19‏/09‏/2008

الجربــوع

جمهورية قاسم
تقدّم بيق تراب بوي
في الشريط السنمائي الطويل
الجربوع

الأهداء لمصباح بن جربوع
لزكية الضفاوي
-2-

جربع ماهوش إخصّيص، الرّسالة متاعو ألي بعثها للرّئيس ، هذيك ما هيش بلاش! في الواقع كانت رسالة تقّرب من النضام أكثر منها لوم و في فقرة من فقراتها، إقول فيها و يتحذّث على الخطر الأسلامي...أش حاب إقول بالظبط !!! يا سيادة الرّئيس حل اللّعب شوية باش الشعب ما يمشيش إتبع الأسلامين ، هو حاب إقول الأرهابين ...من هنا نفهمو ألي جربع ناجي عاشور ما هوش طالب حلاّن اللعب من أجل الــحرية و الكرامة للشعب التونسي ، إنما لمواجهة ما يسمى بالخطر الأسلامي...سوء النية واضحة و أكثر منها : النفاق متع يساري فاشل...اليسار يا جربع عندو شخصيتو وحدو و عمرو ما كان باش إكونتري الأسلامين و إلا سبب لوجودهم .....كان لازمك تتخلّص من الرّواسب المتخلّفة متاعك و الحقد الأعمى على توانسة كيفهم كيفك ...و من أنت حتى تعطي لأي تونسي صفة إسلامي خوانجي ! أو صفة يساري ملحد ! لا شيئ يا جربع ...و من لا شي لا يخرج شيئ ! يعني منكّ إنت بالذّات لن يخرج شيئ !

كيف كيف الخوانجية عندهم شخصيّتهم ماهوش مجعولين باش إكونترو اليسار و ياقفو ضدو ...إنما ضيق الفضاء السياسي كان سبب في إنو النضام هذا أوحل شعب كامل في صراع لا عندو لا ساس لا راس : قلتها و إنقولها ...الدّيبول هذا : إسلامي - يساري...ما إكون كان ديبول فاكتيس ...حتى يتمكّن نضام الشابع من نوفمبر من الوطن هذا و يبقى ينهب فيه...قال شنوه ...إندافع على الشعب التونسي من الخوانجيّة .

بصفة أو بأخرى تعرف جربع في القصر ، ولات توصلو الأخبار الكبيرة ! جربع عاشور ناجي ...دبر خدمة مستشار سياسي عند الرّئيس و أصبح مرجع من مراجع إدارة الصّراع ...صراع البقاء في سدّة الحكم مدى الحياة ...هنا إيجيك بالضبط الجواب متع قاسم على الســـوهال متاعك ، إنت و تراب بوي : قاسم خوانجي و حاب يعمل ثورة إسلامية :
الجواب :
خوانجي و نص و كان عندك بحر ، إنت و المليح سيّبو ...و لكن قاسم موش حمار....!!!قاسم يساري و نص و كان عجبك ، إنت و المليح و لكن موش كلب لحاّس.
هنا ترجعو لنص من نصوص قاسم : حائط الكلب و الحمار ، ألي على خاطرو قاسم طولب برأسه من الخوانجية الحمير و اليسار الكلب....

أخير: قاسم تونسي و نص ....و باش إرّجع عليسة لقصر قرطاج متاعها كما بناتو..و كيف كيف باش إرجّع القيروان لعثمان أبن عفّان...و الأغرب من ذلك يا سي الغفـــاص ..بيك إنت و رغم أنفك...وفي الدّور ألي إنحطو أنا ...و بالنسبة للجربوع سي بيق تراب بوي ...الثورة باش نعملها بيك و إلا بلا بيك ! و دون أن تشعر بذلك أبدا....العمليّة و كل ما فيها أن تشعل شمعة الحريّة....و في كل ألوان الثورة ...إنت باش تخصر و أنا باش نربح الكونبــــا متاعي.

جربع و جربوع إتفاهمو باش يتقابلو في قهوة من قهاوي العاصمة !!! برى إنقول بــــار ، الزّوز أموتو على البيرّة و كي تبدى باردة ، خارجة لتوّهــــا من القلاص ، إتعمّر المخ بالقدى. زوز بيرة ! يحكيو على البلوقات و على التجرّبيع و دّوة فارغة ...هات اش عندك ...مع الكعبة الرّابعة ، جربع إتحلو عينيــــه و بدّلو الطاولة في تركينة بعيدة شوية ...ضلمة : أتقول باش يعملو إنقلاب على الزّين ...و هوما غاطسين للعنق في التجرّبيع : واحد يخدم مع أل بن علي و الأخر مع أل الطرابلسية : اللّغز هذا بالضبط هــــو جوهر الموضوع : نضام الشابع من نوفمبر حاب بشكل أو بأخر إدخل و يجعل من الديبول الجديد هذا أمر واقع لا أكثر و لا أقل !!! إختارو أما الطرابلسية و أما بن علي : الديمقراطيبن و الجمهوريبن متع أمريكا...بابا عندو بوه ...سياسية الأمر الواقع هذه تتعدى على جماعة كما تراب بوي و كما عاشور ناجي ...مع التونسي لا ! الظرب في الزوز ! في الطرابلسية و في بن علي ....لا أستثني منكم أحدا ...في الخوانجية الحمير و في اليسار الكلب ! كيف كيف ...إنحل و كان ألزم الأمر أكثر من عشرة جبهات في أن واحد.

إتركنو الجماعة ..جربع عاشور ناجي بدى بالحكاية

· حبيت ، إنوضحلك ، أنو الرّئيس مهــدد ، ؟
· كيفاش ؟
· مهدد ، إنعم ....مهدد من الطرابلسية ...؟ إحبو إدورو عليه ..!
· خيال ! الطرابلسية تخدم على أرواحها ...و ما حاجتهمشي لا برأسة و لا براسو ....ناس ما إنجموش تهديد النضام ...صانعهم !!! و أحنا رانا ما ألوجوش على حتى شيئ
· إشنوه ! قلت أحنا ....يا إخي إنت منهم !!!
· و إشنوه المشكل باش إنكون منهم ....شنوه المانع ...أما قادرين باش إنعاونو ...الرّئيس إذا ولى مهدد ...الحكومة إتنجّم إتعمل علينا في كل وقت ! نتعاونو !
· ما في باليش ...!!!! بيك يا جربوع
· هاهو في بالك ...و أنا المتحدث الرّسمي متاعهم ...و إنقولك ...ما ثمه حنى تهديد !
· أنا قتلك التهديد موجود ...و المخابرات ألكل في بالها ....و منها العسكرية !
· إذا كان ثمه تهديد صحيح ....الخوانجية ّ!
· وينهم الخوانجية يا جربوع
· لازمك تصنعهم ....كان ألزم ...على ظهرهم أصنع شرعية جديدة لعرفك !
· كيفاش ؟
· قداش تدفع ؟
· خوذ أش إتحب !!!! دار ! معمل ! إشنوه ألي تحبو يا جربوع و هات الفكرة
· حاجتي ...بزوز طرانط دينار ....دار في المرسى و أخرى في بنزرت
· وصلو ....هات أش عندك
· لازمك إتشرشي مصالحة ...تصنع مصالحة بالخوانجية ! لازمك على الأقل 100 خوانجي ...إيجوك للقصر ...يطلبو السماح ...و يدخلو بيت الطاعة ! و يعطو الدّعم للرّئيس ...سيناريو كبير ...و لكن ساهل ! في الشكل هذا يتقوى الرّئيس ...بالخوانجية ...و ألي في راسو باش يقلبو إولي يعرف علاش قادم ...ماهو إحب شرعية جديدة ...عليه و على المصالحين ! كان ألزم ...خلقهم.
· فكرة
· إنعم فكرة ...كان حبيت ! يا سي جربع ....لو تسمح ما عاش عندي وقت !
· نتقابلو غدوه ....إنجيك بالنتيجة و القضية
· القضية قبل ...و ألا ما نعرفكشي
· إنعمّل عليك يا جربوع
· مصباح ....إكلّم فيك ...موش جربوع ....!!!!

كلمة مصباح ! قلبت المخ متع جربع عاشور ناجي ! و فهم ألي بيق تراب بواي باش إكعبرهالو ...هو و الرّئيس كان ألزم ...جاء إشرشي على حل لمشكلة تهديد الرّئيس ...لقى صاحبـــــــو ، حاضر باش !!!!

جربع ، دخل بعظو ! و حصل ! يا أنو أواصل في الحكاية و يعرف إشكون وراء تهديد قصر قرطاج و إلا إبطّل و إضيع الخيط و خدمتو مستشار الرّئيس للمحافضة على الحكم بكل الوسائل !!!!

بيق تراب بوي ، مصباح بن جربوع الجديد و ألا جربوع بن جربوع ، بدى إكنبص و لكن بكل حس وطني باش إحاول إعاون صاحبو جربع و في نفس الوقت يتقذ الرّئيس من التهديد المحدّق بيه .

قاسم قاسم

ليست هناك تعليقات: