12‏/11‏/2008

رحلة الشتاء و الصّيف (1)

مصطفي الونيسي ...و مسلم صغير





قبل ما بن علي إخرّج الدّفعة الأخرانيّة متع الخوانجية ...معناتها الجينيرالات متع النهضّة ...يلزمك تفهمو حاجة ، على قد ما إكون الحكم قاسي ، على ما إكون الشخص عندو منصب كبير في النهضة ، مثلا الدكتور الصـّادق شورو كان محكوم عليه الي الأبد ...ماهو كان رئيس النهضة ...و خوانجي صغير من هوكا الي إتبعو تبع كي الحمير ..يحكمو عليه خمسة ، عشرة ، أي إنقولو هو و بدنو قداش يتحمّل ...المهم ، في بالكم بالي ثمّة برشة خوانجية هربو من سنين الجمر ، كل حد شد بر !!! جماعة فرانسا و جماعة ألمانيا و جماعة لندرة ...ثمه حتى جماعة في البرازيل و حتى في إستراليا ..ما ثماش بلاد ما فيهاش خوانجي تونسي ...!!! الجماعة هاذوم إنسميهم : المهاجرين ...و جماعة الدّاخل باش إنسّموهم الأنصــــــــا ، بالعكس تماما لهجرة الرّسول صلى عليه و سّلم ...

نرجع باقي ألتالي ، كيفاش إتعدات عليّ ، حاجة كما هكّه ، إنو الدّكتور الصادق شورو ، كان إنقري في الأكادميّة العسكرية !!! أنا إنقول علاش الفيلم متاعو ما إخطفش و ما أحبش يخطف ..لأنها كانت ناقصيتني برشة معلومات ...إنشاء نرجع نهار من النهار للفيلم متع الرّبيع الأسود : ألي حبيت نكتبو كشاهدة تارخية ، أش صار في تونس في سنة التسعينات ...المشروع هذاك ..مشروع متع فيلم كبير فاتني ..ما نجمتوش لأني ما قريتش برشة أحداث و ما كنتش حاضر في تونس ..عندنا مدّة توه على هاكي البلاد !

المّهم ، إنو الناس خرجت من الحبس و بان بالكاشف، و الواضح بالي الحكايات الي قريتها و سمعي بيها ماهيش صحيحة ....كان جات حكاية الصّاروخ إستـــنقر صحيحة ما تخرجش الناس هذه و يستحيل ...و كيفاش دخل الصّاروخ لتونس ...و كيفاش حطوه فوق حوش ؟؟؟ و الظربة قالك جاء إطير من إفغانستان ...معناتها دّوه ما إتجد كان على واحد ما يفهمشي ...غولة حلاّه بن علي في تونس باش ..موش قفط يتخّلص من الخوانجيّة ، إنما يسطو على ثروة البلاد و هو إنسابو ...قال شنوه النهضة إتحب إتفك الحكم ...!!!!

كانكم على قاسم ..الحكم فاكو ...فاكو ...على إطوال إنفكـــــو !!! ما خطفتشي مع بن علي ، باش إنفكــــــــو من ألي بعدو ...و بكل الوسائل و حتى المستحيلة منها !!! السّتنقــــر ما إلعبنيش و ما هوش حاجة كبيرة ...نخصر إستنقّـــر، كامل ب 25000 دولار على حاجة ما ليها معنى ، كي بن عليّ ...و حتى رصاصة ياسر عليـــــــــه !!! إنا عندي ســــــــــــلاح أخر ....لا يحلم بيه ، لا بن علي و لا غيرو !!! رصاصة قاسم ما هو في بالكم بيها الكل و موش لازم باش إنعاود نكتبها ...حاضرة باش !!!! !!!!!!!

نرجعو للفيلم متاعنــــــــــــــا ،،، باش إنقصّ الضغط عليه بن علي بعث الكلاب متاعو لفرانسا ...حمادي التونسي ...إتقابل و هو برشة جماعة ...و قرينا التقارير الكل متع الدّكتور ، منذر صفر ...ألي بعثو إزّمر ...أش إقول حمادي التونسي ، بالي الرّئيس مهدد و لازمو الدّعم ...إش إقولو الجماعة ...

· إشكون إهدد فيه ؟ الخوانجية في الحبس !!! و البلاد راكعة ...!!!
· إهددو فيه ...الرّئيس مهدد و حتى الضعف ضعف ياسر
· من ناحية الضعف ...لازمو ياكل المقرونة ...الصانصة ....و من ناحية التهديد ! مرتو إتهـــــــــــدد فيه !!! موش المعارضة
· لا لا موش مرتــــــــــــــــــو ...؟؟؟؟ أما ثمه منها الحكاية
· إنسابــــــــــــــــــــــــو ....إش دخلنا أحنا المعارضة في مشاكل عائلية !!!
· لا موش مشاكل عائليّة هذه ..مشاكل بلاد
· شوف ...برى ألعب بعيد ....و أحنا رانــــــــــــــا ...الرّحمة لا فيك و فيه و فيها...و في التجّوع متاعكم ...و إقولو يبعث راجل ...إمشي كان ..إتقّود !!! بالكشي المعارضة تستخيــــــــــــــــلوها : دار جواد !!!!

الجماعة الصغار ما يعرفوش ، اش معناتها دار جــــــــــــــواد ،،، الدّار هاذي يا جماعة ...هي مؤسسة من المؤسسات الأجتماعية ، داخل الدّولة التونسية قبل الأستعمار ، وقت ألي المـــــــــــــــرا تتعارك هي و راجلها ...يمشو للدار هاذي ، باش إتصير ما بينهم مصالحة ...الدّار هذه فيها برشة عزوز ، خبيرات ، يفهمو الحكايات متع النساء ...


حمادي التونسي ، في باريس يتقابل هو و سي مصطفى الونيـــــسي ، راهو دكتور هذا موش لعب ...خفيف بطبيعتــــــــــو ، الرّزانة إجيبها ربي ، و زيد ســنّينه طايحة على صغر سنــــــّو ..و الظهر إتعوّج ...و العيون ظـــلّمـــــــــو ...و زاد عليه الوحش !!! جماعة الصّحراء ماهم الكل حســـّاسين ...ما إطيقوش الغربة ، أكثر من عام يبدى يندب في خدودو ...سي مصطفى الونيـــسي قعد بلا خدود من النّديب، يندب في سعدو ليل و نهــــــــــــــــار ،،،،، و جماعة الصّحراء فيهم المكر ياسر ...إخدمو في روسهم !!! قال إشنوه فراسة ...و شعر و ذكاء !!!! و هو في الأغلب غباء !!!! ظرب خماسو في إسداسو ...قال هذه فرصة لازمني تستغلـــّها لمصلحتي أولا : إرّوح ..و ثانيا للجماعة ألي في الحبس ...النضام متع بن علي حاجتــــــــــــو بماية مصالح باش ، إحل النهضة و يعطيهم جمعية قرأنيــــــــــــــــة ...و كلّف ولد الحوامد :: الهاشمي الحامدي ...شدلّو قاسم قـــــــــــــــول و قال فيه كلام ما يصلحش منهم جملة !!! إتقول :
دعني ألّقنــــــــــــــــــك ، الحكمة فصلا ..فصلا
دعني أطعمك ...حليبا نصفه دسمـــــــا و نصفه كيف تعيش كلبا ..

من الجملة هذه ، ولد الحوامد ..صّوّر أربعة من الناس : عبد الله عبد الله و برهان بسيس الجديد ، أعني مرسل خنفوس الكسيبي و سي مصطفى البطل متاعنــــــــا و ثمة واحد أخر نحيتـــــــــــلو الدّم الفاسد ...مات تحت العملية !!!! متع المغايث ، دخل في غيبوبة ...ألي يوم الناس هذا مازال ما فاقش ..رّوحو بيه و بصبورو في جيبــــــــو !! باص السّجان متاعو ...فاق : رجع لباريس عندو الفدّة.

رّوح سي مصطفى من القهوة ، ألي إتقابل فيها ...مع مبعوث رئيس الدّولة

· دثريني ...يا زوجتي العزيزة ..إني أموت من شدّة البرد
· من أين لك بالبرد و الحــــــــــال صيف ...هل أنت مريض !
· لا لست مريضا ...و لكن بي شوق لقريتي ..لأهلي و نخيلي
· و أنا أيضا ...هل لديك من أخبار صارة
· نعم ...إني ..رأيت في منامي ...إني أعود ..رايت في منامي زواج سفري
· هل أعدّ العدّة يا عزيـــــــــزي
· أعدي العّدة ...و أكثري من الهدايـــــــــــــــا ...إني ذاهب الأن للحصول على جواز سفري
· و جوازي ايضا ...و جواز إبنـــــــــــــــك ، المسلم الصّغير.

المسلم الصّغير

التونسي يتخلق خوانجي ، إلا ما عفى رّبك

غدوه الحلقة الثانية كان حب ربي

قاسم قاسم