19‏/09‏/2008

الجربوع

الجربــوع
جمهورية قاسم
تقدّم بيق تراب بوي
في الشريط السنمائي الطويل


الأهداء لمصباح بن جربوع
لزكية الضفاوي
-3-
العتبة الأساسية لأي تغير ممكن ، لا يكون إلا عبر المسرح التسيسي و القطيعة نهائيا مع ثقافة الأستسلام. المثقّف التونسي كما أبن خلدون لا يجيد شيئ سوى الّتّقرب من السلطان في البحث له عن منصب .... و أخيرا يصل ألي حد التفاوض مع العدو. تفاوض شيخ و رب السياسية العالمية مع جميع أعدائه و حتى مع المغول و لم نرث نحن منه سوى إستسلامنا.... سنسفها من أساسها أصلا ، ثقافة الأستسلام و الأنتضار! و أبتداء من أعظم شخصية تونسية وجدت علي هذه الأرض : عبد الرّحمان بن خلدون و تبقى مقولة العدل أساس العمران حيّة ألي يوم يبعثون.

حظّر روحك يا جربع عاشور ناجي ! و أجري بسرعة إشري كفن، إزرم ، أجمع كتاباتك الكل ، المقدّمة و المؤّخرة و كل شيئ !!!! راك تلعب في دور أبن خلدون الكلّو! بوك ما عطاكش ألي عطاهولك قاسم !! كان أبن خلدون ما كبرش في عينتي ، فكيف بك . إستنى ما تتحرّكشي من بلاصتك ! عندى ألة باش نصنعها خصيصا لك. و غلا خليها مفاجعة !!!!

جربع ، موش كان شك في بيق تراب بوي ! إنما تيقّن ألي سي مصباح هو صاحب الخطة ...حاب إثبت في الحكاية و قال يا سفاقص وينك ؟ و يا جربة وينك و يا بنزرت وينك ...في أربعة و عشرين ساعة دار على ما يسمي لجان التنسيق الكل ! لجان التّجربيع ...إعمر فيهم على الطرابلسية...حزب ما فيه حتى راجل ! راجل واحد ما فيهش ، إنجم إحل فمو و إلا حتى ينشد : ما هو لاباس ...حزب التجّوع هذا مثال حي من ثقافة الأستسلام و ثقافة القحط ...كان التنكنبيص و الحشيات ! لا فكر و لا رؤية و لا حتى عقل ...هذا هو بالضبط حزب المعاقين عقليــــّا. جربع موش فقط إعمر في الجماعة ، بل ولـــــــــــــى حاب أكثر ، أنو يوصل يحكم البلاد ؟ علاش لا ؟ إشنوه المانع باش جربع عاشور ناجي ما أوليش رئيس ؟ كل شيئ منتظر في تونس ، حتى أنو الجربوع أولي سلطان البلاد ....إبن خلدون عمل بالضبط إش يعمل جربع ، رغم ألي الكتابات متاعو إتصّب في واد أخر ...هذا هو الفرق بين التطبيق و التنظير.
جربع أولي رئيس ! موش عجب ! باش إقاوم الأرهاب ! و باش يقعر أربعطاش قرن حظارة ...القروان سلامتكم فيها ! و جامع الزيتونة يظربو بالبلدوزر ! و الخوانجية يعدمهم بأولادهم !!!! هولاكو جديد...صنعناه أحنا بيدينا ...لا براني و لا إستوردناه و لا هبط من السماء .
العائلة التونسية ، خربت يا ناس و سبب خربها ، حزب الجرابع و الفوضى متع بن علي و الطرابلسية ....إذا كل عائلة إتجيب وحيــــــّد كما السلعة هذه ، البلاد خربت من أساسها كما خاربه اليوم !!!! و يثّقف ثقافة متع هزّان قفّة و يعمل ما عمل أبن خلدون من الأندلس ألي الشـــــــــــــّام !!! إستنو و ماية في الماية : إستعمار جديد !!! على الأستعمار ألي حاصلين فيه اليـــــــــــــوم ....بن علي و الطرابلسية مستعمرين البلاد بالحديد و الرّصاص ...و في نفس الوقت خالقين حيط كامل تشرب منو المثقفين الخلدونين ...إمصّ و ما إهموش !!! ياكل و ما إهموش !!! مثقف طمــــــــــّاع و متسلّح بالعلم و الفلسفة متع الأستسلام و الأنتضار.

جربع حاب ، إكعبرها لعرفو و ديريكت و في ظهرو !!! ما قالوش على أنو إجتمع بلجان التنسيق ! و لكن أكّدلو ألي لقى راس الخيط و إشكون قاعد إخطط و يحسب و إهدد في الرّئيس ...و كيف كيف ...قالو الحل راهو عندي ! موش عند بيق تراب بوي !مصباح بن جربوع ....طلب جربع من الرّئيس الدّوبل ألي طلبو بيق طراب بوي !!! هاهو مثال المثقف التونسي ...الحشيات .... دعما للسيادة و دعمل لسلطانك سيدي الرّئيس ....أنا جربع عاشور ناجي إنوصيك ، إنك تتصالح صوريــــــــــــا مع بعض الأسلامين ...الناس هاذوم موجودين و تصفيرة منك إيجوك ...و إصححو على كل شيئ و كل ما تطلبو ....الطرابلسية أهلك و أماليك ...و أم صغارك ...و ما يعرفوش كيفاش إتصير الأنقلابات ...و ما عندهم في السوق السياسي ما إذوقــــــــــــــو !!!! هاذوكم الهم متاعهم فلوس ...فلوس و بس !!!! غمظ عين و حل عين عليهم ! لا أكثر و لا أقل.

و سكت !

قاسم قاسم


هناك تعليق واحد:

kosksi diary يقول...

par simple curiosité, w khoudhni 3ala 9ad 3a9li i3aychek!

tu écris étant bourré?

tfazi?

walla hedha 7ad 3a9lek?

merci de me répondre ( c'est pas difficile,je pense que je suis le seul qui a commenté)