11‏/11‏/2008

يا نهضة شـــــــدي علينا شيوخك ...و يا ليلى شدي علينا خوتك

! يا نهضة شـــــــدي علينا شيوخك !
و يا ليلى شدي علينا خوتك !

باش إدخل كرهبة على حلق الواد لازمك إتشاور الطرابلسيّة !!! و إتخلّصهم أولا و من بعد إتخلصّ الحاكم ! و من بعد تسنى عشرة أيام !! كان الكرهبة ما عجبتش واحد من أخواتها ...كان تعجبهم ، إفوكها و إلا إتبيعها بالسيف...باش تخدم على روحك و إتقول إنتاجر !!! لازمك رخصة من الطرابلسية و لازمك ما إتجيبش سلعة شدينها هوما !!! إتكسّرت التجار الكل و لعبت فيها الصّناعة الصّينية المضرحة !!! بلاد قريب باش إتولي تاكل كان الرّوز ...كان قلت باش تاخو قرض و تعمل حاجة !!! لازمك تعطي النص متـــاعو لمدير البانكه !!! و شطر المعمل للطرابلسية ّ !!! يعني تخرج إيديك على راسك ...شعب ولى إتقول كاري عند بن على و الطرابلسية ّ ،،،، إتقول إنحب نعمل مشروع كبير و إنخدّم الناس !!! إقوللك شركة معاك و بالنصّ و إلا ما ثماش منها الحكاية ، إتولي إتبطل من المشاريع و من حكايتها ،،،،، إتقول باش نشري و إنبيع العجل !!! إقوللك ، إبعد راهم شدينو الطرابلسية ، السمان كيف كيف ، الحليب كيف كيف ، الياغورت كيف كيف ، البيرة ما نحكوش عليها ......إمحرّمنها عندها ياسر على رجال الأعمال و الشعب ..فيها فلوس ....يا جماعة ما عرفنا اش نعملو في هاكي البلاد. مع الطرابلسية ..زادت علينا الشيوخة ..:
.....
كل تونسي لازمـــو يعمل تقرير و إقـــــــــدّمو لشيوخة النهـــضة ! تقرير في رمـــــــــضان إشكون صام و إلا ما صامش ! كيفاش صــــام بالك بالغالط ! رب صائم ليس له من صومه إلا الجوع و العطش كي قاسم مثــــلا ! علاش فطـــــــــر على دقلة و إلا على بصــــلة ! كيف كيف ! قداش صلى من ركعة في الطراويـــــــــــح ..سابل إيده و إلا موش سابل ! على أنهـــــــــــــو مذهب ...يطلعش تونسي إتبع في مذهب غسان بن خليفة يتهموه ...إنو تــــــــــابع لجماعة الخوارج و إلا الــــــــــــــرّدة ...و كان على مذهب قاسم ...إقولو ...إنت خرجت من المـــــــــلّة جملة و تفصيلا !

مل تونسي لازمو إقدّم تقرير ..على الفطرات ...قداش ؟ و لشكون إعطاهم ؟ و قتـــــــــــــاش زادة ..راهو بعد صلاة العيد ما يمشوش ...كيف كيف إشكون صلى صلاة العيد و إشكون ما صـــــــــــــــلاش ! إشكون الشيخ ! معترفة به النهضة و إلا لا ؟ ...التقاريـــــــــــــــر هذه لازمها توصل شيوخة النهضة باش يرضـــــــــــــو علينا ! كيف البلاد هوما أهلها و إحنا كاريـــــــــــــــــــــين عند الجماعة !

الي ماشي للعمرة لازمو ياخو الفيـــــــــــــزا من النهضة باش تتقبل الحجة ! و المطوف لازمو إكـــــــــون من النهضــــــــــة ...ماهوم التوانسة ما يعرفوش وين إتجي القبـــــــــــــــلة ! ســـــــــــؤال ! يا خي في مكة ! القبلة وين ؟ هــــــــــــــــــــــــــــــه !

الاّزم ..لازم ..الأمور هذه واضحة ما فيها حتى شيئ ! لازمنا إنشاورو النهضة في كـــــــــــــــــل شيئ ! حتى من المـــــــــــــرا الي باش تاخوها لازمك أتشاور الشيوخ ...إشكون باش يقراك الفاتحة ؟ باش يقرو عليك ساهل .....أما حاجة أخرى لازمك إتشاور ....الناس الكبار متع الفكــــــــــر ! الأصلــــــــــــــــــــــي ...الي ما يعرفو حتى حد كان شيوخة أخر زمــــان!

و الظرب ما زال القدام !

ليست هناك تعليقات: