو ...و إنشوفو أش باش نعملو ( قاسم )
• جرّتك إمشومة ....جيبولي مروحـــة ..مروحو علي ..باش إنموت ! يا ربي! غشيتوني ! حصّلتوني ....أربطوهالي ....و أنا راجل بوهالي على نيتــــــــي....ما عاش إدور بيّ يا قاسم ....إرجّعلكم نساوينكم الكل ....و يزي من الشكشوكة و من ها الخوماضة ( الشيخ)
• فالح كانت تكتب في الطّلقات يا الشيخ !!!!! أش باش تعمل يا دين الزّح ... (..و الشريعة ساهلة ماهلة ...غار طبقو الشريعة توه البلاد أتولي في خيـــــر !!! هاك شوفتها الشريعة و هاك جرّبتها ....الي طلق مرتو على خاطر بصلة ....و إلا طلقها على خاطر شلاكة ..حل و أربط يــــــــــــــا شيخ ....يا أهل الحلّ و الرّبط ( المرزوقي)
• الشي هاذا الكلو من راس الشيخ ..ماهوش عارف الشعب التونسي ..أي فــــــز أدخل ( الهاشمي الحامدي)
• أوف ....أوف ...و الله شكشوكة حليتها يا شيخ ...الي شابكها إخلّصها ...ما حقّقشي تكتب ها الطّلقات ...و إطبق الشريعة بالصّفة البسيطة هذه ...عيب عليك .( الزين )إخطفناه في زاورة ...و دّخلناه القسم ...السخانة في ا40 ....جبدت التيرمومتبر ...إلقيتها 47 درجة في الظّل ! قلتلهم خلوه يرتاح تضربوش جلطة ....و إلا حاجة من الحاجات خايفين لا النهضة تعمل إنقلاب و تتحرق مدرسة بن على للديمقراطيات الــــــــــــــكل...راهم صعاب الخوانجية .

ثمة مروحة كبيرة متع كوشة ...حلّينها ...في وجهاو ....بدى إيفيق مع شوية كولونيا و شويه ماء بارد على وجهــــــو ...!!!بدى إحل في عيـــــــــــــنيه ....و إقول :
• إستغفر الله ...إستغفر الله ....سبحانك و بحمدك ...يا ربي أرحمنا يا أرحم الرّاحمين ( الشيخ)
• أشنوه يا شيخ .....أش حوالك تـــــــــــــوه ....إن شاء الله لاباس ( قاسم)• برى ..أبعد يا وليدي ...راك ظريتني ...( الشيخ) • لا مسيتك و لا قتلك حاجة زايدة ...بأديك ....كل شيئ عملتو بأديـــك ...أي أقف ( قاسم)
• ما هو لاباس ....علاش نـــــــــــــاوي سيادتك ! ( الشيخ)
• هـــــــــــــــــاني حظرتها الورقة ( المرزوقي)
• ورقة اش يا دكتـــــــــــــــــــــور ( الشيخ)
• أي فيق ...فيق ..فيق ....و صحّح على الوريقــــــــــــــــة ( الزين)
• هاهو مكبر الصّوت ...نظفـــــــتو يا شيخ ...باش النهظة الكل تسمع !!!! ( الهاشمي الحامدي)

• بنت الناس ما عملت شيئ ....الذرية مازالو صغار ...يرحم وليدكم ...يا أولادي ( الشيخ)

و جاء باش إدوخ مرّة أخرى ...شديتو ....ما خليتوش يسقط أرضا ....

• أي شيخ سقدنــــــــــــــــا مازال ما ريت شئ (قاسم)
• أشنوه الي مازال باش إنشوفو بعد لا خربتلي ...داري ..و طلّقتني في المرا ( الشيخ)! ما عملت شيئ بنت الناس ...راني مضلوم ....و ضالم ...يا ربي إتصّبرني ...الصّبر ...الصّبر ! أنا لله و إنا أليه راجعون .

أتقول إشكون ماتلو ...يبكي بالعبرة ...و الخناين هابطة ...و زاد إستبرد من المروحة متع الهواء ....خرّجناه في زاورة ..على أربعة يحبي حتى وصل الصّور ....أركزتلو ...باش يطلع و إطلق المرا ...و على المباشر...و قال بالصّوت العالي من فوق الصّــــــــــــــــــــــــور.

•بالحرام بالحرام بالحرام ....بالحرام ثلاثة طالق طالق طالق ...
يا صالحة ثم سكت و لم يقل شيئ

إنشقت النهضة للمرّة الخمسين ...و مجلس الشورى في إجتمــــــــــاع باش يسحب الثيقة من الشيخ الهادي بريك، راضية النصراوي قـــريب باش إتهز السّلاح ...و طالبت برأس الشيخ و على المباشر ...الشيخ طــــــــــلّق صالحة ...في لحظة قرابة الأربعة ماية ألف مرا شدّت دارها ...بجملة تتركب من ثلاثة كلمات ...طالق طالق طالق ! و دخلت بعضها البــــــــــــــلاد : ثمة إشكون مع الشيخ و ثمة إشكون ضدو ...الأغلبية مع الشيخ ! لأن المشاكل الأجتماعية ولات كي البطاطة ...و العائلة التونسية لقات روحها عاجزة على حل أي مشكل بسيط ...الدّولة ظربت النسيج الأجتماعي و كسراتـــــــــــــو ! و لذلك الحلّ الوحيد و البسيط و الساهل هو الطلاق و بأخف الأظرار ...و لا حاكم إسمع و لا نفقة و لا هم يحزنون ....
زمان كانت في تونس : دار جــــواد ! وين إتصير عمليات التصالح بين المرا و الراجل ...بعيدا على الدّولة و كانت المؤسسات الأهلية هي ألي إتنظم الحياة ..اليوم وقت ألي الدولة دخلت في كل بسيطة حتى إنها إتراقب المجتمع ...طاح كل شي في الماء ! ..دكتاتورية التّجوع و بن علي باش تــــــقضي على كل شيئ و خاصة ! الخير في قلوب النـــــــــــــــــــــاس.

وراء كل رجل مريض ...نكبة شعب بكامله!!!!!! أما العضماء في هذا الزّمن بالذات فقليلون جدا ! بل لا وجود لهم أصلا! و لم أرى إلى يوم هذا رجل عظيم في تونس ! وجد الشـــــــــــــابي و عقرت كل النساء بعد أمه ! لم تنجب تونس بعد الشاعر الثائر أبو القاسم الشابي إلا العدم .

دخلنا القسم...

قــــــــــــــــاسم : فتحت الجلسة (و بصوت عال ...جدا عـــــــــــــالي) ! ...أكتب يا شيخ الطلّقة الجاية ، بأسمك الللّهم ....و كمل البقية ...و مدهالي !!!!

الزيــــــــــــــــن: طلقة شكــــــــــــــــــون ؟
المرزوقـــــــــي : طلقة المـــــــــــــــــرا عندك !!!!!!
الزّيـــــــــــــــن : إنتم وليتو تلعبـــــــــــــو بالجمهورية !
الشيـــــــــــــخ : بالك إتجد على واحد جمهورتك ....ما إتجيش حتى خرّافة ...حتى شيئ ! ما إتجي حتى شيئ حكومتك و جمهورتك ...و لا واحد تونسي أمن بيها ....شوفتهم كيفاش إطلقو في نســـــــــــــــاهم كما عمل الشيخ ....و إسمع ...أحنا إتفاهنا كلام رجال. ألي إصير على واحد منــــــــــــــا ...لازمو أصير على الأخرين
قاســـــــــــــــم : إسمع بابا ....إسمع يا صحوبة ....ما تعملش فيها ما في علمكش المفاهمة متاعنا هك من الأول ! و أش باش إتقول عليك النــــــــــــــــــاس ! خايف من المرا عند ! بالكشي سيادتك تخدم فيها ! و كانك كاتبتلك توه إنحل عليك الكتـــــــــــــــــاب. !
الزيــــــــــــــن : في العمر هـــــــــــذا ! نلعبو هو حتى من ظهري ما عاد من يغسلهولي
قاســـــــــــــــم : معناتها إنت واخذها باش تغسلك ظهرك ! و الله لغة ...هاك حقرها بنت الناس ! ...حل عليه الكتاب يا شيخ و أقرى عليه سورة الجن ....بالحرام إطلّقها كي يطلع منك الزيت ! اليوم !!!!! يا هاشمي هات مكبر الصوت !
طفي الزين ! إرتخف ! ما إطيح الرّطل كان الكيلو ...كان العياط ...كان ديكتاتور أخر أقوى ! ربي ما يعرفوش.... مع كلام الرّجال ...
المرزوقـــي : إشبيك ترعش ! يا سي المدير ؟
الزيـــــــــن : عندي السخانة ....برودة ...لحمي شوك شوك يا جماعة ...لحمي ناض شوك شوك
قاســــــــم : باش تلد و إلا شنوه ! ...أي هز مكبر الصّوت ....صحح قبل على الطلّقة
ظرب التّلفون ....
الزيـــــــن : إستنــــــــــــــــــو ...هاهي تطلب فـــيّ !!! أش إنقولــــــــها ؟
الشيــــــخ : طالق ...طالق ...طالق ....ثلاثة مرات و إسكر الخط !
الزيــــــن : بالحرام طالق ...طالق ...طالق......
الهاشمــي : لا بد من الأشهار بالطّلاق ...حتى نكون قد طبقت الشريعة بحذافرها
الزيــــــن : لا يــــــــــــــزي هونا طلّقتها في التلفون !
الشيـــــخ : ما ثماش حديث في الطّلاق بالتلفون ! قف يا ولدي و باشر الناس !
الزيـــــن : كلام رجال ....أه يا وذني ...هاذوم عباد حاسبينهوم .....هاذم رعاة ...بقر ...شعب ما إجي شيئ
!قاسـم : يجــــــــــــــــي و إلا ما إيجيــــــــــــــش ....في مكبر الصّوت ! أتقولها ...كلام رجال ! خرج إدز في صدرو...و أحنا معاها ...طلع فوق الصّور ...وشد مكبر الصوت ...و قال يا ليلى بنت الطرابلسي ...إنت من اليوم طالق طالق طالق .....
الرّجل حاسب روحو إنفخ في الصّور ! بعد ربع ساعة ...من العملية ...جاني المرزوقي ....قالـــــــــــي يا قاسم ...المطار إسكّر ...و كل المحطات ما عاد إتوصل لحتى بر ! جاتو مايل بالتفصيل و بدقة كاملة ....
قاســــــم : جماعة قاسم يعرفو إكملو خدمهم ّ!!!!!!! ألبــــــــــــــــــــرى !!!! الطرابلسية الكل إتوقفت ! شد عندك ! هذا الشطــــــــــر متع بن علي طيحناه ...مازال الشطر الأخر ....اليوم قبل8 متع العشية إنطيحو ...و راهو كلام رجال! ما هو خرّج بورقيبة في زاورة ..... أنا كما إنخرّجو على ركايبو .
المرزوقي : أش باش تعمــــــــــــــــــــــــــــل ! ؟