04‏/07‏/2008

الدكــــــــــــــــتورة سكسي 3


الدكــــــــــــــــتورة سكسي
في مدرسة الديمقراطية
الحلقة الثالثة


( الفضاء الخارجي ...و العالم الدّاخلي )

قبل ما أنقدّم البطل الثالث متع الفيلم ، لآزم باش نحكي على المدرسة متع الديمقراطية ! موقعها ! القاعات ! في أنا حومة ! الأساتذة ! الموقع السياسي متاعها ! و الجغرافي : المدرسة هذه قديمة من وقت الأستعمار ! السّقف متاعها عالي و الشبابك طوال طوال ! في الواقع الجامعات و المدارس التونسية ! بناهم العالم أما النضام التونسي هّدم الجامعة التونسية و خرّبها ! و جاء بن علي كمل على ما بيها و جابها هي و القاعة سواء سواء ! حصيدة ! كما أي رئيس في العالم لازمو إخلّف حاجة تذكرو بيها الناس بخير طبعا ! بن علي خلّف مافيا إقتصادية و سياسية و دبرو عليه الجماعة باش يبني جامعة الديمقراطية ! الي هي موضوع الفيلم متاعنا ! جامع العابدين ما إنجم أكون أقوى من جامع عقبة بن نافع ! هنا نفهمو الي عضمة الناس إتكون بما قدّموه للأنسانية ! لذلك بنى بن على جامع و إلا ما بناش ! هذه حاجة إتخصو و ما هيش باش إدّخلو في التاريخ ! يستحيل أنو يدخل بن على التاريخ كرجل دولة من الوزن الثقيل ! لكن إشكون دبر عليه ها الحكاية متع مدرسة الديمقراطية و كيفاش الرّاجل تقنع بالحكاية الي قادرة باش إطيــــــرو ! الفكرة من النوع هذه ما إتجيش من جماعة إتهز و تنفض ! إتنجم إتجي على روس ناس تفهم و لكن ما هومش من اهل الحل و الرّبط ! الفكرة متع مدرسة الديمقراطية تبقى ســــــــــرا ! إلى نهاية الفيلم ! المهم لازمكم تفهمو الي حكاية الأنفورماتيك الي صارت فيها ثمنطاش أكتوبر كيف كيف ما جاتش بيها ناس إتهز و تنفض ! جات بيها ناس كبار و كانت حصلة أخرى لبن على و شعرة لجات براسو كان من ألطاف ربي ! و قفت رجال كبار أخرين توه باش إنقدموه من خلال مشاهد القصّ في الفيلم هذا !

السور متع المدرسة ! موش عالي ياسر ...معناتها الناس الكل قادرة باش إتشوف من وراء السور أشنوه الي يجري على الساحة السياسية ! الناس الكل إتشوف من فوق الصّور في المساجين السياسين المربطين في الحيوط ! كما في عهد رومــــا و لكن و لا واحد نجم يطلع من فوق الصور و إنـــــقز باش إعاون مائات المساجين ! الناس إتعدات عليها غناية مدرسة الديمقراطية متع ديكتاتورية بن علي ! يستنو حتى يتخرجو التلامذة و يتعدو في الأمتحانات متع أخر السنة و يرضى بن على على المعدّلات أ باش إخرجو المساجين السياسين بالسياسة ! شعب ..بالعربي سلّم أمرو لله منذ زمان و ماعاش قادر حتى على إنقاذ روحو من الطبعة ! ليل و نهار و الناس شادة الصّور ! يتفرّجو على بن علــــــــــي ...يبني في القاعة الجديدة متع المدرسة الي باش تستقبل الأبطال !

بن على كأي تونسي مريض بالمرّمة ! أش نكره المرّمة ! كل يوم شاد روس السّطاوات و نحو هذا ...زيدو هاذا ...زيدو شباك منــــّا ...نقصو شباك ...علّو في السقف ...نقصو في السّقف ...مرمّة بأتم معنى الكلمة ...أش نعملو الراجل نفحتو جاتو على اللّيقة و السيمان و الجير و الحديد ! يا سيدي القاعة عاودها أربعة مرّات ...كل مرّة بشكل ..كل مرة بباب ...كل مرّة بنوع جديد متع فسيفساء ! ديمقراطية بين علــــــــــــــي ما فيها حتى شكل و ما نجمش روحو باش يبني مدرسة ! قاعة حتى ! ما إتعلّم شيئ من المدرسة الدّربوكة البورقيبية ! بورقيبة كان إقول الأمة التونسية ! لأنو ما نجمش يستوعب الأمة بكاملها ! لأنو عاش في فضاء صغير ! لذلك سكّر حكاية الأمة العربية الأسلامية ! و بدّلها بالأمة التونسية ! المدرسة البورقيبية ما بقى منها شيئ ! بعض الأفلام الوثائقية لا أكثر و لا أقل...جمعية المحافظة على التراث البرقيبي ، لكن كفكر لا وجود لشيئ ! لأنه لم يكن ! أتاتورك حاجة أخرى !ّ في تونس تخلق عظيم واحد : أبو القاسم الشابي و منذ ذلك الوقت نحن نبحث عن أبطال جدد !

المعارضة التونسية شالقة بمدرسة الديمقراطية و إشكون وراء الفكرة ! و شدّت الصحيح باش تبعث تلامذة من الوزن الثقيل ! المعارضة فهمت الي بن علي ما إطيح كان في مواجهة وجه لوجه على ميدانو ...المعارضة التونسية تعرف و عارفة الي بن علي و لآ إنتصر مرّة في حياتو إنما خدمو البخت !ّ و البخت مع القراية و الريشارش ما ثماش ! واحد بس في العالم إكتشف حاجة بالزّهر : الحاج حمد ( أرشميـــــــــــــــــد)! ناظر المدرسة ما هوش إمثبت في روحو و ما هوش عاطي الثيقة في حتى كلب من الي بحذاه ! و كأنو شالق الي لعبولو اللّعبة كما في حكاية الأنفر متيك ....و لكن حصــــل ...حصلة بيدها و ما عاش فيها رجوع إلتالي ! إما يقبل بالواقع و إحل المدرسة الخربة هذه ! و إلا يخرج من التاريخ في زاورة كما بورقيبة !

جاوه إولاد الحرام ! قالو إختار إنت وحدك التلامذة الي إتنجمهم ! بن علي فهم و كأنو الجماعة ، جماعتو هزو إيديهم منو ! و ما عاش عاطيين فيه الثيقة ...خايفين أنو ما إنجمش روحو مع جماعة لسانتها دايرة برقابها ...بن علــــــــــي أوحل وحلة كبيرة !!! ألتالي جماعتو باش إقولو الباب هاهو على اليمين ...القداّم ...باش يلقى المرزوقي ...الهادي بريك ...قاسم ..الحامدي ! جماعة المـــقود فيهم خافظ ألف بيت شعر و يكتب كتـــــــــــاب في جمعة ؟

أش باش باش يعمل ! مشى للي جابلو فكرة دخولو في التاريخ عبر مدرسة الديمقراطية ! و قالو ...إسمع شوفلي فكرة أخرى ...مع المدرسة !!!! إشبيك أنحل مدرسة لجماعة إهزو اللآم في الضــــــــلاّم : الي تحكي معاه كلمة يكتبك كتاب ! و انا ما نلقى من قول ...و جماعتي الكل هزو إيديهم من الجمهورية متاعي !!!! قالو ما عاد عندك حتى حــــــــــــــل ، كان تدخل تقرى مع الجماعة و يطبق عليك القانون نفسو الي باش يطبق على جميع التلامذة ! بعد القسم ترجع كما كنت ! ....ما ثماش حل أخر ...فكرة أخرى أسهل ....لا يا شاف ...كانك إتحب تدخل التاريخ لازمك تثبت وجودك ! عبر مقارعة متع ناس صحاح !

الهاشمي الحامدي عند جمعة يقرى ! و القاعة مازال ما صبولهاش الّدالة ! الرّاجل ما هوش حاب يستنى حتى مخلوق ! يقرى وحدو و إراجع في المراجع الكل و من المكتبة ما يخرجش ! يا سيدي كمّل ديمقراطية بريطانيا الكل و باش إعدي دكتوراه أخرى في الديمقراطية متع بن علـــــــــــي ! أطروحة كاملة بدى يكتب فيها و التّلامذة مازال ما جاوش ! راهو شيئ أجنـــــــن ...ثم حتى نقاشات دارت بينو و بين المعلّمة متع الديمقراطية السيدة رجاء الشرّفي بن سلامة ...أل الشرفي هاذوم باش إطلعــــو الماء للصّعدة و إطلعو مليار غالط و إهوما صحاح ! المعلّمة السيدة رجاء بن سلامة ! إشنوه معلّمة !!!! تظرب تعور حتى في الدّعاء فالحة ....بابور ...معلّمتا بابور بحر يتفسّح في باب بحر ! ربي يستر و أكاهو !

ليست هناك تعليقات: