01‏/10‏/2008

أمريكـــــــــــــا ...طالبة فلوسها

زايد لازم نكتب ...و لو نص الليل

أمريكا ، كل شيئ فيها ساهل ، يمشو بالثسقة ياسر ، و الأعداد فيها صحيحة ماية في الماية ، إتحب قرض : تاخو ، إتحب دار : تاخو ، أتحب تخدم ، تاخو ! يا سيدي بلاد إتقول بلا حاكم ، تمشي بالثيقة : ما عنداكش أوراق : موش مشكل ، حل أش إتحب شركة و بيع و أشري ...أمريكا اللّعب فيها محلول ! المهم تعرف إتسلّكها و إلا تفهم في حاجة ...الكريز هذا باش تخرج منو أمريكا موش على حساب المواطنين متاعها ، إنما بفلوس النــــــــاس الأخرى ! باش تطلب فلوسها ألي سلّفتهم للدول الأخرى ...و منهم تونس . جينها ...: الأمريكان طالبين فلوسهم ...إكلمو فيك إنت يا سي بن علي ...!!!! من حينك !!!
· في إشكون إكلّمو ؟
· فيك إنت و المـــــــــرا و شبوب ...و المافيا
· في أــــــــــــــــني ....من جوني الفلوس
· كيفاش ...القروض ألي خذيتهوم ...بإسم إشكون
· بأسم الشعب التونسي ...في بطونكم
· أبدا ...الفلوس عندكم ...و أحنا ما وصلنا شيئ
· نادي وزير الأقتصاد يشهد

جاء وزير الأقتصاد و مدير البنك المركزي ...

راهي النوامر ألي أبعاثناهم و ألي حسبنا بيهم الحسابات الكل ، مبالغ فيهم ! و ما هومشي صحاح ...ماهو الجماعة قالونا ...زيدو ديما ...حكاية 6% تطّور هذاك ما ثماش منها ...الصّحيحة راهي -3%. راهو الأقتصاد ماشي ألتالي من نهار شبعة نوفمبر ...و لكن التّجوع إحب الفيس و يقضي في حاجاتو السياسوية بالكذب علي الناس الكـــــــــل ...و زيد الرّّشوة ظاربه أطنابها في كل إدارة ...و لا عاد فلاحة ماشية و لا صناعة و لا سياحة ...السياح يطلب في سيقارو ...و يشري في الفول و الحمص من الحماصّة ...البلاد راهي في كريز و أمريكـــــــــــــا ...طالبة فلوسها ...و قتلك إطلعهم من هومــــــــا ؟

· إش إهمني أنـــــــــــــــــــا ...قروض دولية
· ماهو الشطر عندك ...هاتهوم ...باش إنخلصو الناس
· كيفاش
· فلوسك ...ما قلت إتعس بيهم ...على و عسى
· هاهو جــــــــــاو على و عسى ...أمريكا طالبة متاعها ...راك كان ماكش باش تدفع ...راسك إطير ...هاهوم أش قالو ...و إنت خير و اختار
· ما هو زيد في التاكس ...نحيلهم جد أمهم ...طلّع في التاكس
· ما عاش يطلع ...إحبو دولار أخضر ...الدينار التونسي ...راهو خشبي ما يصلح لحتى شيئ
· نقص في الدينــــــــــــــــــار حتى 20%
· نقصّنـــــــــــا 50% و ما وصلناش ....إسمع ما عاش زايد معاك ...يا إتخلصّ الناس ...يا راهم باش إكون عندك من ساعة لأخرى ..أش إنقولهم في الفاكس
· قولولهم ....الي حج حج و ألي عوّق عوق ...علاش إمسلّفيني فلوسهم ! و أنا الطيارة الأولي واخوهــــــــــــا
· وين قاصد ربي
· لأروبـــــــــــــــــــا ...
· كيف كيف ...يلقوك ...الحكاية راهي ما هيش ساهلة ...و الله إطلعوك كي إتبات في بطن حوتة ...
· قوللهم مشى إحـــــــــــــج
· كيف كيف ....فلوس الخليج و فلوس الأمريكان ...راهم واحد بس
· سكّرتها في وجهـــــــــــــــي
· في إيدك ...من سبعة نوفمبر الجــــــــــــــــــاي × إتسلم كل شيئ و إلا
· إشنوه و إلا إتهدد فيّ
· لا .....أبدا ....أما ظنّــــــــــــيت ، إنك توصّل لحتى شبعة نوفمبر، أمورك في الزيـــــــقة بيقة و لا عاد ينفع فيها ...لا برهان خسيس و لا زهير الشرفي و لا سامي بن عبد الله و لا مراد الدريدي ...و لا ستاستيك و لا هوم يحزنون ....هات مفتاح الخزنة !
قاسم قاسم

زينـب تـتوقـف عن الكتابـة

زينب طفلة عمرها 7 سنوات تعيش في مدينة طبرق وهي مثل كل الأطفال تحب اللعب وتذهب الى المدرسة وتهتم بدروسها ولم يكن لها ذنب في هذه الحياة الإ ان خالها هو عبد الرازق المنصوري. فبعد اعتقال خالها وسماعها لكلام الناس عن اعتقاله في المدرسة قالت لأمها انها لن تذهب الى المدرسة بعد اليوم وانها لا تريد ان تتعلم القراءة ولا الكتابة لانها احست بأنها عندما تكبر سوف تعتقل هي ايضا... من منا يستطيع ان يجعل زينب تتخلص من خوفها؟ وهل يستطيع خالها عبد الرازق المنصوري بعد خروجه من المعتقل ان يخلصها من خوفها، وهو الذي أراد ان يعالج مرض الخوف غير الطبيعي لديه ولدى الكثيرين منا؟من لديه القدرة على ان يتواصل مع زينب ليخبرها ان الأمم الأخرى المتقدمة لم تصل الى ما وصلت اليه الان الا بالقراءة والكتابة وانهم هناك يحترمون الكاتب المبدع ويعطونه الجوائز مقابل عطائه للوطن، واننا لم نصل الى هذه المرحلة من التخلف الا لأننا كنا نحجر على حرية التعبير، واننا دائما نكتب ما يريده السلطان حتى لا نعتقل..؟هل سيأتي اليوم الذي نجد فيه اخصائيا اجتماعيا ومعالجا نفسانيا لمثل هذه الحالات يستطيع ان يجعل زينب تفهم ان الخطأ ليس في خالها او في الكتابة او القراءة بل في نظام الحكم الذي مازال يعتقد انه بهذه الطريقة الغبية قادر على ان يجعل زينب تتوقف عن الكتابة...؟!