22‏/09‏/2008

الجربوع


-5-

صالح لن يصالح ...و زينب لن تصالح

هذه كلمة قاسم الشهيرة ! و لكن أش نعملو ؟ وقت ألي سوق الصّمصرة محلول على مصراعية ! إتقول سوق المكس السياسي؟ و إشكون حالو : الدولة نفسها ! ترعاه كي المرشي نوار ! السياسية في تونس يستحيل أنها تتمارس كعمل !!! بل كل ما في الأمر ! أتمثل سلعة ما تتباع و ما تتشرى كان في ظلام الليل ؟ علاش ؟ لأنو الحاكم التونسي ما عندوش الثيقة و لا في مواطن تونسي و لا في حتى حزب و لا في حتى جمعية ، كانت ما كانت مصداقية هذه المؤسسة ! خلونا نلعبو كارط سير طابل : بن علي كرئيس دولة من المستحيل أنو يربح أي إنتخابات و إلا أي نقاش إصير على الهواء مباشرة مع أقل معارض ! هنا نفهمو علاش ...كل شي إمدرّق و كل شيئ سو طابل . و كلّما إزداد السوق هذا ظلام إلا و إزدادت الديكتاتوية. ...ألي حين ينتهي الرّبع ساعة الأخير متاعها و عن قريب أن شاء الله.

ممارسة المواطنة ما إتنجم إتكون إلا على الملآأ !!!! لذاك سادتي ، إنشوفو علاش المتخبي أكثر الضاهر ! و باش تبقى الحالة هذه ، ألي أن يتعبى الفضاء السياسي و يكبار أكثر فأكثر و إتتحل كل الجبهات السياسية و حتى منها معارضة- معارضة ....و مقولة أخرى ما يلزمش الطّيوح فيها و فهما بالغالط ! ألا و هي : لا بطولة في معارضة المعارضة .

دونك !
بيق تراب بواي ! شاف العرض اليوم ! واحد من الماية متع الصّفقة ! الشخصيات المصالحة هذه موجودة كي التراب في تونس !!!! و في بالكم بالي دكتور كامل يخدم صمصار بجماعتو و إبيع فيهم لحم نيّ و طايب لبن علي و للطرابلسية ...أما 100 خوانجي مصالح ، راهي عملية موش ساهلة كما تتصّورها ...و زيد الرئيس ما عطى لجربع ...متاعو حتى ضمان . الدكتور إنجم إطيح ربمّا بعشرة ...قول بعشرين و قادر نعطي الأسامي متاحهم هنا ...و لكن ماية لازمها تكنيك جديد.

إهز الدكتور الصّمصار التلفون ! و يطلب بيق تراب بوي !!!!

· سامحني فيّقتك في ها اليل !!!
· إشنوه المشكــــــــــل يا دكتور !!!!!
· حاجتي برخصة باش ندخل السّجون الكــــــــــــل !!!
· موش ساهلة هذه !!! العملية هذيه ...
· إتجيبلي تعيـــــــــــــــن ....إني قاضي تعقيب ...و عندي كل الصّلحيات باش نعطي التساريح للجماعة ألي حاجتي بيهم ...الللية قبل غدوة.

الدكتور الصمصار ، ما لقاش 100 مصالح خوانجي في تونس و يستحيل ، إنو باش يلقاهم !!! و حتى ألي خرجو من الحبوسات بعد 15 و 20 سنة ما عاش إهمهم ...و يبعثو الدكتور إزّمر !! كادها صبع القابلة ...و زيد ألي خرجو من الحبوسات الكل ...إتكسرو جملة ، من ناحية العاءلة و من الناحية المادية و حتى من الناحية النفسّية ...باش إكون في علمكم ..عام تسعين ...35 ألف سجين سياسي ...و أكثر من 250 ألف عائلة خربت ...معناتها الحديث هذا موش ساهل و ماهوش لعبة جملة ...ربع الشعب التونسي و ألي يومنا هذا معارض ماية في الماية و متضّرر !!!!! هاذوم الواضحين ...أما قاسم إقول ما ثماش في تونس مواطن ما هوش معارض و يستحيل إنكم إتجيبولي واحد. و إذا كان إتجيبـــــــــــو واحد باش إرجعّو غصبا عنو معارض !!!!

بيق تراب بوي ، مصباح بن جربوع متاعنا ، إهز التلفون و يطلب القصر !

· إشبيك ...بالك تحسابو القصر متع قفصة ( العاصمة متع قفصة ، إسمها القصر )
· قفصة خير منـــــــــــــو
· شنوه طالب ، أكثر ...الشيكات حاضرات ...
· حاجتي بتعين ...غدوة الصباح ...إكون عندي ....الأسم ما إتحطوش ...
· تعيــين متع أش
· قاضي تعقيب ....إنجم يدخل الحبوسات و إنجم إخرّج ..و يعفي....المهم يتصّرف
· باهي أعطيني شوية وقت ...إنكلمك بعد شوية...
· أكو

الدّكتور الصّمصار عندو سيناريو أخر ! أخرّج أكثر ما يمكن من الخوانجية من الحبوسات ! بيق نراب بوي ما إهموش ...حاجتو بروس ...المهمّة إكون خوانجي لا أكثر و لا أقل ..جربع عاشور ناجي حاجتو ...باش يقلب الرّئيس ...و لكن خايف كان يخرجولو الخوانجية الكبار ! راسو إطيــــــــــر قبل ما يعمل العملة ...و لكن ما بالأمر حيلة ...الرئيس شاد الصّحيح في بيعة جديدة ...و البيعة هذه يستحيل باش يخاها من مجموعة وطنية ...دون الخوانجية !!! ما ثمه حتى حزب سياسي و إلا حركة قادر تقلب موازين القوى في تونس دون النهضة ...إتقربهم باصيت ...إتبعدهم باصيت ...الحركة الأسلامية أو النهضة ، حب من حب و كره من كره : شر لا بد منه ..حتى في النوم.

جربع ، عاشور ناجي ، إغّول في الرّئيس ...بالضبط كما غولــــــــــو بورقيبة في حكاية معاهدة جربة : وحدة مع ليـــــــبيا !!! جربع ، إصول و إجول في القصر : أفيق الرّئيس من نومو !!!

· إنقلاب ؟ وين وصلـــــــــــــو ؟
· لا إنقلاب لا شيئ ....إشبيك تهلوس ...إشكون إنجم يعمل إنقلاب و أنا هوني !
· فجعتني ...النوم طار
· حاجتي بقضية صغيرة ...تعييــــــــــن صغير ...صحح لي في ها الورقة ! و بره أرجع أقرد ...كون هاني
· عينك ...على الطرابلسية ...راهم باش يعملوها ....
· و لا إهمك فيهم ....
· تصبح على خير .....

الّريس رجع رقد ! عين محلولة و عين مغمضّة ....جربع ...يطلب بيق تراب بوي ...الحكاية فجر !
· إسمع الترخيص ...التعيين متاعك حاضر ...زيد كان الأسم
· إتجيبو توه ...
· إسمع من توه الأسامي هذه ما تخرجش من الحبس ...كلّفني ذلك ما كلّفني
· إشكون :

- ألدكتور الصادق شورو
- ابراهيم الدريدي
- رضا البوكادي
- نورالدين العرباوي
- الكريم بعلو
- منذر البجاوي
- الياس بن رمضان
- عبد النبي بن رابح
- الهادي الغالي
- حسين الغضبان
- كمال الغضبان
- منير الحناشي
- بشير اللواتي
- محمد نجيب اللواتي
- الشاذلي النقاش
- وحيد السرايري
- بوراوي مخلوف
- وصفي الزغلامي
- عبدالباسط الصليعي
- الصادق العكاري
- هشام بنور
- منير غيث
- بشير رمضان
- فتحي العلج

كنت وعدت نفسي إني إنخرّج الدكتور الصادق شورو من الحبس في يوم من الأيام ، في أحد أفلامي ...و ها جاء اليوم يا دكتور ...و بالله لا إلاه ألا هو ...كان إخلّطو بن علي و الطرابلسة و الهاشمي الحامدي و حزب الدستور و حزب التّجوع ...لا يخلطو على قاسم ...كي إقرر باش يعمل العملة .....

قاسم قاسم

ليست هناك تعليقات: