18‏/09‏/2008

الجربــوع

جمهورية قاسم
تقدّم بيق تراب بوي
في الشريط السنمائي الطويل
الجربوع

الأهداء لمصباح بن جربوع
لزكية الضفاوي
-1-
التاكت الأول
جربوع و جربع

اليوم، بل منذ أكثر من شهر ، أتمكّنت من الشخصّية هذه و لذلك باش نكتبها رغم أنفها ، هذا بالطبيعة تحديا لبيق تراب بوي أو الجربوع ! الجربوع يا جماعة راهو حاجة كبيرة ياسر و جاب إشجع رجل في التاريخ التونسي الحديث ! مصباح بن جربوع و ما ادراك ! لذلك ما تفهمونيش بالغالط و تبدو إتهزو و تنفظو ! أنا راني نقصد (كومليمـــــون)! الشخصية باش يخدم عندي بطل لازم إتكون عندها الكاريزم و الشجاعة متع الجرابع ! أنا شفت جربوع ، في بنزرت يجري وراء قطوس باش ياكلو ...و شفت جربوع في باب الخــظرة ، خارج من SOUS-SOL ...رجعت على ألي الوراء ! و ثمه قصّة جربوع أخر ، إنسيت في أنا فيلم شفتها ؟ ثمة واحد من المافيا خان عرفو ! شدو ! نحاّلو دبشو و حط على بطنو جربوع ، سكّر عليه بسطل و بدى إسخن في الحديد بالشّالمو ...كي سخن السطّل الجربوع يخترق الجسم الأنساني و يخرج من جنبـــــــو ! عملية تعذيب جربوعية.

الشعب التونسي ، شعب كريم ، و عمرو ما كان مرّكب من الجرابيع ! كما إقول بيق تراب بوي ...أما الحكومة فيها برشة جرابع ! لا رحمة لا شفقة ! الجربوع متاعنا لاهي و إتبع في الشأن العام ، قال هو ! أنا ما ريتش و ما قريتش ! كان أنّو إتابع !!! فاش ؟ في الحوار متع الجرابع الصّغار !!! إشكون واحد مازال فيه شوية عصب باش يسمع و إلا يقرى و إلا إناقش الحوارات هذه ! إلا واحد فيه فيروس التجربيـــــع !!!! جربوعنا مشى فيه و موش حتى حاب إنو يتصّل بطبيب ...و لكن أنا كي ألي فهمت ألي هو حاب أولي معتمد جربوع، من نوع هذاك ألا يعدم بالتريسيتي ! الحكاية صارت في قفصة ! مسؤول جربوع ! هذا أمر إخصو !!! أما قاسم ، راهو حاجتو باش إداوي الناس ...و إساعدهم على الألتحاق بالنخبة الوطنية ...إساعدهم على هزّان إيديهم من أعقر حزب جربوعي في العالم ! ظحّكو علينا العالم و القمر و حتى زحل زوّك من الرّسالة متاعهم !!!! جربوعنا فيه شويه ضوء و لكن لازمو الصّقل ! عبر جمهورية قاسم.
باش قاسم ينقذ واحد من حاجة لازمو إغطسو في الوحل و من بعد إمدلو خيط كي الذّهب ...إغطسوه في النحاس ، باش يضوي ! أنا باش إنغطس بيق تراب بوي في الوحل السياسي لعنقو من بعد باش نعطيك خويط ...كان خرج صحه و فرحة و كان إطبع أنا ما إهمنيش.

الجربوع البطل لازمو جرابع أخرى باش إنجم يخدم...لازمو ممثلين من نفس الفصيلة و إلا تقربلها ...ثمة جرابع الثقافة ! و ثمة جرابع الصّحافة و ثمه جرابع لا لون لا فصالة !!!! جربع عاشور ناجي ، شخصية لازمها الدّرس ، علاش لأنو ، وقت ألي ما لقي ما يعمل و السطل متاعو فرغ ! إنقولو جعبو فرغ ! أرجع للأجتهاد و بدى إفسّر في الأحاديث و القرءان الكريم !!!! إسمع يا ألي ما سمعتش بجربع ...ماجاء للدروس متاعو في التجربيع كان جربوع متع ثقافة و كتابة تسريب الرّمل !!! عاد كانك كاتب و فهيم ، ماهو ما تطلبش من الناس إتجربعك ...راهو الرّبيع من باب الدّار إبان ؟ موش إتعيط و إتقول إيجو مني ذوقو البنّه ...كيف كيف توه صحافي ..و عامل مدّونة ! ما إجيش منو ! الصّحافي لازم الناس تجري على الكتابات متاعو ...الجرائد العالمية إتناديلو ..و لكن فيروس التجربيع ...إتمكن من البلوقسفار ...و كان عندهم دواء راهو عند قاسم.
المشكلة متاعنا في تونس واضحة، أفة الجربوع ، طاعون ظرب البلاد من شمالها لجنوبها ، وين ساكن ها الجربوع ! في الشّعب ! وين تلقو شعبه مهنيّة و إلا ترابية راهي تغلي بالجربوع ! المشكلة خرج حتى للمزارع و للمعامل ، ياكل كل شيي حتى من الحديد ...الجرائد ما نحكوش عليها ...كلاها الجربوع الكل...من ألطاف ربّك السطوحات منعت ، و كان السّطوحات العالية شوية.

و على قد ما يكثر الجربوع ، على قد ما الماكلة إتقل ! على قد ما يكثر التخبيط في بعظهم ، ساعات إتقول حرب نايضة في البلاد. كثرة الجربوع ولات إتهدد في قصر قرطاج نفســـــــو ...القصر هذاك إمثل السورس الكبيرة متع الجرابع ...ماكم تعرفو قانون التناسل متع الجرابع ...يتزايدو بلا حساب، في الرّشوة ، في الزيقووات متع ألي أبال دوفر ، في كل ما هوش خشلات.

إشهار : سانسيلك

في كل بلاصة ، تصويرتو في كل حوض ، في كل حانوت ، في كل نقبة من هاكي البلاد ! أش إمخوفو ؟ و إش كون ألي إنجم يتأمر على قصر قرطاج! وين تلقو أكبر تصويرة في العالم متع سانسيلك ......:ماركس رضي الله عنه و أرضاه قال كليمة جدا معروفة : كل قّوة تحتوي على بذرة تدميرها !!!! وقت ألي كتب الكابتال متاعو ، كان فايق بالتوانسة ماية في الماية !!!!

إشنوه ألي كسّر الشيخ راشد الغنوشي ؟ المرا عندو ، في دير هكه ، في إكتب هكّه ، في إفتي هذاك ، لا هذاك حرام ، لا هذاك حلال .. هذاك في هذاك طبّعاتو جاباتو وهو و الأرض سوى سوى....خرّجتو من البلاد إديه على راسو ! و طبّع جماعتو الكل ....شفتوها جرة النساء

إشكون كسّر الدكتور منصف المرزوكي ، المرا عندو : في أقرأ للعالم هذاك ! زيد شوية من علم الوراثة ! زيد شوية فلسفة ، شوف غاندي أش قال ! شوف مانديلا كيفاش عمل ؟ عاود أقرأ ...زيد أقرأ ...ليل الرّاجل ما عاد عندو حتى عظم صحيح و فات التوانسة ! و الكاليبر فات شعب مازال إقّيــــــل في نص النّهار! الدكتور قضات عليه مرتو ...ما عندناش الزّهر ...لا أكثر و لا أقل.

إشهار
جربوع تونسي مشي لليبان ، في نص النهار رقد في البارك ..إمقيّل لا في بالو و لا في خبرو ...راهي الناس هذيك تخدم ليل و نهار
نادولو الأنبلونس

إش كون كسّر قاضي القضاة ؟ مختار اليحياوي : مرتو ...في أحكم بالعدل !! في شد الصحيح في حق الفقراء و المساكين في سيب عليك من ها القضاء الفاسد! الرّأجل إدخل بعضو و يكتبها صيفة رسالة للرّئيس ، أقولو فيها بالفّم المليان : إنت ماكش عادل ... جات على راسو الحكاية ألي يوم الناس هذا .

إشكون كسّر الأستاذ نجيب الشابي ، الأساتذة ميّة الجريبي : في التدوال ! في الديمقراطية داخل الحزب ، في صدّام بطل ، في جريدة الموقف ، في الأنتخابات الرئاسية ، في حـــظّر روحك و أخرج من الحزب ..كعبروهالو الجرابع و خرج بقرن إضرابات جوع ..و كانت النهاية متاعو

إشكون باش إكّسر بن علي و إخرجو إيده على راسو : ليلي الطرابلسي ، المرا عندو ...لا الوزير هذاك إنسميه أنا ، لا المدير هاكه متاعي ، لا الرّئيس المدير هذاك تابعني ...لا ندخل في اللّجنة المركزية ، لا بنتي نعطيها لواحد لباس عليه ! لا المطار متاعي ، معمل الحديد كيف كيف ، الجزيرة هذكه باش نشريها ، لا الديوانة تابعة للطرابلسية ...لا خويا ما عمل شيئ ، يكذبو عليه ـ لا البابور جاء وحدو من فرانسا ، هارب ، أخوتي عرّضولو ، لا أضيع يمشي في البحر. شادة قول لراجلها ...ولات هي ألي تحكم بأحمامها ، و الوزراء يعملو البريفنق ليها هي موش لراجلها ...كي جاب الولد ، هــدالها جامعة العبدلي و في الأربعين اللّجنة المركزية و في عيد ميلادو الأول : هـــدالها الأذاعة و التلفزة و وزارة الخارجية ...هايه ما قعدلو شيئ ، كان وزراة الفلاحة ، و إدارة محاربة التصّحر ؟ وزارة الداخلية قعد منها في يدو : إدارة السجون ! و إدارة الأصلاحيات ...من وزارة الدفاع بقاتلو مصلحة التجنيد و الرّأفــــل !

لا بلاد تعمل ستة و ستين كيف ...هذاك علاش ! كثرت الجرابع !!! و كل ما هو ملك عمومي ، إتفّك بإسم إقتصاد السّوق و حرية الصّخصخة...الخصخصة ولات غورة في القايلة ! و الأقتصاد ولى رشوة ! و الثقافة شادتها فاطمة بوساحة. أيه يا جماعة إصّخصخت البلاد و عبّت الجرابع كما حبت و الشيئ مازال القّدام ...مازال ما شبعوش ...زاد عليها الخوف ...الراجل خايف ...لا أدور عليه في ليله من اليالي ...كل سويعتين إبدل البوليس متع العسّة ...!!!!! إتقّوت عليه الطرابلسية و شدو البنوك الكّل !!!!صارلو كما صار لواحد إمربي ذيب حذى الدّجاج! و بداو إحظرو في أرواحهم لشرعية جديدة ..و إعرّفو بأرواحهم ! و جرايد تكتب ...و دكاتره إتقري ليل و نهار ..عندهم مشروع تحديثي جديد...على حساب إشكون ؟؟؟؟ هذا هو السّؤال المطروح اليوم ...الكبش موجود ...الرئيس نفسو ؟ و لكن إشكون باش يذبح ما ألقاوش ...جبل الرّصاص ما حلّش المشكلة و الجماعة ألي إخطاروهم صغار ...ما يتعملّشي عليهم ...و المخرج متع العملة إطلع غفاص لا أكثر و لا أقل...لكن المحاولات لازمها تتجدد و تتعاود حتى ينزلو على الكبش ... قالو علاش لا ؟ الأنترنات و الفايس بوك و المدوّنين ما نستغلوهومشي ...و إعرفو بمشروعهم التحديثي الجديد ...هاذوم ناس باش إطلع الشعب التونسي للقمر ...الطّماعة بلا حساب و يستنو في غمزة و إلا في تلفيته من الجماعة.

قصر قرطاج في خطر !!!! الرّئيس في خطر !!! الرّئيس باش تتكعبرلو !!! ثماشي جربوع إنجّم تنقذ الرّئيس ؟ ( هذا إسم فيلم أمريكي كبير ) ...جربع عاشور ناجي يتصّل بسي بيق تراب بوي و إقولو هذه فرصتك باش تقفز ! أنا إنوصلك للسورس ...المهم إتكون عندك خطّة حاضرة ...تكنبيصة ...


ملاحظة : خلّوني إنكمل الفيلم متاعي ....يرحم ولديكم ....الشيئ مازال القدّام ! الخطة هذه ، موش متع الفايس بوك ...متع الدكتور طارق الكحلاوي ...الله يهديه ما خّلانيش إنكملو ...ألخطة هذه أحلى بياسر ، حسب رأي و البطل متاعها ...ما هوش ساهل !!!! .

قاسم قاسم

غدوة التاكت الثاني