25‏/11‏/2008

نداء إلى الرأي العام النقابي والوطني التونسي


اتفق جمع من النقابيين والمناضلين من مختلف الانتماءات والجهات على بعث مرصد وطني للحقوق والحريات النقابية مستقل عن الاتحاد العام التونسي للشغل من ناحية التسيير والتنظيم , وبودنا أن نوضح أن هذا المرصد لا يدعي تمثيل العمال وليس ناطقا باسمهم كما انه ليس بديلا لاتحاد الشغل بل سيكون راصدا للتجاوزات والانتهاكات ضد النقابيين والعمال البسطاء دون استثناء ثم مساندة كل النضالات العمالية وهو ما يجعل هذا المرصد في شراكة إستراتجية ونضالية مع اتحاد الشغل. ونعتقد إن قدرتنا على التغيير الحقيقي ممكنة عبر توحيد جهودنا وصفوفنا ويسعدنا إن نعلن عن تأسيس مرصدنا وهو مشروع مفتوح لكل الطاقات النضالية الراغبة في الانضمام إليه وفي ما يلي البيان التاسيسي.

المرصد التونسي للحقوق والحريات النقابية
بيان تأسيسي

يعاني مجال الحقوق و الحريات النقابية في تونس من فراغ جمعياتي بسبب احتكار الاتحاد العام التونسي للشغل لكل أشكال التعبير النقابي, و إن كنا نساند كل نضالات هذه المنظمة الوطنية إلا أننا نعتقد انه بالإمكان تأسيس جمعية مستقلة و غير حكومية مهتمة بالشأن النقابي, ليس من حيث التمثيلية النقابية بل من ناحية الحقوق و الحريات النقابية.
إننا جمعية مستقلة هدفها الأول رصد التعديات و التجاوزات على الحقوق و الحريات النقابية سواء كان ذلك على نقابين منخرطين في اتحاد الشغل أو حتى على عمال بسطاء يفتقدون لأي تمثيل نقابي, ثم فضح هذه التجاوزات و نشرها إعلاميا و متابعتها قضائيا إن أمكن.

إن بلادنا اليوم تئن تحت وطأة التجاوزات على الحقوق و الحريات النقابية و هذه التجاوزات تشمل عمال و موظفي القطاع العام و الخاص كما تشمل الإطارات العليا (مهندسون, صحفيون, ...) و عمال المناولة أي هي لا تستثني أي شريحة عمالية.

أما الهدف الثاني لهذه الجمعية فهو نشر ثقافة الحقوق و الحريات النقابية على نطاق واسع و في كل الفضاءات سواء منها النقابية و غير النقابية, إننا نهدف بالأساس من وراء ذلك إلى زيادة نسب الانخراط النقابي و تحقيق شعار " نقابة لكل مؤسسة".إننا منظمة مستقلة و مع هذا لا نخفي تضامننا و انحيازنا لكل نضالات العمال, كما أننا منظمة مفتوحة على الطاقات النضالية بدون استثناء. و لهذا نحن نمد كل أيدينا لكل المنظمات الوطنية و كل مكونات المجتمع المدني في سبيل الارتقاء بالوضع النقابي في البلاد و الخروج من حالة اللامبالاة و التهميش التي أصبحت تميز القاعدة العمالية.
إننا نفتح طريقا جديدا, رجاؤنا أن يكون لمصلحة هذا الشعب و هذا الوطن و دمنا جميعا مناضلين من اجل تونس أفضل.
للتواصل يمكن الاتصال بالاخ محمد العيادي المنسق المؤقت للمرصد :

على رقم الهاتف 0021698446442 او عبر البريد
الالكترونيmarced.nakabi@gmail.com

ليست هناك تعليقات: