09‏/08‏/2008

رأس المال التونسي

إين هو من معركة
الكرامة و الحرية؟

لم أستمع يوما أن احدا من رؤوس الأموال ألتحق بحزب ما، أو بجمعية ما، أو حتى عن بعد بتدعيم رجال تونس الأبطال من صحافين أو محامين أو قضاة. لماذا لم تتلتحق رؤوس الأموال بالمعارضة الوطنية حتى تدعمها على كل الأصعدة؟ لماذا لم تتصل المعارضة برؤوس الأموال التونسية حتى تتعرف عليهم عن قرب و تعرف مشاكلهم و تعرف بقضيتهم. لماذا أهملنا هذا العنصر الهام؟ ألم تمول البورجوازية الثورة االفرنسية؟ ربما لا توجد عندنا رؤوس اموال وطنية ؟ أين الخلل إذا ؟

أليس لهذه الرؤوس طموح؟ حتى تكبر أكثر و أكثر في ظل نضام ديمقراطي يظمن لها لتطور الطبيعي لرأس المال. الشيئ الذي لم أفهمه في تونس أن راس المال لا يطمح في حكم البلاد. في العالم أجمع رؤوس الأموال تجري وراء الحكم إلا في تونس. لماذا لا يقترب هؤلاء من السياسية حتى ؟ هل هذا طبيعي أم هم أشباه رجال أعمال؟

أين هي رجال أعمال تونس؟ أني أراهم قد نجحوا في كل البلدان لماذا هم ضد فلسفة النجاح في بلدهم؟ ممن هم يخافون؟ لا أظن أنهم يخافون معارضة فقيرة بل لا حول و لا قوة لها. لا أعرف ما السبب في سكوتهم ؟ و كأني بهم يريدون أن تدوم الفوصي الأقتصادية و السياسية. كيف ذالك و رأس المال يتعارض جذريا مع الأحتكار و الظبابية.

أين المصّنعون ؟ أين كبار التجار؟ أين كبار الفلاحين؟ لماذا لم نتصّل بهم و نطرح عليهم البديل الأقتصادي الذي يظمن لهم حقوقهم كاملة. لماذا لا نفسر لهم أن مع الديمقراطية يكون العمل أثمر و أنفع للوطن بصفة عامة. فكلما عمت الحرية و الكرامة ديار العباد إلا و زاد الأنتاج و أوجدت مواطن جديدة للعمل.

قاسم

هناك تعليق واحد:

tunisianblogger يقول...

الجماعة لاهين يباركو ويثمنو ويناشدو والبريمة فيهم طامع في بليّصة في اللجنة المركزية متاع الحزب