27‏/09‏/2008

رسالة ألي الدكتور عبد المجيد النّجار


*

السّلام عليكم

. سيدي الكريم ! لم أكن أتصّور أنكم ستعيدون الكّرة مرّة ثانية مع المربعات البيضاء و السوداء ! خاصة بعد كتابة فلم الخربقة !!! و لربمّا لكتابتي التي لا تعجبكم ! لم تتح لكم الفرصة و تقرأو الشيئ القليل مما كتبت عنكم في ذاك الفلم. كان دوركم سيدي الكريم ، تكوين فريق للنزول بيه ألسي الساحة السياسية و كما توقعت و كما كتبت ! لم يسعفكم الحظ في ذلك و قمتم ببيع المقابلة التي كانت ستجمعكم بصانع الفوضى و الفراغ السياسي التونسي ...

تحدّثتم سيدي الكريم في مقالكم الأخير عن المنهج و المنهجيّة ، و كيف تحوّل الفضاء المعارض من عملية بناء ألي عملية هدم. يكون خطابكم صحيحا لو توفرّت للجانبين نفس الفرص و نفس المعطيات و نفس الفضاء الأعلامي ...هكذا تكونو سيدي الكريم في مرحلة متقدّمة جدا من التاريخ التونسي ...لربما إنتم تتحدثون عن معارضة داخل البرلمان ، ناشطة ، ز متواجدة على كامل تراب الجمهورية ...و قد ترجع لها الحكومة أو رئيس الدولة في بعض القرارات المصيرية للشعب التونسي . خلاصة الأمر ، أنتم تتحدّثون عن تونس الديمقراطية ، الحرّة و الأبية....يتلخّص مقالكم الأخير في كلمة واحدة ...و هي قانون : la dominance ، حيث كلّما قالت الناس و كتبت أبيضا إلا و بالضرورة تراجع اللّون الأسود، ليصلح المنهج التحليلي. اليوم و حسب رأيكم ترون أن منهج المعارضة هذا ، إن وجد فهو لا يصلح و لا يصلح.

هل للمعارضة التونسية : منهج أو منهجية ؟ لا يوجد هذا الشيئ بتاتا ! لا يجمع هذه المعارضة شيئ واحد ! قاسم مشترك واحد لا وجود له ...فكيف إذا يكون إذا هذا المنهج عادما. لا هــدف للمعارضة التونسية و لذلك ترون كيف تفرقت السّبل بالجميع و لم تستطع هذه الأخير بلوغ درجة البلوغ حتى! كادت محاولة الثامن عشر من أكتوبر ، أن تكون نقطة المنعرج الحاسم في تاريخ المعارضة التونسية و لكن فشلت لأنها لم تحدد الهدف :

كنت خاطبت جميع المظربين في اليوم الثاني من الأضراب و طلبت منهم : إعلان حكومة مؤقتة ...هكذا ، يكون الهدف واضع لجميع الناس ...دون شك: الأنتهاء من بن علي و العشوائية السياسية...و لكن أكتفت المجموعة بالقليل ، فكان ظربها من الدّاخل أولا و تغير وجهتها من الخارج ثانيا .

سيدي الكريم ! أنا أعتقد في قانون التّراكم ! و لكني أراكم في عجالة من أمركم ! و كأن أحدا أجبركم...على كتابة ما كتبتم .... أن البحث على الحقيقة يتطلب الصّبر و المثابرة ليلا نهار ولو كامل الدّهر ، حتى و لو فنى جميع الشعب التونسي ، ستبقى الحقيقة منشودة ألي الأبد ! نحن على حق. ...سيدي الكريم : لا علم و لا قانون علمي ينطبق علي النضام التونسي ...أبدا ، هذا نضام الأنضام ...هذا يمثل الفوضى الكاملة و المستفحلة ...و لا يجب أن يكون هدفا أخر للمعارضة التونسية،سوى : الأنتهاء منه و بكل الأساليب. ...ليس حتما علينا بن علي و زبانيته ...ليس حتما علينا أن نقول فيه خيرا و لو كان الخير خيرا.

قد يطول الأمر ببعض الأصدقاء !!! قد تتوخى الهرب بعض الرّفاق !!! قد تفشل بعض الأقلام !!! قد تتحول ألي الخصم حتى ...هذا ليس بالجديد علينا و نحن في إنتضار مرور عدة إقلام ألي الجهة الأخرى ...هذا لا يعني أبدا ...إننا سنستسلم للأمر الواقع ! أبدا ...و لو على جثتي ...قاسم لن يصالح ...و زينب لن تصالح ...و الأرض لن تصالح و لو رجعت جميع حقوق الشعب التونسي ...سأطالب بالتعويض و رسائل الأعتذار !!! للذين قتلــــــــــو في زنازين بن علي !!!! للذين شرّدو ...للذّين هجّــــرو من ديارهم.

سيدي الكريم ، الدكتور عبد المجيد النجّار : إنتم قد تكونو في مرتبة ، داعية إسلامية ! أما سيــــــــــاسيا فأطلب منكم المعذرة ! إنتم لستم لها . كما أريد أن أحيطكم علما !!! أنه ...من ليس معي فهو ضدي ... هذا القانون يمثل قاعدة الحكم في تونس ! و لذلك نحن نقول ...نحن لها ...إما أن ننتصر و إما أن نموت مرفوعي الرّأس ، حتى لا يسقط الأمل ...اللذي نحن بصدد كتابته للأجيال القادمة ...نحن نؤرّخ خلودنــــــــــــا ، خلود معركة الشعب التونسي من أجلية حريته و كرامته .

ألي هنا ...أكون قد أتيت على رسالتي ....و أقول لكم ...كنتم ما كنتم لن تسلمو من لسان قاسم ....إن عدتم لأمركم ، أمر المرّبعات ، عدنا لكم بالدّم الفاسد. إني سليط اللسان ...دعني و شأني ...فأنا أمشي و نعشى فوق كتفي ...و رصاصة قاتلي في جيبي .و الموت تراجع أمامي مرّتين .

و السّلام

رئيس الجمهورية التونسية و القائد الأعلى للقوات المسلّحة
قاسم قاسم



طحانة أون لاين... على الهواء وفي الأكشاك أيضا


ما فهتش شبيها الجماعة الكل ساكتة ومطفية الضو وأعلنت وقف إطلاق النار من جانب واحد، تقولش عليهم يستناو في اللي ما يتسماش يسيبلهم 500 والا 600 من الرهائن متاعهم، زعمة هاذا حدّ عقلهم طامعين في العسل من البرنقة متاع الفرززو والا راقدين على الخط وخايفين لا يبلزوا ما يسمّى بالمصالحة الوطنية بتصريحات غير مسؤولة... Avant tout autre chose بجاه ربي شكون ينجم يفهمني آشنية معناها مصالحة وطنية ؟ توه عندي مدة وأنا نشوف في بعض الخلق عاملينها لوبانة ويمضغوا فيها ويعاودوا... زعمة تطلعش الحكاية ثمة شكون بايعها بلفتة وعزوزة ما يهمها قرص ويحب يسلم في حقو ويا ناس ما كان باس وبره بوس خوك وطاح الكف على ظلو وسامحتك سامحتك... سامحتك كتير... بقلبي الكبير... وإسمع كلام أخوك الكبير يا حسنين... Stop ... سيّب صالح ! شكون صالح ؟ كانك على صالح الحاجة طلع مايصلح لحتى حاجة...

لا على خاطر مافهت والو مالحكاية... أنا نعرف السماح في بحيرة حمزة واللي ما ياخوش بالثار بوه حمار وآش يقول فمي... وطحان ونص زادة... على ذكر الطحين اليوم نبحر على الانترنت هزني الكورنتي للغريق لقيت جماعة كعبة لا في السباحة الحرة آما ولاد ق... صرف في السباحة على البطن، عاملين موقع هنا في تونس سماووه "Afkaronline" فيه فكرة وحدة فقط هي كيفاش تزكّم وتقدم هاك البج زعبع وتنحيلو أربعة دورو وتضحك من بهامتو وتصطيكتو... العملية ساهلة برشة يكفي باش تكتب مقال يقطر طحين وقوادة على بطل التحول وانجازاتو المزعومة وتنشرو على "طحين أون لاين" وإذا بيك سبحانو معظم شانو في قلب الحدث، Prime time في قنال تونس 7 وإذاعة مزازيك ومنظار الشلي البوذروح متاع سوق كوريا الشمالية... وعمود عند زهرة متاع لابريس وأمورك تتنفنف وتولي في الجبن... في الزيقة بيقة بالعربي... تسكن في قمرت بحذا فيلسوف البؤس وجماعتو وتسكر مع بوشيحة والباجي وتشيش مع بوطار وبوفلس... ويا مرسول سبق سبق...

نرجعو لموضوعنا... آما موضوع ؟ ... سي لحبيب بل لحية يكذب عيني عينك لا يحشم ولا يجعر وقال بصريح العبارة ما عندناش مساجين سياسيين !!! توة كان ماجيتش دخلت الحبس وريت بعيني، اللي موش باش ياكلها الدود، يمكن نصدقو ودون هذا وغيرو نفرضو ما ثماش مساجين سياسيين والجماعة الكل مساجين حق عام وإلا حتى 6 شهر هاكهو... تي ما هو كيف هوما حق عام من المفروض كيف يعديو نص الربطية الدولة يلزمها تسيبهم وتطيحلهم من الأحكام على خاطرهم أول مرة وما عندهمش سوابق !!! يظهرلي الجماعة حق عام شوية برك موش suffisamment وبالحرام لا فهمت كعبة المساجين متاع الانتماء مساكن خارجين مالربح داخلين في الخسارة عاملينلهم قانون خاص بيهم فيه فصل واحد : «هذا القانون لا يخضع للقانون» عينك ميزانك واعمل اللي تراه طالح... بالعربي العفو من شيم الكرام وبن علي لئيم.

والله مسخفني اليوم برشه خو توفيق بن بريك، جلال الزغلامي، حطو الزين لا تربحلو عظم في حبس مرناق، أخمج وأخيب حبس في العالم العربي وأحوازه، وراس بابا، الله يرحمو ولا يرحم اللي كان سبب في موتو، كيما نحكيلكم، الحبس هذا لا فيه لا قانون ولا هم يحزنون إغلب كول la loi de la jungle أول حاجة يحكموا فيه الخلايق والفصايل موش أعوان السجون ومديرهم، وثاني حاجة الزطلة والحرابش سوق ودلال الناس الكل تسربي وحاميها أول حراميها... ثالثا !!! لا تعرف تعس على ماكلتك وحوايجك مالسرقة وإلا على الفاطشاطة متاعك من شطر لام وإلا قزازة... والا حتى على ترمتك كي تجي ترقد، alerte 24/24 ويبكي اللام عالجلطام وبرّه... حقوقك تشريها بالدخان والفرجة عالتفلزة مزية مالكبران والدوش... آش قلت دوش ؟! «أوتيل عند جد بوك الكلب تحب تدوّش؟!»... آما الطبيب والمرشد وقاضي تنفيذ العقوبات رد بالك تجبد عليهم وإلا تذكرهم الأعوان يدقدقولك كرايمك ويبيتوك في السيلون شهر minimum... «تعملوا المشاكل ومن بعد تلعبوهالنا ولاد عايلة في الحبس» كيما يقول هاك الجربوع ناجي، العون متاع برج العامري... صحه لربك يا ناجي آما وراس تونيزين لاما... خليني ساكت واللي في القلب في القلب...

توة يقول القائل شنوة موضوعنا بالضبط ؟ يقولو الكاتب c.a.d. moi même دبر فيا، ماثماش موضوع، اليوم أحد وعندي carte blanche نكتب اللي ساعدني واللي ماعجبوش يمشي يشري الحرية وإلا La Presse ويقراهم في التوالات... باهيش توه الواحد باش تهنتلوه في محلو !!! على ذكر التنهتيل هاك النهار عملت طلة عالرابطة... موش السبيطار... الرابطة متاع حقوق الإنسان عاد ثمة واحد مغربي من منظمة IMS جاء لتونس مع جماعتو يغطيو وإلا قول يعرّيو في التغطية الاعلامية متاع الانتخابات، شعلينا فيهم... المسكين تعب مالدهك خرج يشم في شوية نسمة قدام الرابطة عرّضولوا البوليسية متاع الحق العام... ما عندناش بوليس سياسي كيما قال الشاوش علي... وقالولو بصريح العبارة وسامحوني باش نكتبها كيما هيا : «يامرّوكي يا ميبون ربي يعمل دليل، في المطار أمك ما نيكوهالك...» bon c’est pas grave شوية سفاهة على شوية عنصرية على برشة إفلات من العقاب... جماعة الرابطة دخلت فيهم غولة وحشمو في بلاصة زين العابدين عالمستوى المتميز والراقي لرجال الأمن متاعنا مع رعايا الدول الشقيقة والصديقة... ثمة واحد صحافي معارض حاضر نهارتها وكيما تعرفو الدودة متاع التنسنيس كلاتو دقو ربي وخرج يثبت مالحكاية، سمّعوه قوات الأمن الخارجي ما يكره ومانجمش نكتبلكم شنوة قالولو من غير ما يعملي السيد تعريف بالامضاء ويتنازل على حقوقو الأدبية، آما مختصر الحديث سترو ربي من تفشيخة en plein public ومن زيارة فجئية لدار خالتو... والبشير تكارني قالك حزب الوحدة الشعبية حزب حق عام موش حزب سياسي.

بره عاد هاو تحل في الحديث آش يسكتو توة... هاك النهار... معناها نسيت التاريخ، آما نهارات قبل المعمعة الانتخابية... مشيت مع الأستاذ عبد الوهاب معطر - أي نعم أستاذ جامعي زادة شماتة في هاكه الطحيحين عويدة متاع الداخلية - والدكتور منصف المرزوقي - دكتور ونص شماتة في bac moins treize اللي طردوه في حمام سوسة قبل السنة أولى أقحوان من جميع رياض أطفال وكتاتيب الأيالة التونسية- باهي... باهي آش عملت هاك النهار ؟ كنت نقول مشينا لبنزرت نحضرو في محاضرة متاع سي عبد الوهاب في فرع الرابطة متاع عم عليبن سالم... نقصد في فرع الرابطة الجهوي... موش السبيطار... الرابطة متاع حقوق الإنسان بالطبع... فهمت وإلا نزيد نعاودلك على خاطرها هي مربوطة موش رابطة... الحق يقال كانت عشوية باهية ambiance واللي عينو حضر... ماني حاكي شيء... ونحنا مروحين قالي عم البراطلي، مناضل من الرعيل الأول وزميل كفاح عم علي في المقاومة من عام ككح : «جيتكم راهي عزيزة برشة، في الأيام العادية البوليسية ياقفو قدام الباب وما يخليو حد يدخل للرابطة آما اليوم رتحتونا من تشعبيط الحيوط ...» c’est incroyable تصوروا مناضلي رابطة حقوق الإنسان متاع عم علي بن سالم يقترفوا جريمة التسور اللي يعاقب عليها القانون كل وين يحبوا يحضروا ندوة وإلا اجتماع !!! ملا بلد الأمن والأمن وملا جمهورية غدوة... الهادي مهني قال اللي عبد الله القلال عضو في الديوان حق عام متاع التجمع موش الديوان السياسي.
هاك النهار تفرجت في برنامج على قتال ANB يعمل السعال الديكي في الزيقووات البولية، تصوروا واحد قال اسمو برهان بسيس، يظهرلي خو واحد من أمراء الحرب متاع أفغانستان كيف رباني وقلب الدين حكمتيار، ينشط في حصة موضوعها حرية التعبير في تونس ومستدعي آش اسمو هذاكا متاع الملا... حظ، بوبكر الصغير، هو موش صغير برشة آما مخو صغير خلاص... أنا قلت من الأول الريسيبتور بارابوليك فريس ولكن بعد جمعة تأكدت اللي هو لا باس على خاطر بسيس عاود جاب في الحصة الموالية... ما نقوللكمش على خاطر موش باش تصدقوا... وإلا خليني نقول... المنصف قوجة، يا بوقلب، يحكي عالنزاهة والشفافية متاع الانتخابات ومعاه جماعة أخرين ضاربهم الصباط لين مخاخهم وقفت... مع الملاحظة وأنو قنال ANB انضمت حديثا لفريق حلب زين العابدين... بقرة برشة السخطة... والذي يضم باشي و نعنع ولومباردو والمازري والقيطوني... وجميع الجرائد المصرية... وقنوات TV5 متاع سارج عدة و ANN متاع رفعت الأسد... وإذاعات... ومجلات... وهم أزرق ومن بعد يقولو شبيه الاقتصاد واقف والبنوك فالسة !!!

نكتة فيسع فيسع قبل مانمشي على روحي، واحد يخدم إلكتريسيان عندو ولد ملقوط يعمل الكيف سألو «قالو آش تحب تخدم كي تكبر ؟» جاوبو الفرخ : «إرهابي عند أبو مصعد الكهربائي». قبل ما نسكر المستوج complètement نحب نقول للي ياكل في البريك والسلاطة المشوية والبوري... وفلوس الزواولة وما يخممش في الجماعة مساجين الحق العام اللي فطورهم اليوم كيف غدوة والبارح بوخبيزة وبوحليبة وكراع جدي... وبوقرعون مغليين في الماء قالكشي قتلك مرقة خضرة : «بره يعطيك رهش ونشالله منين تقبل تزبل».